2023 قوة الجذب التي تسحب بها الأرض الأجسام نحوها

أنت تبحث عن قوة الجذب التي تسحب بها الأرض الأجسام نحوها ، سنشارك معك اليوم مقالة حول جاذبية – ويكيبيديا تم تجميعها وتحريرها بواسطة فريقنا من عدة مصادر على الإنترنت. آمل أن تكون هذه المقالة التي تتناول موضوع قوة الجذب التي تسحب بها الأرض الأجسام نحوها مفيدة لك.

جاذبية – ويكيبيديا

الجاذبية (من فعل جَذَبَ) وتعرف أيضاً باسم الثَقالة (من فعل ثَقُلَ) هي ظاهرة طبيعية يتم بواسطتها تحريك وميل كل الأشياء من الكتلة أو الطاقة -بما في ذلك الكواكب والنجوم والمجرات وحتى الضوء-[1] نحو بعضها البعض. على الأرض، تعطي الجاذبية ثقلاً للأجسام المادية (الوزن)، وجاذبية القمر تسبب المد والجزر في المحيط. تسبب الانجذاب الجاذبي للمادة الغازية الأصلية الموجودة في الكون في البدء في الاندماج النووي، وتكوين النجوم -وتجميع النجوم معًا في مجرات- لذا فإن الجاذبية مسؤولة عن العديد من الهياكل الواسعة النطاق في الكون. على الرغم من ذلك فإن آثار الجاذبية تصبح أضعف بشكل متزايد على الأشياء البعيدة.

فالوزن على سبيل المثال هو القوة التي تحدثها الجاذبية محدثة الانجذاب بين الأرض والجسم المعني وهي تساوي جداء تسارع الجاذبية في كتلة الجسم. وكان أول من وضع نظرية للجاذبية هو الفيزيائي المعروف إسحاق نيوتن وبقيت هذه النظرية صامدة حتى تم استبدالها من قبل أينشتاين بنظرية النسبية العامة لكن معادلة نيوتن تبقى صحيحة وأكثر عملية عندما نتحدث عن حقول جاذبية ضعيفة كإرسال المركبات الفضائية والتطبيقات الهندسية الإنشائية مثل بناء الجسور المعلقة.

انتشر مصطلح الجاذبية الأرضية مبكراً كون فكرة التجاذب كانت راسخة حسب النظرة النيوتنية، لاحقاً انتشر مصطلحي الجاذبية كتعميم لظاهرة التجاذب بين أي جسمين، ومصطلح ثقالة المشتق من الثقل وهو أكثر دلالة على مفهوم نظرية النسبية للثقالة حيث تعتبر النسبية الثقالة أو الجاذبية مجرد التواء في الزمكان وليس هناك من أي تجاذب بين الأجسام.[2] بشكل عام قد يكون من الأنسب استخدام مصطلح «جاذبية» في إطار الميكانيكا الكلاسيكية في حين يستخدم مصطلح «ثقالة» في إطار النسبية العامة.

الجاذبية في الميكانيكا الكلاسيكية[عدل]

قانون الجذب العام لنيوتن هو قانون استنباطي كمحاولة لوصف قوى الجاذبية بين الأجسام غير المشحونة، وقد استنبطه نيوتن من خلال مشاهدات فلكية عديدة وبالاستعانة بقوانين كيبلر لحركة الكواكب. كان البيروني والخازني أيضاً قد أشارا لهذا المفهوم قبلهما بسبعة قرون تقريباً.

ينص قانون الجاذبية العام لنيوتن: قوتا التجاذب بين جسمين ماديين تتناسب طردياً مع حاصل ضرب كتلتيهما وعكسياً مع مربع المسافة بين مركزيهما.

صورة توضيحية لقانون نيوتن للجذب العام (الصورة القياسية)
  • الصورة القياسية لقانون الجذب العام لنيوتن

F=Gm1m2r2\displaystyle F=G\frac m_1m_2r^2

حيث:

F \displaystyle F\

هي القوة الناتجة عن الجاذبية

G \displaystyle G\

هو ثابت الجذب العام بين الكتل

m1 \displaystyle m_1\

هي كتلة الجسم الأول

m2 \displaystyle m_2\

هي كتلة الجسم الثاني

r \displaystyle r\

هو المسافة بين مركزي الجسمين

  • الصورة الاتجاهية لقانون الجذب العام لنيوتن

F12=F21=Gm1m2|r12|2r^12{\displaystyle \vec F_12=-\vec F_21=-Gm_1m_2 \over \vert \vec r_12\vert ^2\,\hat r_12}

حيث:

F12\displaystyle \vec F_12

هو متجه القوة التي يؤثر بها الجسم 1 على الجسم 2

F21\displaystyle \vec F_21

هو متجه القوة التي يؤثر بها الجسم 2 على الجسم 1

G \displaystyle G\

هو ثابت الجذب العام بين الكتل

m1 \displaystyle m_1\

و

m2 \displaystyle m_2\

هما كتلتا الجسمين على الترتيب

|r12| =|r2r1|\displaystyle \vert \vec r_12\vert \ =\vert \vec r_2-\vec r_1\vert

هو البعد بين الجسيمين (أي مقدار المتجه الذي هو مقدار الفرق بين متجهي موضع الجسيمين)

r^12 =def r2r1|r2r1|{\displaystyle \hat r_12\ \stackrel \mathrm def =\ \frac \vec r_2-\vec r_1\vert \vec r_2-\vec r_1\vert }

هو وحدة متجه للمتجه من 1 إلى 2

هذا القانون مثل معظم قوانين الميكانيكا الكلاسيكية يطبق على الأجسام النقطية (الجسيمات) أما الأجسام الكبيرة ذات الأشكال المختلفة فنعمد إلى تطبيق حسبان التكامل من أجل الحصول على شدة قوة الجاذبية المطبقة عليها.

ويمكن ملاحظة أن الصورة الاتجاهية لقانون الجذب العام لنيوتن هي نفس الصورة القياسية، إلا أن F الآن كمية متجهة، ويتم ضرب الجانب الأيمن بمتجه الوحدة المناسب.

مجال الجاذبية[عدل]

مجال الجاذبية هو مجال متجه الذي يصف قوة الجاذبية التي سيتم تطبيقها على أي جسم في نقطة معينة في الفضاء، لكل وحدة الكتلة. هو في الواقع يساوي تسارع الجاذبية عند تلك النقطة.
وهو تعميم لنموذج المتجه، الذي يصبح مفيداً بشكل خاص إذا تم إشراك أكثر من جسمين (مثل صاروخ بين الأرض والقمر)، بالنسبة لجسمين (الجسم الأول الأرض، والجسم الثاني صاروخ)، سنكتب r بدلاً من r12 وm بدلا من m2 وبالتالي يمكن تحديد مجال الجاذبية (g(r على النحو التالي:

g(r)=Gm1| r|2r^\displaystyle g(r)=-G\frac m_1\vert \ r\vert ^2\hat r

وبالتالي يمكن كتابة:

F(r)=mg(r)\displaystyle F(r)=mg(r)

طبيعة قوى الجاذبية حسب النظريات الفيزيائية[عدل]

تعتبر قوة الجاذبية في الميكانيكا الكلاسيكية قوة مباشرة بعيدة المدى بمعنى أن هذه القوة تستطيع التأثير عن بعد بدون واسطة ويتم تأثيرها بشكل لحظي فأي تغير في موقع أحد الجسمين يرافقه تحول لحظي في الجاذبية بينه وبين الجسم الآخر، ولكي يفسر اسحاق نيوتن هذه الخاصية عمد إلى تعريف حقل جاذبية كوني موجود في كل نقطة من الفضاء. هذا الحقل هو حقل إتجاهي يعبر عنه بمتجه في كل نقطة ويمثل قوة الجاذبية التي تتعرض لها وحدة الكتل عندما توضع في هذه النقطة.

تنص نظرية النسبية العامة لآينشتاين على أن وجود أي شكل من أشكال المادة أو الطاقة أو العزم يحدث انحناء في الزمكان، وبسبب هذا الانحناء فان المسارات التي تسلكها الأجسام في الأطر المرجعية القصورية يمكن أن تنحرف أو تغير اتجاهها ضمن الزمن. وهذا الانحراف يظهر لنا على أنه تسارع نحو الأجسام الكبيرة وعرفه نيوتن بأنه ثقالة أو جاذبية. وبالتالي فان النسبية العامة ترى تسارع الجاذبية أو السقوط الحر بأنه حركة قصورية فعليا (منتظمة) في حين أن المراقب هو من يتحرك حركة متسارعة، وهذا ما يعرف ب مبدأ التكافؤ.

تاريخ نظرية الجاذبية[عدل]

الثورة العلمية[عدل]

تشير الكتب التاريخية إلى أن العرب كانوا قد عرفوا عن الجاذبية وتأثيراتها إلا أن العمل على نظرية «الجاذبية الحديثة» في أواخر القرن السادس عشر وبداية القرن السابع عشر حيث قام غاليليو بتجربته الشهيرة التي رمى فيها كرات ذات كُتَل مختلفة من أعلى برج بيزا وبيّن ان سرعة وصول الجسم للأرض لا تتعلق بكتلته. لاحقاً قام أيضاً بتجربة دحرجة الكرات على سطح مائل واستنتج منها أن السبب الذي قد يؤدي إلى وصول الأجسام الأثقل للأرض قبل الأجسام الأخف في بعض الأحيان هو احتكاك الهواء في الغلاف الجوي بالجسم.[بحاجة لمصدر]

دور العرب[عدل]

عرف علماء العرب منذ القرن التاسع للميلاد قوة التثاقل الناشئة عن جذب الأرض للأجسام وأطلقوا عليها آنذاك اسم «القوة الطبيعية».

