2023 ما حكم طلب المرأة الطلاق إذا كرهت زوجها

أنت تبحث عن ما حكم طلب المرأة الطلاق إذا كرهت زوجها ، سنشارك معك اليوم مقالة حول خلع – ويكيبيديا تم تجميعها وتحريرها بواسطة فريقنا من عدة مصادر على الإنترنت. آمل أن تكون هذه المقالة التي تتناول موضوع ما حكم طلب المرأة الطلاق إذا كرهت زوجها مفيدة لك.

خلع – ويكيبيديا

جزء من سلسلة مقالات حول
علم الفقه
ALFiqh.png
مواضيع الفقه
  • الفروع
  • الأصول
  • القواعد
  • أدلة
  • مدارس
  • بوابة الفقه
علم فروع الفقه
  • فقه العبادات
  • الطهارة
  • الصلاة
  • الزكاة
  • الصيام
  • الحج
  • والعمرة
  • فقه المعاملات
  • فقه المواريث
علم أصول الفقه
  • الأصول
  • والقواعد
  • علم أصول الفقه
  • أدلة الفقه
  • الأحكام الشرعية
  • فرض
  • فرض كفاية
  • المسنون
  • المكروه
  • الحرام
  • سنة مؤكدة
  • المباح
  • الصحة والبطلان
  • الألفاظ
  • الكتاب
  • السنة
  • الإجماع
  • القياس
  • الاجتهاد
  • قول الصحابي
  • القواعد الفقهية
  • الأمور بمقاصدها
  • تصنيف
دراسات فقهية
  • دراسات فقهية
  • فروع الفقه
  • فقه العبادات
  • فقه المعاملات
  • فقه المواريث
  • فقه الصيام
  • فقه الزكاة
  • فقه مقارن
  • فقه القرآن
  • فقه الحديث
  • فقه الأولويات
  • فقه المريض
  • فقه النفس
  • فقه السلوك
  • فقه السيرة
مدارس
  • مدارس
  • تأسيس المدارس الفقهية
  • فقهاء الصحابة
  • فقهاء التابعين
  • مذاهب فقهية
  • الأئمة الأربعة
  • أبو حنيفة النعمان
  • مالك بن أنس
  • محمد بن إدريس الشافعي
  • أحمد بن حنبل
  • أئمة مذاهب
  • سفيان الثوري
  • الليث بن سعد
  • الأوزاعي
  • داود الظاهري
  • زيد بن علي
  • جعفر الصادق
  • المذاهب الأربعة
  • المذهب الحنفي
  • المذهب المالكي
  • المذهب الشافعي
  • المذهب الحنبلي
  • مذاهب فقهية أخرى
  • المذهب الظاهري
  • المذهب الزيدي
  • مذاهب آل البيت
  • مذهب الإمامية
  • مذهب الإباضية
مواضيع
  • فقهاء
  • مصطلحات فقهية
  • مراتب الفقهاء
  • مراتب الاجتهاد
  • مجتهد مطلق
  • مجتهد مستقل
  • فتوى
  • مفتي
  • كتب فقه
  • كتب أصول الفقه
  • الأحكام السلطانية
  • مقادير شرعية
  • قوالب فقه
العلوم الشرعيَّة
  • علم التفسير
  • علم الحديث
  • علم الفقه
  • علم التوحيد
  • العلوم الشرعية المساعدة
  • علوم اللغة العربية
  • علم أصول الفقه
  • المناهج العلمية
  • البحوث العلميَّة
انظر أيضاً
  • علوم إسلامية
  • علوم القرآن
  • علوم الحديث
  • الأشباه والنظائر
كتب فقه
  • كتب فقه
  • كتب أصول الفقه
  • أعلام
شعار بوابة بوابة علوم إسلامية
﴿فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به، فكما أعطت الشريعة الإسلامية للرجل حق الطلاق ليستطيع أن يلجأ إليه كعلاج أخير يتخلص به من زواج رأى أنه لم يؤدِّ الغرض المقصود منه، وفي مقابل ذلك أعطت الشريعة الإسلامية للمرأة حق الخلع، لتتخلص من زواجها إذا رأت أنه لم يؤد الغرض المقصود منه.[4]

