2023 تطل الولايات المتحدة الأمريكية من الغرب على المحيط الأطلسي

أنت تبحث عن تطل الولايات المتحدة الأمريكية من الغرب على المحيط الأطلسي ، سنشارك معك اليوم مقالة حول المحيط الأطلسي – ويكيبيديا تم تجميعها وتحريرها بواسطة فريقنا من عدة مصادر على الإنترنت. آمل أن تكون هذه المقالة التي تتناول موضوع تطل الولايات المتحدة الأمريكية من الغرب على المحيط الأطلسي مفيدة لك.

المحيط الأطلسي – ويكيبيديا

المحيط الأطلسي
Atlantic Ocean.png

2023 تطل الولايات المتحدة الأمريكية من الغرب على المحيط الأطلسي 5

معلومات عامة
سميت باسم
أطلس عدل القيمة على Wikidata
الموقع الجغرافي / الإداري
الإحداثيات
0°N 30°W / 0°N 30°W / 0; -30
جزء من
المحيط العالمي عدل القيمة على Wikidata
القارة
الأمريكيتان، أفريقيا وأوروبا
التقسيم الإداري
شمال وجنوب المحيط الأطلسي، خليج مين، خليج فاندي، بحر لابرادور، بحر غرينلاند، بحر النرويج، البحر الكاريبي، خليج المكسيك، خليج هدسون، البحر الأبيض المتوسط، بحر الشمال، بحر البلطيق، بحر سلتيك وخليج سانت لورنس
دول الحوض
 Incomplete list.svg القائمة …
آيسلندا — النرويج — السويد — فنلندا — روسيا — إستونيا — لاتفيا — ليتوانيا — بولندا — ألمانيا — الدنمارك — هولندا — المملكة المتحدة — جمهورية أيرلندا — بلجيكا — فرنسا — إسبانيا — البرتغال — موناكو — إيطاليا — مالطا — سلوفينيا — كرواتيا — البوسنة والهرسك — الجبل الأسود — ألبانيا — اليونان — تركيا — بلغاريا — رومانيا — أوكرانيا — جورجيا — قبرص — سوريا — لبنان — إسرائيل — دولة فلسطين — مصر — ليبيا — تونس — الجزائر — المغرب — موريتانيا — الرأس الأخضر — السنغال — غامبيا — غينيا بيساو — غينيا — سيراليون — ليبيريا — ساحل العاج — غانا — توغو — بنين — نيجيريا — الكاميرون — ساو تومي وبرينسيب — غينيا الاستوائية — الغابون — جمهورية الكونغو — أنغولا — جمهورية الكونغو الديمقراطية — ناميبيا — جنوب أفريقيا — تشيلي — الأرجنتين — الأوروغواي — البرازيل — سورينام — غيانا — فنزويلا — كولومبيا — ترينيداد وتوباغو — باربادوس — غرينادا — سانت فينسنت والغرينادين — سانت لوسيا — دومينيكا — سانت كيتس ونيفيس — أنتيغوا وباربودا — بنما — نيكاراغوا — هندوراس — غواتيمالا — بليز — كوستاريكا — جمهورية الدومينيكان — هايتي — جامايكا — كوبا — باهاماس — المكسيك — الولايات المتحدة — كندا عدل القيمة على Wikidata
الجزر
جزر المحيط الأطلسي
هيئة المياه
النوع
محيط عدل القيمة على Wikidata
القياسات
المساحة
82.4 مليون كم2
106.4 مليون كم2 مع البحار الفرعية
الطول
14,700 كم (شمال-جنوب)
عرض
4,870 كم (متوسط)
11,800كم حد اقصي (بين البحر الأسود وخليج المكسيك)
عمق
  • أقصى: 8٬605 م
  • متوسط رياضي: 3٬646 م عدل القيمة على Wikidata
متوسط العمق
3,339 ~ 3,926 متر
حجم المياه
354.7 مليون كم3

تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بياناتحول القالب

المحيط الأطلسي أو المحيط الأطلنطي أو بحر الظلمات أو الأقيانوس[1] ،ثاني محيطات العالم مساحة بعد المحيط الهادئ، تبلغ مساحته حوالي 106,400,000 كيلومتر مربع (41,100,000 ميل2) بحيث يغطي 20% تقريبا من مساحة الكرة الأرضية. و26% من مساحة المياه الكلية في الأرض، ويحده من الشرق قارتا أفريقيا وأوروبا، أما من الغرب فتحده الأمريكيتان. وقد جاء اسمه أطلس «Atlas» من الأساطير اليونانية (باليونانية: θάλασσα Ἀτλαντὶς؛ تعني: بحر أطلس)‏ تقريبا عام 450 ق.م، أي قبل اكتشاف المحيطات من قبل الأوروبيين، وكان مصطلح المحيط يطلق على المياه التي وراء مضيق جبل طارق والذي هو الآن المحيط الأطلسي. كان اليونانيون يعتقدون أن هذا المحيط نهر عملاق يطوق العالم كله.