يعد الهمداني من أوائل العلماء التجريبين الذين أشاروا إلى الجاذبية بوضوح كما جاء في كتاب «الجوهرتين العتيقتين» بقولهِ: «فمن كان تحتها (أي تحت الأرض عند الأسفل) فهو في الثابت في قامته كمن فوقها، ومسقطه وقدمه إلى سطحها الأسفل كمسقطه إلى سطحها الأعلى، وكثبات قدمهِ عليها، فهي بمنزلة حجر المغناطيس الذي تجذب قواه الحديد إلى كل جانب..».[3]
كذلك أدرك علماء العرب وفلاسفتهم أن هذه القوة تتعاظم كلما كبر حجم الجسم، كما في قول ابن سينا في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي في كتابه (الإشارات والتنبيهات)

«القوة في الجسم الأكبر، إذا كانت مشابهة للقوة في الجسم الأصغر حتى لو فصل من الأكبر مثل الأصغر، تشابهت القوتان بالاطلاق، فانها في الجسم الأكبر أقوى وأكثر، إذ فيها من القوة شبيه تلك» – كتاب الإشارات والتنبيهات

وزيادة وقف علماء العرب والمسلمين تماماً الجاذبية الأرضية ويتضح ذلك جلياً في كتاباتهم، منها ما جاء على لسان أبي الريحان البيروني في كتابه (القانون المسعودي) حيث قال:

«الناس على الأرض منتصبوا القامات كاستقامة أقطار الكرة وعليها أيضاً تؤول الأثقال إلى أسفل»

ومنها ما جاء في كتابات الخازني حيث قال

«إن الأجسام الساقطة تنجذب نحو مركز الأرض وإن اختلاف قوة الجذب يرجع إلى المسافة بين الجسم الساقط وهذا المركز» – كتاب ميزان الحكمة

وقال أيضا:

«الجسم الثقيل هو الذي يتحرك بقوة ذاتية أبداً إلى مركز العالم، أعني أن الثقل هو الذي لهُ قوة الحركة إلى نقطة المركز» – كتاب ميزان الحكمة

كما شبّه الإدريسي جاذبية الأرض بجذب المغناطيس للحديد، لما قال في كتابهِ نزهة المشتاق في اختراق الآفاق:

«الأرض جاذبة لما في أبدانها من أثقال بمنزلة حجر المغناطيس الذي يجذب الحديد»

قانون نيوتن للثقالة[عدل]

في سنة 1687 نشر عالم الفيزياء والرياضيات الإنكليزي إسحاق نيوتن نظريته الشهيرة، وهي أن الأجسام تجذب بعضها البعض تبعاً لكتلتها، وتعتمد قوة الجاذبية على مربع المسافة بين الجسمين المتجاذبين. وبكلماته:
«استنتجت من هذا أن القوة التي تُبقي الكواكب في مساراتها متعلقة بتربيع البعد بين مركزيهما. من هنا قارنت القوة التي تمسك القمر في مساره بالقوى على سطح الأرض ووصلت إلى نتيجة قريبة جدا».[4]

نظرية النسبية[عدل]

في أوائل القرن العشرين وفي بحثين نُشر أولهما في عام 1905 وثانيهما في عام 1915، حيث عدل مفهوم الجاذبية من قبل الفيزيائي الشهير ألبرت آينشتاين. فحسب نظرية نيوتن كانت الجاذبية هي قوة، بينما أثبتت النظرية النسبية أن الجاذبية هي مجال. فحسب النسبية، الجاذبية هي عبارة عن انحناءات في الفراغ تُسببها الكتلة. فكلما كانت كتلة الجسم أكبر كلما كبر انحناء الفضاء حولهُ. والأجسام الأقل كتلة سوف تقع في هذا الانحناء الذي صنعهُ الجسم الأول، وبالتالي سيأسرها بجاذبيتهِ. بهذا التفسير الجديد المدهش للجاذبية، وبدمج البعد الزماني الرابع بالأبعاد المكانية الثلاث، أصبحت النسبية واحدة من النظريتين الأكثر شهرة وأهمية في القرن العشرين مع نظرية الكم.