يعتبر الإسلام المودة والمحبة والاحترام بين الزوجين الأساس للحياة الزوجية السعيدة فهي تعين أيضا على طاعة الله، لذا يعتبر أنه ليس من العدل أن تشعر امرأة بالنفور من زوجها لأي سبب، ثم تُرغم على المعيشة معه، لأن حياة زوجية بهذا الشكل لا خير فيها للزوجين أو للمجتمع.[4] وفي المقابل يعتبر الإسلام حكم الخلع هو نفس حكم الطلاق، فهو مُباح ولكنه مَبغوض، وقد نهت عنه الشريعة الإسلامية إذا كان لغير سبب مشروع كرغبة الزوجة في فراق زوجها لكي تتزوُّج من آخر، ولذلك قال النبي محمد: «أيما امرأة اختلعت من زوجها بغير نشوز، فعليها لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، المُختلعات هنَّ المنافقات»،[5][6] كما يحرم في الإسلام أن يقوم الرجل بالتضييق على زوجته متعمدا لكي تطلب الخلع منه، وقد ورد النهي عن هذا الفعل في قول الله في سورة النساء الآية 19: ﴿وَلاَ تَعْضُـلُوهُنَّ لِتَذْهَبُـواْ بِبَعْـضِ مَـا آتَيْتُمُوهُنَّ، والعضل هو الحبس والتضييق والمنع والتشديد والإضرار، وقد يكون ذلك لحمل المرأة كرهاً على ترك صداقها أو بعضه لزوجها لقاء طلاقه لها مع أنه هو الكاره لعشرتها.[7]

وتشريع الخُلْع إنما هو للتوقي من تعدي حدود الله تعالى فيما يتعلق بحقوق كل من الزوجين تجاه الآخر، وأنه شُرِع لإزالة الضرر الذي يلحق بالمرأة من خلال المقام مع من تكرهه وتبغضه، وهكذا يراعي الإسلام جميع الحالات الواقعية ويواجه الفطرة مواجهة صريحة عملية ويراعي مشاعر القلوب الجادة حيث لا مجال لقيام الزوجية مع النفور المستحكم بينهما.[2]

المعنى اللغوي[عدل]

الخُلع (بضم الخاء) هو افتداء الزوجة نفسها بمال تدفعه لزوجها مقابل فراقه لها، والخُلع والخَلع بمعنى النزع والإرسال والإطلاق من القيد، ومنه خَلَع الثوب أي نزعه. ووجه الشبه أن كلا من الزوجين كاللباس للآخر كما وصفهما القرآن في سورة البقرة الآيه 187: ﴿هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ فكان التخلص من الزوج كنزع الثوب بالمعنى مجازاً. ثم جُعِل النزعُ بالمعنى خُلعا بضم الخاء للدلالة على إنهاء الزوجية بالافتداء، بينما بقي النزع الحسي للثوب ونحوه خَلعا بفتح الخاء، للتفريق بينهما.[2]

وللفقهاء في الإسلام تعريفاتٌ متقاربة للخُلع، فقد عرفه الحنفية بأنه: (إزالة ملك النكاح المتوقفة على قبولها بلفظ الخُلع أو ما في معناه)، وعرفه الشافعية بأنه: (فُرقة بعوض مقصود راجع لجهة الزوج بلفظ طلاق أو خُلع)، وعرفه المالكية بأنه:(طلاق بعوض)، وعرفه الحنابلة بأنه: (فِراق الزوج امرأته بعوض بألفاظ مخصوصة). وبالرغم من وجود فروق طفيفة بين تلك التعريفات تعكس اختلافات الفقهاء في بعض مسائل الخُلع، إلا أنها في الجملة تدور حول كون الخُلْعِ فُرقةً بين الزوجين، ببدل من مال أو منفعة، أو إزالة لملك النكاح بعوض من طرف الزوجة لجهة الزوج، تفتدي الزوجة به نفسها من زوجها، لكرهها له وخشيتها أن لا توفيه حقه.[2]