أقدم تعريف لكلمة «الأطلسي» في تاريخ هيرودوتس تقريبا عام 450 ق.م: اتلانتيس ثالاسا Atlantis thalassa، قبل اكتشاف المحيطات الأخرى من قبل الأوروبيين، فإن مصطلح «المحيط» نفسه كان يطلق على المياه التي وراء مضيق جبل طارق خلاف الذي نعرفه الآن باسم الأطلسي، وكان العرب في العصور الوسطى يطلقون عليه اسم بحر الظلمات.

المحيط الأطلسي يشكل حوض بحرف S يمتد طوليا بين الأمريكتين إلى الغرب، وأوراسيا وأفريقيا إلى الشرق. كمحيط واحد من المحيط العالمي المترابط، فهو متصلا في الشمال بالمحيط المتجمد الشمالي (التي تعتبر في بعض الأحيان من ضمن المحيط الأطلسي)، إلى المحيط الهادئ من الجنوب الغربي والمحيط الهندي من الجنوب الشرقي، والمحيط المتجمد الجنوبي في الجنوب. (معلومات أخرى تصف المحيط الأطلسي بأنه يمتد جنوبا إلى القارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا.) ويقسم خط الاستواء المحيط إلى المحيط الأطلسي الشمالي والمحيط الأطلسي الجنوبي.

الجغرافيا والتضاريس[عدل]

كما ذكر من قبل فإن المحيط الأطلسي يغطي حوالي 22 ٪ من سطح الأرض، وهو الثاني من حيث الحجم بعد المحيط الهادئ. فمع البحار المجاورة له فإن المساحة الكلية تكون حوالي 106,400,000 كم مربع (41,100,000 ميل مربع)؛ وبدونها، فإن مساحته تكون 82,400,000 كم مربع (31,800,000 ميل مربع). إن حجم المحيط الأطلسي مع البحار المجاورة له تبلغ 354,700,000 كم مكعب (85,100,000 ميل مكعب) وبدونها 323,600,000 كم مكعب (77,640,000 ميل مكعب).

أما متوسط عمق المحيط الأطلسي مع البحار المتاخمة له يبلغ 3,339 م (10,955 قدم)؛ وبدونها هو 3,926 م (12,881 قدم). أعظم عمق يبلغ 8,605 م (28,232 قدم)، في خندق بورتوريكو. إن عرض المحيط الأطلسي يختلف من 2,848 كم (1,770 ميل) بين البرازيل وسيراليون إلى أكثر من 6,400 كم (4,000 ميل) في الجنوب.

عادة يغطي الجليد البحري سطح بحر لابرادور في مضيق الدنمارك، وبحر البلطيق من شهر أكتوبر إلى يونيو. تظهر تيارات المحيط الدائرية للمياه الدافئة باتجاه حركة عقارب الساعة شمال الأطلسي، وتيارات المحيط الدائرية للمياه الدافئة عكس اتجاه عقارب الساعة في المحيط الأطلسي الجنوبي. تعتبر مرتفعات وسط الأطلسي محور وعرة بين الشمال والجنوب لحوض المحيط الأطلسي بأكمله، تم اكتشافه لأول مرة من قبل البعثة تشالنجر التي سيطرت على علوم قاع المحيط. وقد تشكلت بغعل النشاط البركاني وكذلك شكلت قاع المحيط والجزر التي فوقه.

إن للمحيط الأطلسي سواحل غير منتظمة ومتعرجة بسبب العديد من الخلجان والبحار. والأمثلة على ذلك بحر النرويج، بحر البلطيق، بحر الشمال، بحر لابرادور، البحر الأسود، خليج سانت لورنس، خليج فاندى، خليج مين، البحر الأبيض المتوسط، خليج المكسيك والبحر الكاريبي.

يحد المحيط الأطلسي من الغرب أمريكا الشمالية والجنوبية. يتصل بالمحيط المتجمد الشمالي عبر مضيق الدنمارك، بحر جرينلاند، بحر النرويج وبحر بارنتس. ويحده من الشرق أوروبا، مضيق جبل طارق (حيث يربط البحر الأبيض المتوسط – أحد بحوره المهمشة—ويتليه البحر الأسود) وأفريقيا.