أمواج ثقالية[عدل]

تنص النظرية النسبية العامة على أن أمواج من الجاذبية تنبثق من تذبذب الزمكان، ما يمكن ان يحصل عندما يدور جسمان حول بعضهما. أمواج الجاذبية الصادرة من مجموعتنا الشمسية أصغر مما نستطيع قياسه، ولكن تم رصد أمواج جاذبية بطريقة غير مباشرة في فقدان الطاقة لنجمان نباضان يدوران حول بعضهما. في فبراير 2016 أعلن مركز LIGO عن رصدهِ لاكتشاف أمواج ثقالية صادرة عن اصطدام ثقبان أسودان ببعضهما على بعد 1.3 بيلون سنة ضوئية من الأرض.[5][6]

اقرأ أيضا[عدل]

  • تمدد الزمن الثقالي
  • إسحاق نيوتن
  • ثابت الجاذبية
  • يوهانز كبلر
  • مغناطيسية الجاذبية
  • قياس الثقالة
  • جاذبية فائقة
  • كيناماتيكا النجوم

المراجع[عدل]

  1. ^ Comins، Neil F.؛ Kaufmann، William J. (2008). Discovering the Universe: From the Stars to the Planets. MacMillan. ص. 347. Bibcode:2009dufs.book…..C. ISBN 978-1429230421. مؤرشف من الأصل في 2020-01-25.
  2. ^ “HubbleSite: Black Holes: Gravity’s Relentless Pull”. hubblesite.org. مؤرشف من الأصل في 2018-12-26. اطلع عليه بتاريخ 2016-10-07.
  3. ^ قوانين الحركة والجاذبية.. اكتشاف نيوتن أم المسلمين؟ – موقع قصة الإسلام نسخة محفوظة 30 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ *Chandrasekhar، Subrahmanyan (2003). Newton’s Principia for the common reader. Oxford: Oxford University Press. (pp.1–2). The quotation comes from a memorandum thought to have been written about 1714.
  5. ^ Clark, Stuart (11 Feb 2016). “Gravitational waves: breakthrough discovery announced – as it happened”. The Guardian (بالإنجليزية البريطانية). ISSN 0261-3077. Archived from the original on 2018-06-22. Retrieved 2017-01-01.
  6. ^ Castelvecchi، Davide؛ Witze، Alexandra. “Einstein’s gravitational waves found at last”. Nature. doi:10.1038/nature.2016.19361. مؤرشف من الأصل في 2019-09-09. استشهاد بدورية محكمة: الوسيط غير المعروف |دوي= تم تجاهله (يقترح استخدام |doi=) (مساعدة)
جاذبية في المشاريع الشقيقة:
  • Commons-logo.svgصور وملفات صوتية من كومنز.
  • Wikiversity Logo.pngدروس من ويكي الجامعة.
  • ع
  • ن
  • ت
فروع الفيزياء
أقسام
  • فيزياء نظرية
    • فيزياء محوسبة
  • فيزياء تجريبية
  • فيزياء تطبيقية
الفيزياء الكلاسيكية
  • الميكانيكا الكلاسيكية
    • نيوتنية
    • تحليلية
    • المتصل
      • الموائع
    • السماوية
  • الديناميكا الحرارية
    • الميكانيكا الإحصائية
    • ترموديناميك اللاتوازن
  • الكهرومغناطيسية الكلاسيكية
  • البصريات
    • الأشعة
    • الموجات
  • علم الصوت
الفيزياء الحديثة
  • ميكانيكا الكم
  • الميكانيكا النسبية
    • الخاصة
    • مقالة مختارة العامة
  • فيزياء الجسيمات
  • الفيزياء النووية
  • ديناميكا لونية كمية
  • نظرية الحقل الكمومي
  • فيزياء ذرية وجزيئية وبصرية
    • الفيزياء الذرية
    • الفيزياء الجزيئية
    • البصريات الحديثة
  • فيزياء المواد المكثفة
الفيزياء مع
العلوم الأخرى
  • الفيزياء الفلكية
  • علم الكون الفيزيائي
  • فيزياء الغلاف الجوي
  • الفيزياء الحيوية
  • الفيزياء الكيميائية
  • الفيزياء الهندسية
  • فيزياء الأرض
  • علم المواد
  • الفيزياء الرياضية
  • الفيزياء الطبية
  • علم المحيطات الفيزيائي
  • علم المعلومات الكمية
انظر أيضا
  • تاريخ الفيزياء
  • جائزة نوبل في الفيزياء
    • قائمة مختارة قائمة الفائزين
  • الجدول الزمني لاكتشافات الفيزياء الأساسية
  • تعليم الفيزياء
  • الاتحاد الدولي للفيزياء البحتة والتطبيقية
  • نظرية كل شيء
شعار بوابة بوابة الفيزياء
  • ع
  • ن
  • ت
التآثرات الأساسية في الفيزياء
القوى الفيزيائية
  • تآثر قوي
    • أساسي
    • باقي
  • تآثر كهروضعيف
    • مقالة جيدة قوة نووية ضعيفة
    • كهرومغناطيسية
  • الجاذبية
إشعاعات
  • موجة كهرومغناطيسية
  • موجة ثقالية
القوى الافتراضية
  • القوة الخامسة
  • الجوهر
  • تخمين الجاذبية الضعيفة
  • ع
  • ن
  • ت
علم الفلك
عام
  • تاريخ علم الفلك