وهنالك عدة ألفاظ ذات صلة بالخُلع وداله على معناه، كالمفاداة والمبارأة والطلاق على مال والفسخ، وألفاظ الخلع منها الصريح الذي لا يتوقف على النية ومنها ألفاظ الكناية التي تحتاج إلى نيةٍ على اختلاف في ذلك بين الفقهاء، بل ومِن العلماء مَن لم يفرق بين الألفاظ، وأن الاعتبار عندَهم بذل المرأة العوض وطلبها الفرقة، فالعبرة في العقود بمقاصدها ومعانيها لا بألفاظها ومبانيها. لذا فالتفريق بين لفظ ولفظ في الخُلْع هو قول محدَث لم يعرفه السلف من الصحابة والتابعين، بل إن القرآن لم يستخدم كلمة الخُلع ولا كلمة الفسخ، إنما استخدم كلمة الفداء، يقول الله في سورة البقرة في الآية 229: ﴿فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به.[2]

أركان الخلع[عدل]

حصر أتباع المذهب الحنفي أركان الخلع في (الإيجاب والقبول)، وهي عند غيرهم من المذاهب تشمل: طرفي الخُلع وهما الزوج والزوجة، وعوض الخُلع ويسمى البدل، والصيغة.[2]

يجب أن يكون الزوج ممن يملك إيقاع الطلاق حتى يجوز خُلعه، وأن يكون عاقلاً مختاراً، ويشترط في الزوجة فيها أن تملك حرية التصرف بالمال صحيحة الالتزام غير مكرهة (أي لم يجبرها أحد على طلب الخلع)، وأن تكون في عصمة زوجها حقيقة أو حكماً، وهي التي لم تفارق زوجها بطلاق بائن، ولا يشترط جمهور العلماء طُهر الزوجة من الحيض لوقوع الخُلع عليها.[2]

أما البدل، فهو ما يأخذه الزوج من زوجته لقاء خلعه لها وقد يكون البدل أما مالاً أو منفعة، وكل ما يصلح من مال أو منفعة كمهر (الصداق) عند الزواج يصلح في الخُلع، علماً بأن اعتبار البدل ركناً في الخُلع ليس محل اتفاق بل وليس البدل شرطاً لصحة الخلع عند بعض العلماء.[2]

أما الصيغة فهي الإيجاب والقبول بين طرفي الخُلع، وهنالك ألفاظ عديدة تصلح للدلالة على المطلوب ويتحقق بها الإيجاب والقبول. حيث يرى العلماء أنه لا بد في الخلع من أن يكون بلفظ الخلع أو بلفظ مشتق منه أو بلفظ يؤدي معناه مثل المبارأة والمفاداة. ورجح البعض عدم اشتراط لفظ معين ولا صيغة معينة لصحة إيقاع الخُلع. فكل فُرقة بعوض وتراض بين الزوجين وبطلب من الزوجة هي خُلع بغض النظر عن الصيغة المستعملة لذلك، لأن العبرة في العقود بمقاصدها ومعانيها لا بألفاظها ومبانيها.[2]

حكم الخلع ومشروعيته[عدل]

الخلع جائز لا بأس به عند أكثر العلماء، لحاجة الناس إليه بوقوع الشقاق والنزاع وعدم الوفاق بين الزوجين، فقد تبغض المرأة زوجها وتكره العيش معه لأسباب جسدية خَلْقية، أو خلُقية أو دينية، أو صحية لكبر أو ضعف أو نحو ذلك، وتخشى ألا تؤدي حق الله في طاعته، فشرع لها الإسلام (كما شرع الطلاق للرجل) طريقاً للخلاص من الحياة الزوجية، لدفع الحرج عنها ورفع الضرر عنها، ببذل شيء من المال تفتدي به نفسها وتتخلص من الزواج، وتعوض الزوج عن المال الذي دفعه في سبيل الزواج بها، وقد حصر جمهور العلماء أخذ الفدية من مال الزوجة مقابل الطلاق في حال النشوز وفساد العشرة من قبل الزوجة.[8]