في جنوب شرق يندمج المحيط الأطلسي مع المحيط الهندي عند خط الطول 20 درجة شرقا، الذي يمتد من جنوب رأس أقولاس إلى القارة القطبية الجنوبية.إن بعض المراجع تبين انه يمتد جنوبا إلى القارة القطبية الجنوبية، والبعض الآخر تبين أنها حده يكون عند خط العرض 60 ° الموازي للمحيط الجنوبي.[2]

في الجنوب الغربي يرتبط المحيط الأطلسي مع المحيط الهادئ عبر ممر دريك وكذلك قناة بنما (بصنع الإنسان) تربط المحيط الأطلسي بالمحيط الهادئ. إلى جانب كل ما ذكر يوجد مسطحات مائية كبيرة تجاور المحيط الأطلسي مثل البحر الكاريبي، خليج المكسيك، خليج هدسون، المحيط المتجمد الشمالي، البحر الأبيض المتوسط، بحر الشمال، بحر البلطيق وبحر سلتيك.

المناخ[عدل]

يتأثر المناخ من درجة حرارة المياه السطحية والتيارات المائية وكذلك الرياح. إن المناخ البحري أكثر اعتدالا وأقل تأثرا بالتغيرات الموسمية من مناخ اليابسة بسبب سعة حرارة المحيطات العظيمة المخزنة. هطول الأمطار يقارب بيانات الطقس الساحلية وكذلك درجة حرارة الهواء من درجة حرارة المياه.

المحيطات هي المصدر الرئيسي لرطوبة الغلاف الجوي التي يتم الحصول عليها عن طريق التبخر، وتختلف المناطق المناخية مع اختلاف خط العرض، كما تمتد المناطق الأكثر دفئا خلال المحيط الأطلسي شمال خط الاستواء، والمناطق الأكثر برودة تكون في خطوط العرض الأعلى، مع برودة المناطق المقابلة للمناطق التي يغطيها الجليد البحري. تأثر تيارات المحيط بالمناخ عن طريق نقل المياه الدافئة والباردة إلى مناطق أخرى. وتتأثر الأراضي المجاورة لها بالرياح التي بردت أو دفئت عند هبوبها على هذه التيارات.

بسبب تيار الخليج وامتداده نحو شمال أوروبا وجرف شمال الأطلسي على سبيل المثال تزيد درجة حرارة الغلاف الجوي للجزر البريطانية وشمال غرب أوروبا، وتيارات الماء البارد تسبب الضباب الكثيف قبالة سواحل كندا الشرقية (غراند بانكس من منطقة نيو فاوند لاند) وساحل أفريقيا الشمالي الغربي. عامة الرياح تنقل رطوبة الهواء إلى اليابسة.

تتشكل الأعاصير المدارية خارج سواحل أفريقيا قرب الرأس الأخضر وتتحرك غربا نحو البحر الكاريبي، تحدث الأعاصير في شهري مايو -ديسمبر ولكنها أكثر شيوعا في أغسطس- نوفمبر. تكثر العواصف الرعدية في شمال المحيط الأطلسي في فصل الشتاء، مما يجعل معظم الرحلات البحرية صعبة وخطيرة.

التاريخ[عدل]

يبدو المحيط الأطلسي أصغر ثاني محيط من المحيطات الخمسة. وقد كان لا وجود له قبل 130 مليون سنة، عندما تشكلت القارات من تفكك القارة الأم بانجيا، وكان الانجراف جزء من تمدد قاع البحر. وقد تم اكتشاف المحيط الأطلسي على نطاق واسع منذ أقدم المستوطنات على طول شواطئها.

كان الفايكينج، البرتغال والإسبان الأكثر شهرة بين المستكشفين الأوائل. بعد كولومبوس زادت الأستكشافات الأوروبية بسرعة، وأنشئت العديد من الطرق التجارية الجديدة.

ونتيجة لذلك، أصبح المحيط الأطلسي ولا يزال الشريان الرئيسي بين أوروبا والأمريكتين (المعروف باسم التجارة عبر الأطلسي).
الاستكشافات العلمية تشمل حملة تشالنجر، بعثة النيزك الألمانية، مرصد لامونت دوهيرتي للأرض التابع لجامعة كولومبيا، المكتب الهيدروغرافي لبحرية الولايات المتحدة.