علم الفلك الرصدي
الأنواع
  • أشعة غاما
  • الأشعة السينية
  • الأشعة فوق البنفسجية
  • البصري
  • الأشعة تحت الحمراء
  • الراديوي
أجرام الفلكية
  • مجرات
  • نجوم
  • كواكب
  • كواكب قزمة
  • أجرام صغيرة (نيازك
  • مذنبات
  • كويكبات)
  • بقايا نجوم (ثقوب سوداء
  • نجوم نيوترونية
  • أقزام سوداء)
  • بقايا مستعر أعظم
علم الفلك النظري
  • الفيزياء الفلكية
  • نسبية خاصة
  • نسبية عامة
  • قوانين نيوتن
  • قوانين كبلر
  • قانون هابل
  • تأثير دوبلر
  • المادة الافتراضية (المادة المظلمة
  • الطاقة المظلمة
  • المادة المضادة)
  • قانون بود
التصنيف
  • ع
  • ن
  • ت
النجوم
التطور
  • تكون النجوم
  • نجم قبل النسق الأساسي
  • النسق الأساسي
  • رأس فرع العملاق الأحمر
  • فرع العملاقة الحمراء
  • الفرع الأفقي
  • عملاق مقارب
  • تجريف
  • شريحة متقلبة
  • متثاقل أحمر
  • شبة هالك
  • نجوم الأعجوبة
  • سديم كوكبي
  • سديم كوكبي أولي
  • متألق أحمر متعاظم
  • متغير أزرق شديد الضياء
  • نجم وولف-رايت
  • جمهرة النجوم
  • مستعر أعظم مخادع
  • مستعر أعظم
  • مستعر فوق عظيم
  • رسم هرتزبرونغ-راسل
  • رسم هرتزبرونغ-راسل
  • خط بياني لون–لون
نجم أولي
  • سحابة جزيئية
    • منطقة هيدروجين II
  • كرة بوك
  • أجسام نجمية فتية
  • جرم هيربج هارو
  • مسار هياشي
  • مسار هينيي
  • جبار
    • نجم T الثور
    • إف يو الجبار
  • نجم هيربيغ Ae/Be
درجة اللمعان
  • نجم شبه قزم
  • قزم
    • قزم أزرق
    • قزم أحمر
    • قزم أبيض
    • قزم أسود
    • قزم بني
  • شبه عملاق
  • نجم عملاق
    • عملاق أزرق
    • عملاق أحمر
  • عملاق ساطع
  • عملاق ضخم
    • عملاق أزرق ضخم
    • عملاق أحمر ضخم
    • أصفر
  • عملاق فائق
    • أصفر
  • نجم أزرق شارد
تصنيف نجمي
  • نجوم النسق الأساسي نوع-O
  • B
  • A
  • F
  • نجوم النسق الأساسي نوع-G
  • K
  • قزم أحمر
  • Be
  • OB
  • نجم B شبه قزم
  • نوع-متأخر
  • متميز
    • نجم إيه إم
    • نجوم Ap وBp
      • متذبذبة
    • نجوم الباريوم
    • كاربون
    • نجم CH
    • نجم هيليوم متطرف
    • لامدا العواء
    • نجم رصاصي
    • زئبق-منغنيز
    • S
    • نجم قذيفي
    • نجم تكنيشيوم
بقايا
    • قزم أبيض
    • قزم أسود
    • كوكب هيليوم
  • نجم نيوتروني
    • نباض
    • نجم مغناطيسي
  • ثقب أسود نجمي
  • بقايا نجمية متراصة
    • نجم كواركي
    • نجم غريب
  • Stellar core: EF النهر
نجوم افتراضية
  • نجم مظلم
  • نجم مجمد
  • شبيه النجم
  • جسم ثورن-زيتكوف
  • نجم حديدي
تفاعلات الانصهار النجمي
  • عملية ألفا
  • تخليق العناصر
  • تفاعل بروتون-بروتون المتسلسل
  • وميض هيليوم
  • دورة كربون-نيتروجين-أكسجين
  • احتراق الليثيوم
  • عملية احتراق الكربون
  • عملية احتراق النيون
  • عملية احتراق الأكسجين
  • عملية احتراق السيليكون
  • عملية التقاط النيوترون البطيئة
  • عملية التقاط النيوترون السريعة
  • الفيوزر
  • مستعر
    • بقايا مستعر
البنية
  • نواة الشمس
  • منطقة الحمل الحراري
    • اضطراب جزئي
    • تذبذبات
  • منطقة الإشعاع
  • غلاف النجم الجوي
    • غلاف ضوئي
    • كلف نجمي
    • غلاف لوني
    • هالة (فضاء)
  • ريح نجمي
    • فقاعة
  • أستيروسيسمولوجي
  • حد إدنجتون
  • آلية كلفن هلمهولتز
خصائص
  • تسمية النجوم
  • ديناميكا
  • درجة الحرارة الفعالة
  • علم حركة النجوم
  • المجال المغناطيسي
  • قدر
    • قدر مطلق
  • كتلة نجمية
  • معدنية
  • دوران
  • نظام القياس الضوئي UBV
  • نجم متغير
نظام نجمي
  • نجم ثنائي
    • ثنائي متصل
    • مغلف مشترك
  • نظام نجمي
  • قرص مزود
  • نظام كوكبي
  • المجموعة الشمسية
ملاحظات بأعتبار الأرض -نقطة مركزية
للرصد
  • كوكبات قطبية
    • نجوم أبدية الظهور
    • نجم القطب
  • قدر
    • القدر الظاهري
    • الإخماد الفلكي
    • فوتوغرافي
    • خط بياني لون–لون
  • سرعة شعاعية
  • حركة خاصة
  • تزيح
  • المنظور النجمي
  • قياس ضوء النجوم المعيارية
قائمة النجوم
  • قائمة أسماء النجوم التقليدية
    • قائمة أسماء النجوم العربية