وقد دل القرآن والسنة على مشروعيته، ففي القرآن يقول الله في سورة البقرة في الآية 229: ﴿فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به، وأما الدليل في السنة النبوية فهو في حديث ابن عباس الذي يقول: «أن امرأة ثابت بن قيس جاءت إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، إني ما أعيب عليه في خلُق ولا دين، ولكني أكره الكفر في الإسلام، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: أتردّين عليه حديقته؟ قالت: نعم، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: اقبل الحديقة، وطلِّقها تطليقة» فهي لا تريد مفارقته لسوء خلقه ولا لنقصان دينه، وإنما كرهت كفران العشير، والتقصير فيما يجب له بسبب شدة البغض له، فطلب منها النبي محمد أن ترد له بستانه الذي أعطاه لها كمهر، فكانت هذه الواقعة هي أول حالة خلع في الإسلام وجاءت بمعنى المعاوضة.[8]

شدد النبي محمد على ضرورة أن يبذل كل من الزوجين كل من يمكن للحفاظ على الرابطة الزوجية ونهى المرأة عن سؤال الطلاق من غير سبب، إذ الأصل استقرار الحياة الزوجية وليس انهيارها، يقول النبي محمد: (ينصب الشيطان عرشه ثم يرسل سراياه، فيكون أعظمهم فتنة أقربهم منه منزلة، يجيء أحدهم فيقول فعلت كذا وكذا، فيقول ما صنعتَ شيئاً، حتى يجيء من يقولُ ما تركتُه حتى فرقتُ بينه وبين امرأته، فيُدنيه منه ويقول نَعم أنت)،[7] وروى الترمذي أن النبي محمد قال: (أيما امرأة سألت زوجها طلاقاً من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة).[7]

في المذهب الحنبلي[عدل]

جزء من سلسلة
المرأة في المجتمع
Symbol venus.svg
مجتمع
  • قطاع الأعمال
  • التعليم
  • القوى العاملة (مجالس الإدارة)
  • السياسة (في أستراليا)
  • الخدمة العسكرية
  • للمرأة في التاريخ الحقوق القانونية
  • التاريخ
  • جائزة نوبل
  • حقوق الحيوانات
العلوم والتكنولوجيا
  • الطب
  • العلوم
  • الهندسة
  • الحوسبة
الفنون والعلوم الإنسانية
  • الأدب
  • فلسفة
  • الصحافة
  • الفن
  • الموسيقى
  • السينما (سينما المرأة)
  • تصوير
الدين
  • اليهودية
  • المسيحية (الكاثوليكية
  • المورمونية)
  • الهندوسية
  • الإسلام
  • البوذية
  • السيخية
  • الطاوية
الثقافة الشعبية
  • ألعاب الفيديو
  • النساء في السينما
  • المرأة في الموسيقى
  • التمثيل الجنسي في ألعاب الفيديو
الرياضة
  • رياضة نسائية
  • كرة السلة للسيدات
  • نساء في مسابقات رعاة البقر
  • كرة قدم نسائية
حسب البلد
  • أفغانستان
  • أبخازيا
  • أوزبكستان
  • ألبانيا
  • الجزائر
  • أنغولا
  • أندورا
  • إستونيا
  • الأرجنتين
  • أرمينيا
  • أستراليا
  • أذربيجان
  • البحرين
  • بنغلاديش
  • بلجيكا
  • بنين
  • بوتان
  • بولندا
  • بوليفيا
  • البوسنة
  • البرازيل
  • بروناي
  • بورما
  • بيلاروسيا
  • كمبوديا
  • تشاد
  • تشيلي
  • الصين
  • كولومبيا
  • جزر كوك
  • جزر القمر
  • كرواتيا
  • كوبا
  • قبرص (الشمالية)
  • الدنمارك
  • جمهورية الكونغو الديمقراطية
  • جمهورية الدومينيكان
  • الإكوادور
  • مصر
  • مقدونيا
  • السلفادور
  • تيمور الشرقية
  • أثيوبيا
  • ولايات ميكرونيسيا المتحدة
  • فيجي
  • الفاتيكان
  • الجبل الأسود
  • فنلندا
  • فرنسا
  • جورجيا
  • ألمانيا
  • النمسا
  • غانا
  • اليونان
  • غواتيمالا
  • غيانا
  • غويانا الفرنسية
  • هايتي
  • هندوراس
  • إيطاليا
  • الهند
  • إندونيسيا
  • إيران
  • العراق
  • إسرائيل
  • ساحل العاج
  • اليابان
  • الأردن
  • كازاخستان
  • كينيا
  • كيريباتي
  • الكويت
  • قيرغيزستان
  • لاوس
  • لبنان
  • ليبيا
  • مدغشقر
  • ماليزيا
  • جزر المالديف
  • مالي
  • جزر مارشال
  • موريتانيا
  • موريشيوس
  • المكسيك
  • منغوليا
  • المغرب
  • نيبال
  • نييوي
  • نيوزيلندا
  • النيجر
  • نيجيريا
  • كوريا الشمالية
  • سلطنة عمان
  • باكستان
  • بالاو
  • بنما
  • باراغواي
  • بيرو
  • الفلبين
  • البرتغال
  • قطر
  • روسيا
  • السعودية
  • السنغال
  • سيشيل
  • سيراليون
  • سنغافورة
  • إسبانيا
  • الصومال
  • جنوب أفريقيا
  • كوريا الجنوبية
  • جنوب السودان
  • السودان
  • سورينام
  • سري لانكا
  • السويد
  • سوريا
  • طاجيكستان
  • تايلاند
  • تونغا
  • تونس
  • تركيا
  • تركمانستان
  • توفالو
  • ترينيداد وتوباغو
  • ترانسنيستريا
  • أوغندا
  • أوكرانيا
  • الإمارات العربية المتحدة
  • الولايات المتحدة
  • الأوروغواي
  • فانواتو
  • فنزويلا
  • فيتنام
  • فلسطين
  • هولندا
  • اليمن
  • كوسوفو
Portal:Feminism بوابة المرأة
  • ع
  • ن
  • ت

يُسن في المذهب الحنبلي قبول الخلع من المرأة إن طلبته.[9] ودليلهم على ذلك قصة امرأة ثابت بن قيس. لكن يكره ذلك في حال عدم وجود سبب كافٍ؛ وذلك لحديث النبي : (أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس، فحرام عليها رائحة الجنة)، أما بالنسبة للعوض فيكره للزوج أخذه إن كان سبب الخلع هو نفور الزوج من زوجته. بينما إن كان الأمر يرجع لنفور الزوجة نفسها، فيكره أن يأخذ الزوج عوضًا أكثر من مهر الزوجة، لكن يجوز أن يأخذ أكثر من ذلك، لقوله تعالى: ((فلا جناح عليهما فيما افتدت به)) [البقرة: 228]. بينما إن كان سبب طلب الزوجة الخلع هو إكراه الزوج لها على ذلك ليسترد مهره بدل الطلاق فقد ذكر الحنابلة بأن الخلع هنا باطل ويرد العوض.[10] وقد استدلوا على ذلك بقوله تعالى: ((ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن)) [النساء: 19].

في المذهب الشافعي[عدل]

كره الشافعية الخلع مطلقًا، واستثنوا من ذلك حالتان:[11]

1- أن يخاف أحدهما ألا يؤدي الحق الذي افترضه الله عليه. كأن تأبى المرأة زوجها فلا تستطيع القيام بحقه عليها.