    • الصينية
  • قائمة أكثر النجوم ضخامة
  • النجوم الخفيفة
  • قائمة أكبر النجوم
  • قائمة أشد النجوم لمعانا
    • تاريخيا
    • قائمة النجوم المحددة للملاحة
  • الأكثر ضياء
  • قائمة أقرب النجوم إلينا
    • نجوم لامعة قريبة
  • نجوم مستضيفة
  • الأقزام البنية
  • الثقوب السوداء
  • قائمة السدم الكوكبية
  • قائمة المستعرات في مجرة درب التبانة
  • قائمة المستعرات الأعظمية
  • قائمة بقايا المستعرات العظيمة
  • قائمة مرشحي المستعر الأعظم
  • قائمة جزيئات الأقراص حول النجمية والوسط بين النجمي
  • Timeline of stellar astronomy
مقالات ذات صلة
  • جرم دون نجمي
    • قزم بني
    • قزم بني
    • كوكب
  • عنقود نجمي
    • علم حركة النجوم
    • عنقود مفتوح
    • عنقود مغلق
    • عنقود نجمي فائق
  • سنة مجرية
  • مجرة
  • عنقود مجري هائل
  • علم الرجفات الشمسية
  • نجم زائر
  • كوكبة
  • مجمة
  • جاذبية
  • نجم بين المجرات
  • سحابة داكنة تحت حمراء
  • قزم بني
    • قزم شبه بني
  • تصادم النجوم
  • غلاف حول نجمي
2023 قوة الجذب التي تسحب بها الأرض الأجسام نحوها 5بوابة نجوم
  • ع
  • ن
  • ت
نظريات الجاذبية
المعيار
جاذبية نيوتونية
  • قانون الجذب العام لنيوتن
  • تاريخ نظرية الجاذبية
مقالة مختارة النسبية العامة
  • مدخل إلى النسبية العامة
  • تاريخ النسبية العامة
  • رياضيات النسبية العامة
  • اختبارات النسبية العامة
  • Post-Newtonian formalism
  • Linearized gravity
  • ADM formalism
بدائل
النسبية العامة
نماذج
  • Classical theories of gravitation
  • جاذبية كمية
  • نظرية كل شيء
كلاسيكية
  • Einstein–Cartan
  • Bimetric theories
  • Gauge theory gravity
  • Teleparallelism
  • Composite gravity
  • f(R) gravity
  • Massive gravity
  • ديناميكا نيوتن المعدلة
  • Nonsymmetric gravitation
  • Scalar–tensor theories
    • برانز-ديك
  • Scalar–tensor–vector
  • Conformal gravity
  • Scalar theories
    • Nordström
  • Whitehead
  • Geometrodynamics
  • Induced gravity
  • Tensor–vector–scalar
  • Chameleon
  • Pressuron
تكميم
  • Euclidean quantum gravity
  • Canonical quantum gravity
    • Wheeler–DeWitt equation
    • جاذبية كمية حلقية
    • Spin foam
  • التثليث الديناميكي السببي
  • Causal sets
  • نموذج DGP
  • توحيد
  • نظرية كلوزا-كلاين
    • ديلاتون
  • جاذبية فائقة
  • توحيد
    وتكميم
    • نظرية الحقل الكمومي اللاتبديلي
      • Self-creation cosmology
    • Semiclassical gravity
    • Superfluid vacuum theory
      • Logarithmic BEC vacuum
    • نظرية الأوتار
      • نظرية-إم
      • F-theory
      • Heterotic string theory
      • Type I string theory
      • Type 0 string theory
      • نظرية الأوتار البوزونية
      • نظرية أوتار النوع الثاني
      • نظرية الأوتار الصغيرة
    • Twistor theory
      • Twistor string theory
    تعميمات /
    وامتدادات للنسبية العامة
    • النسبية القياسية
    • Liouville gravity
    • Lovelock theory
    • (2+1)-dimensional topological gravity
    • Gauss–Bonnet gravity
    • Jackiw–Teitelboim gravity
    نظريات ما قبل نيوتونية
    ونماذج لعبة
    • فيزياء أرسطية
    • CGHS model
    • RST model
    • التفسيرات الميكانيكية
      • Fatio–Le Sage
      • Entropic gravity
    • التآثر الجذبوي للمادة المضادة
    • أيقونة بوابةبوابة رحلات فضائية
    • أيقونة بوابةبوابة المجموعة الشمسية
    • أيقونة بوابةبوابة الفضاء
    • أيقونة بوابةبوابة الفيزياء
    • أيقونة بوابةبوابة علم الفلك
    • أيقونة بوابةبوابة علم الكون
    • أيقونة بوابةبوابة علم طبيعة الأرض
    • أيقونة بوابةبوابة نجوم
    ضبط استنادي
    مكتبات وطنية
    • أوكرانيا
    • التشيك
    • ألمانيا
    • إسرائيل
    • إسبانيا
    • معرف NLK KSH1998020785 غير صحيح.
    • فرنسا (بيانات)
    • اليابان
    • الولايات المتحدة
    أخرى
    • النظام الجامعي للتوثيق (فرنسا)