2- أن يحلق الرجل بالطلاق الثلاث على زوجته لشيء لا بد من القيام به، كأن تأكل، أو تشرب. فهنا يمكن أن يخلعها، ثم تقوم هي بالأمر المحلوف، ثم يتزوجها مجددًا. فيلغى اليمين بالفعل الأول بعد الخلع.

في المذهب المالكي[عدل]

جعل المالكية الخلع جائزًا (ليس سنةً ولا مكروهًا). لكن أن يكون برضى الزوجة، فإن كان بإكراهٍ منها نفذ الطلاق.[12]

وقته[عدل]

للطلاق أوقاتٌ محددة، فلا يطلق الرجل زوجته وقت الحيض، بينما في الخلع فلا بأس به.[13]

شروط الخلع[عدل]

للخلع شروط يجب توافرها، وهي:[14]

  • أهلية الزوج التي يمكن من خلالها أن يقع الطلاق: أي يكون بالغًا عاقلًا.
  • أن يكون عقد الزواج على الزوجة عقدًا صحيحًا. سواءً كانت مدخولٌ بها أو لا.
  • أن تكون الزوجة ممن يصح تصرفها بالمال، فتكون بالغة وعاقلة وغير محجورٍ عليها ولا أمةً (أي تكون حرة) ولا سفيهة ولا مريضة. فلا يصح خلع السفيهة مثلًا.
  • أن يكون بدل الخلع له قيمة، بحيث يصلح أن يكون مهرًا. فلا يكون مثلًا خمرًا أو لحم خنزير.
  • ألا يقترن بما لا يجوز، كاشتراط تأخير دينٍ، أو تعجيله.[12]
  • أن يكون خلع المرأة برضاها ورضى زوجها، فإن كانت مرغمة نفذ الطلاق عند المالكية.

بدل الخلع[عدل]

عند الحنابلة يكره للزوج أخذ عوض الخلع إن كان سبب الخلع هو نفور الزوج من زوجته. بينما إن كان الأمر يرجع لنفور الزوجة نفسها، فيكره أن يأخذ الزوج عوضًا أكثر من مهر الزوجة، لكن يجوز أن يأخذ أكثر من ذلك، لقوله تعالى: ﴿فلا جناح عليهما فيما افتدت به.[15]

كما يجب أن يكون الخلع مما يمكن دفعه كمهر. وقد أجاز الفقهاء الخلع مقابل منافع وحقوق، كسكن داءٍ ما، أو زراعة أرضٍ زمنًا محددًا، أو إرضاع ولدهما، أو حتى الإنفاق عليه، أو إسقاط نفقة العدة.

  • الخلع في مقابل بعض المنافع والحقوق:

يصح أن يكون بدل الخلع من النقود، أو من المنافع المقومة بمال، كسكنى الدار وزراعة الأرض زمناً معلوماً، وكإرضاع ولدها أو حضانته أو الإنفاق عليه، أو من الحقوق كإسقاط نفقة العدة.[16] وفي حال كان الخلع مقابل سكنى العدة فلا تخرج المرأة، لأن سكنها في بيت زوجها في العدة واجب، ليس لها أن تتركه، إنما يمكنها حينها دفع أجرة المنزل تلك الفترة.[17]

آثار الخلع شرعًا[عدل]

فيترتب على وقوع الخلع ما يلي:[18][19][20][21][22]

  • طلاقٌ بائن: فيقع بالخلع طلاق بائن. ولو لم يكن طلاقًا بائنًا لكان للرجل حق الرجوع فيه. كما أن المقصد من الخلع هو إزالة الضرر عن المرأة، فلو جاز للرجل إرجاعها لما تحققت إزالة الضرر.
  • لا ينقص بالخلع عدد الطلاق: فقد ذكر الله تعالى في كتابه الطلاق ثم ذكر الخلع، ثم ذكر الطلاق مرتان.
  • لا يعد قضاء القاضي شرطًا لنفوذ الحكم.
  • في حال فسدت بعض شروط الخلع لا يبطل الخلع: فمثلًا لو كان شرط الخلع هو إبقاء الطفل عند الرجل فترة الحضانة لنفذ الخلع وبطل الشرط.
  • وجوب دفع بدل الخلع على الزوجة للزوج.
  • ديون الزواج: عند الحنفية تسقط ديون الزوجين تجاه بعضهما البعض بتنفيذ الخلع فيما يتعلق بالزواج، كتتمة المهر والنفقة الماضية وما إلى ذلك، وتبقى الديون العادية يتوجب دفعها لصاحبها. وكذلك نفقة العدة لا تسقط إلا إن شرطا ذلك. بينما ذهبت بقية المذاهب إلى أنه لا تسقط الديون الزوجية بالخلع، إلا في حال نص شرط الخلع على ذلك.
  • لا رجعة في الخلع: لا رجعة في الخلع في فترة العدة. إنما يلزمه عقد جديد. فلم تعد تحت سلطانه بعدما افتدت نفسها منه.
  • النزاع هل حصل خلع أم لا: في حال ادعت المرأة أنه حصل خلع بينها وبين زوجها، بينما أنكر زوجها ذلك، وليس ثمة من بينة على قول أيهما، فيصدق الزوج، لأن الأصل بقاء الزواج.
  • النزاع على المقدار: في حال قال الزوج أنها طلقها بعوضٍ قدره كذا، بينما قالت هي بل طلقتني دون مقابل، فتُصدق المرأة، وتبين منه، ولها النفقة والكسوة والسكنى.

مراجع[عدل]

  1. أ ب “فصل: أسباب الخلع:|نداء الإيمان”. www.al-eman.com. مؤرشف من الأصل في 2020-01-29. اطلع عليه بتاريخ 2022-01-22.
  2. أ ب ت ث ج ح خ د ذ “مَشروعيةُ الخُلعِ”. aliftaa.jo. مؤرشف من الأصل في 2022-01-20. اطلع عليه بتاريخ 2022-01-22.
  3. ^ حاشية الروض المربع
    ، عبدالرحمن بن قاسم ، 6 / 459 .
  4. أ ب الاتحاد, صحيفة (19 May 2019). “جميلة الخزرجية صاحبة أول «خُلع» في الإسلام”. صحيفة الاتحاد (بar-AR). Archived from the original on 2021-10-12. Retrieved 2022-01-22.استشهاد ويب: صيانة CS1: لغة غير مدعومة (link)
  5. ^ “هل هناك حديث في لعن الزوجة إذا طلبت الطلاق من زوجها؟ – الإسلام سؤال وجواب”. islamqa.info. مؤرشف من الأصل في 2021-06-01. اطلع عليه بتاريخ 2022-01-22.
  6. ^ صححه الألباني في صحيح أبي داود ،(2226).
  7. أ ب ت “مَشروعيةُ الخُلعِ”. aliftaa.jo. مؤرشف من الأصل في 2021-12-30. اطلع عليه بتاريخ 2022-01-22.
  8. أ ب “ص7009 – كتاب الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي – مشروعيته – المكتبة الشاملة”. المكتبة الشاملة. مؤرشف من الأصل في 2022-01-22. اطلع عليه بتاريخ 2022-01-22.
  9. ^ كشاف القناع: 237/ 5.
  10. ^ كشاف القناع: 238/ 5.
  11. ^ مغني المحتاج: 262/ 3.
  12. أ ب القوانين الفقهية، ص. 232.
  13. ^ الدر المختار ورد المحتار: 768/ 2.
  14. ^ الفقه الإسلامي وأدلته، الزحيلي، 9/7022.
  15. ^ البقرة: 228
  16. ^ الفقه الإسلامي وأدلته، الزحيلي، ص. 9/7029.
  17. ^ البدائع: 152/ 3.
  18. ^ البدائع، 3/ 144 – 151.
  19. ^ فتح القدير، 215/ 3.
  20. ^ الدر المختار، 778/ 2.
  21. ^ بداية المجتهد، 69/ 2.
  22. ^ مغني المحتاج، 268/ 3.
  • أيقونة بوابةبوابة القانون
  • أيقونة بوابةبوابة الإسلام