    مجلوبة من «https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=جاذبية&oldid=60229196»

    فيديو حول قوة الجذب التي تسحب بها الأرض الأجسام نحوها

    كشف حقيقة الجاذبية

    كشف حقيقة الجاذبية يَعرف العلماء أنه توجد قوة جذب بين أي جسمين في الكون، فتجعل كلاً منهما مُنجذباً نحو الآخر وإذا كان أحد هذين الجسمين هو الأرض، سمِّيَتْ القوةُ الناشئة قوةَ الجاذبية الأرضية.
    فأنت إذا أمسكت جسماً صغيراً وتركتَه من يدك فإنه يسقط نحو الأرض، وإذا قذفته إلى أعلى أو في أي اتجاه آخر فإنه لا يلبث إن يعودَ ثانية إلى الأرض. وسببُ سقوط الأجسام على الأرض هو الجاذبية الأرضية.
    كشف حقيقة الجاذبية لقد تعرض الفيلسوف آرسطو (340 ق.م) لموضوع سقوط الأجسام على الأرض وقال: إنه كلما كَبُر حجمُ الجسم سقط أسرع، ولكن العالم الإيطالي «جاليليو» الذي كان مُغرماً بالتجارب العملية، أجرى تجربة على سقوط الأجسام من فوق برج بيزا المائل عام 1590 م، وأثبت أن جميع الأجسام تسقط بنفس السرعة إلا إذا تأثرت بمقاومة الهواء (في حالة الأجسام الخفيفة).
    كشف حقيقة الجاذبية وأول عالم يتوصل إلى حقيقة الجاذبية الأرضية حسب زعمهم هو العالم الإنجليزي «إسحق نيوتن» عام 1686، وكان ذلك حين سقطت أمامه التفاحة الشهيرة، واستنتج من ذلك وجودَ قوة تجذب الأجسام إلى سطح الأرض، وهي ما نعرفه اليوم بوزن الجسم، ووزنُ الجسم هو حاصل ضرب كتلته في عجلة الجاذبية الأرضية.
    وكتلة الجسم ثابتة دائماً، لأنها عبارة عن مقدار ما يحتويه الجسم من مادة، ولكن عجلة الجاذبية الأرضية تتغير، فكلما ارتفعنا عن سطح الأرض تقل عجلة الجاذبية الأرضية، وبالتالي يَقل وزْن الجسم، فوزن الجسم فوق قمة جبل يقل عن وزنه عند سفح الجبل، وإذا صعد الإنسان إلى ارتفاعات شاهقة يظل وزنه يتناقص حتى يصل إلى مناطق ينعدم فيها الوزن تقريباً، مثلما يحدث في المرْكَبات الفضائية. ولا بدَّ أنك قد رأيت التلفاز أن الأشياء غير المثَّبَّتَةَ في مركبة الفضاء تبقى معلقة في الهواء.
    كشف حقيقة الجاذبية بالنسبية العامة (بالإنجليزية: General relativity)، وهي نظرية للجاذبية وضعها ألبرت أينشتاين بين عامي 1907 و1915. تنص نظرية النسبية العامة على أن التأثير الملحوظ للجاذبية بين الكتل ناتج عن انحناء الزمكان بفعل هذه الكتل، حتى أوائل القرن العشرين، ظل قانون الجذب العام لنيوتن مقبولًا لمدة تخطت مئتي عام باعتباره وصفًا صحيحًا لقوة الجاذبية بين الكتل. وفي نموذج نيوتن، تنتج الجاذبية عن قوة جذب بين الأجسام الضخمة. وبالرغم من انزعاج نيوتن نفسه بسبب الطبيعة المجهولة لهذه القوة، ظل الإطار العام لهذه النظرية ناجحًا بشكل كبير في وصف الحركة.
    كشف حقيقة الجاذبية التي لا يمكن اثباتها سواء بقول أرسطو أو جاليليو أو نيوتن أو اينشتاين لأنه وبكل بساطة غير ممكنة الإثبات والبرهان عليها مستحيل وتبقى أقرب فرضية صحيحة هي قانون الطفو والكثافة
    كشف حقيقة الجاذبية تابع معنا حتى تتعرف عليها وشكرا لكم مسبقا.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ◀ شكرا لك على المشاهدة 😍
    ◀ لا تنسي الاشتراك في القناة ❤ وعمل لأيك (👍) وشير للفيديو
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    #عالم_الادراك_والفهم