مجلوبة من «https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=خلع&oldid=60220090»

فيديو حول ما حكم طلب المرأة الطلاق إذا كرهت زوجها

حكم طلب المرأة الطلاق إذا كرهت زوجها – العلامة صالح الفوزان حفظه الله

شرح كتاب الكبائر للإمام محمد بن عبدالوهاب
حكم طلب المرأة الطلاق إذا كرهت زوجها

سؤال حول ما حكم طلب المرأة الطلاق إذا كرهت زوجها

إذا كانت لديك أي أسئلة حول ما حكم طلب المرأة الطلاق إذا كرهت زوجها ، فيرجى إخبارنا ، وستساعدنا جميع أسئلتك أو اقتراحاتك في تحسين المقالات التالية!

تم تجميع المقالة ما حكم طلب المرأة الطلاق إذا كرهت زوجها من قبل أنا وفريقي من عدة مصادر. إذا وجدت المقالة ما حكم طلب المرأة الطلاق إذا كرهت زوجها مفيدة لك ، فالرجاء دعم الفريق أعجبني أو شارك!

قيم المقالات خلع – ويكيبيديا

التقييم: 4-5 نجوم
التقييمات: 2 2 9 9
المشاهدات: 9 2 8 0 7 5 1 8

بحث عن الكلمات الرئيسية ما حكم طلب المرأة الطلاق إذا كرهت زوجها

[الكلمة الرئيسية]
طريقة ما حكم طلب المرأة الطلاق إذا كرهت زوجها
برنامج تعليمي ما حكم طلب المرأة الطلاق إذا كرهت زوجها
ما حكم طلب المرأة الطلاق إذا كرهت زوجها مجاني

المصدر: ar.wikipedia.org

Read  2023 من القضايا الأساسية التي يتناولها الحديث:

Related Posts

2023 صحيفة التيار السودانية الصادرة اليوم

صحيفة التيار السودانية الصادرة اليوم هي صحيفة يومية سودانية مؤسسة في عام 2009. يقدم الصحيفة الأخبار الوطنية والدولية والمنوعة من الموضوعات الأخرى، بالإضافة إلى الحوارات السياسية والثقافية…

2023 شعار كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي

“العزيز على الطيارة” https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Saudi_King_Abdullah_Air_Defense_College.png#شعار كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي ملف ملف التاريخ استخدام الملف الاستخدام العام للملف البيانات الوصفية لا توجد دقة أعلى متوفرة. Saudi_King_Abdullah_Air_Defense_College.png ‏(503 ×…

2023 الحلف بغير الله تعالى من أنواع الشرك

الشرك بغير الله يشمل الشرك بالأشخاص، والشرك بالأشياء، والشرك بالأعباء، والشرك بالأصنام، والشرك بالأشباح، والشرك بالأحكام الإجتماعية، والشرك بالأحكام الإدارية، والشرك بالأحكام القانونية، والشرك بالأحكام الدينية. حمد…

2023 Khwaja Zarif Baba Syed Zarif Chishti

Khwaja Zarif Baba Syed Zarif Chishti was a Sufi saint who lived in the late 19th century in the town of Chisht, in the Indian state of…

2023 اعراض الجن العاشق للمتزوجة اسلام ويب

جن العاشق يشير إلى شخص يشعر بحب شخص آخر بشدة، ويحاول فعل كل ما يمكنه لإثبات ذلك. يمكن للجن العاشق أن يظهر علامات الحب مثل الحناء أو…

2023 الشيخ ثنيان بن فهد الثنيان ويكيبيديا

ثنيان بن فهد الثنيان هو عالم دين وشيخ الإسلام في منطقة الشام، ويعتبر من أهم العلماء الإسلاميين في العصر الحديث. ولد في مدينة حمص الشام في عام…