    سؤال حول قوة الجذب التي تسحب بها الأرض الأجسام نحوها

    إذا كانت لديك أي أسئلة حول قوة الجذب التي تسحب بها الأرض الأجسام نحوها ، فيرجى إخبارنا ، وستساعدنا جميع أسئلتك أو اقتراحاتك في تحسين المقالات التالية!

    تم تجميع المقالة قوة الجذب التي تسحب بها الأرض الأجسام نحوها من قبل أنا وفريقي من عدة مصادر. إذا وجدت المقالة قوة الجذب التي تسحب بها الأرض الأجسام نحوها مفيدة لك ، فالرجاء دعم الفريق أعجبني أو شارك!

    قيم المقالات جاذبية – ويكيبيديا

    التقييم: 4-5 نجوم
    التقييمات: 1 4 1 1
    المشاهدات: 3 7 0 8 5 9 3 2

    بحث عن الكلمات الرئيسية قوة الجذب التي تسحب بها الأرض الأجسام نحوها

    [الكلمة الرئيسية]
    طريقة قوة الجذب التي تسحب بها الأرض الأجسام نحوها
    برنامج تعليمي قوة الجذب التي تسحب بها الأرض الأجسام نحوها
    قوة الجذب التي تسحب بها الأرض الأجسام نحوها مجاني

    المصدر: ar.wikipedia.org

    Read  2023 دور المرأة السعودية في بناء الوطن ماضياً وحاضراً ومستقبلاً

    Related Posts

    2023 علم يهتم بدراسة أصل الحياه وتاريخها وتركيب المخلوقات الحية

    أنت تبحث عن علم يهتم بدراسة أصل الحياه وتاريخها وتركيب المخلوقات الحية ، سنشارك معك اليوم مقالة حول علم الأحياء – ويكيبيديا تم تجميعها وتحريرها بواسطة فريقنا…

    2023 أحد أنواع مقاييس الرسم المستخدمة في الخرائط هي مقياس الرسم

    أنت تبحث عن أحد أنواع مقاييس الرسم المستخدمة في الخرائط هي مقياس الرسم ، سنشارك معك اليوم مقالة حول مقياس الرسم – ويكيبيديا تم تجميعها وتحريرها بواسطة…

    2023 محصلة المشاعر والاتجاهات والعواطف التي تحكم تصرفات الأفراد

    أنت تبحث عن محصلة المشاعر والاتجاهات والعواطف التي تحكم تصرفات الأفراد ، سنشارك معك اليوم مقالة حول اتجاه (علم النفس) – ويكيبيديا تم تجميعها وتحريرها بواسطة فريقنا…

    2023 يحدث مرض تصلب الشرايين بسبب ترسب الدهون على جدران الشرايين

    أنت تبحث عن يحدث مرض تصلب الشرايين بسبب ترسب الدهون على جدران الشرايين ، سنشارك معك اليوم مقالة حول انسداد الشرايين – ويكيبيديا تم تجميعها وتحريرها بواسطة…

    2023 تبادل الحديث مع الآخرين يساعد على التخفيف من الشعور بالخجل

    أنت تبحث عن تبادل الحديث مع الآخرين يساعد على التخفيف من الشعور بالخجل ، سنشارك معك اليوم مقالة حول خجل – ويكيبيديا تم تجميعها وتحريرها بواسطة فريقنا…

    2023 يحدث التفريغ الكهربائي نتيجة انتقال الشحنات الكهربائية عبر

    أنت تبحث عن يحدث التفريغ الكهربائي نتيجة انتقال الشحنات الكهربائية عبر ، سنشارك معك اليوم مقالة حول تفريغ كهربائي – ويكيبيديا تم تجميعها وتحريرها بواسطة فريقنا من…