أشهر من قطع الأطلسي[عدل]

  • عام 1000، الآيسلندي ليف إريكسون أول أوروبي اكتشف ساحل المحيط الأطلسي لأمريكا الشمالية وكذلك فعل فينلاند. وقد تم توثيق هذا الاكتشاف النرويجي في القرن 13th في الملاحم الآيسلندية وكانت تؤكده أدلة لانس اوكس ميدوس الأخيرة.
  • عام 1003، قاد ثورفينر كارلسيفني لمحاولة استيطان الفايكنغ في أمريكا الشمالية ولكنها كانت تدار من قبل المواطنين.
  • عام 1004، كان سنوري ثرو فينسون أول أوروبي ولد في القارة الأمريكية.
  • عام 1419 و 1427، وصل البحارة البرتغاليين جزر ماديرا والأزور على التوالي.
  • من عام 1415 حتى 1488 أبحر المستكشفون البرتغال على طول سواحل غرب أفريقيا وصولا إلى رأس الرجاء الصالح.
  • عام 1492، حط كريستوف كولومبوس في مكان ما في جزر البهاما.
  • عام 1500، وصل بيدرو ألفاريز كابرال إلى البرازيل.
  • عام 1524، اكتشف البحار الإيطالي جيوفاني دي فيرازانو الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية.
  • عام 1764 أبحر وليام هاريسون (ابن جون هاريسون) على متن الفرقاطة تتار (HMS Tartar) مع آلة الوقت (H-4) لحساب خطوط الطول. وأصبحت الرحلة أساس اختراع النظام العالمي خطوط الطول.
  • عام 1858، وضع سايروس ويست فيلد أول كابل للتلغراف عبر الأطلسي (لكنها فشلت بسرعة).
  • عام 1865 وضعت سفينة برونيل إس إس جريت إسترن أول كابل للبرق ناجح عبر المحيط الأطلسي.
  • في 15 أبريل 1912 غرقت التيتانيك بعد ارتطامها بجبل جليدي وفقدان أكثر من 1500 شخص.[3]
  • من 1914-1918 جرت أول معركة في المحيط الأطلسي.
  • عام 1919، أصبحت الطائرة (NC-4) أول طائرة (طائرة مائية) تعبر المحيط الأطلسي (على أنها هبطت عدة مرات على الجزر وعلى البحر طول الطريق، فقد قطعت مئات من الأميال).
  • اواخر عام 1919، أول رحلة بطائرة بريطانية يقودها ألكوك وأدلى براون عبر المحيط الأطلسي دون توقف، من جزيرة نيوفنلند إلى جزيرة أيرلندا.
  • عام 1921، كان البريطانيون أول من عبر المحيط الأطلسي الشمالي في سفينة هوائية (منطاد).
  • عام 1922، سكادورا كابرال وكوتينهو جاجو أول من عبرا جنوب المحيط الأطلسي في سفينة هوائية (منطاد).
  • عام 1927، أول رحلة لتشارلز لندبرغ منفردا من دون توقف عبر المحيط الأطلسي في طائرة (ما بين مدينة نيويورك وباريس).
  • عام 1932، أصبحت أميليا إيرهارت أول امرأة تقوم برحلة بمفردها عبر المحيط الأطلسي.
  • من 1939-1945، المعركة الثانية للأطلسي. غرق فيها من سفن الحلفاء ما يقرب من 3700 بتكلفة 783 من الغواصات الألمانية.[4]
  • عام 1952، كانت آن دافيسون أول امرأة تبحر بمفردها عبر المحيط الأطلسي.
  • عام 1975، عبر فونز أورليمانس الأطلسي في 82 يوما، بدءا من آسفي (المغرب) إلى ترينيداد وتوباغو، على طوافة من صنع يده.
  • عام 1980، جيرار دي ابفولي أول رجل يعبر المحيط الأطلسي بالتجديف.
  • عام 1984، خمسة أرجنتينيين ابحروا في طوافة طولها 10 امتار مصنوعة من جذوع الأشجار تسمى اتلانتيس من جزر الكناري وبعد 52 يوما قطعو 4,800 كم (3,000 ميل) وصلت الرحلة إلى فنزويلا في محاولة لإثبات أن المسافرين القادمين من أفريقيا قد عبرو المحيط الأطلسي قبل كريستوفر كولومبس.[5][6]
  • عام 1994، كان غي ديلاج أول رجل يزعم انه قطع المحيط الأطلسي سباحة (باستخدام لوح السباحة، من الرأس الأخضر إلى بربادوس).
  • عام 1998، بينوا ليكومت أول رجل يسبح عبر المحيط الأطلسي الشمالي بدون لوح سباحة، وتوقف أسبوع واحد فقط في جزر الأزور.
  • عام 1999، بعد 81 أيام من التجديف وقطع 4,767 كم (2,962 ميل)، أصبحت توري موردين أول امرأة تعبر المحيط الأطلسي وحيدة بواسطة زورق من جزر الكناري إلى جزر جوادلوب.

خصائص المياه[عدل]

يعتبر متوسط ملوحة المحيط الأطلسي هي الأكثر؛ فان ملوحة المياه السطحية في المحيط المفتوح في النطاق من 33 إلى 37 جزاء لكل ألف (3.3 حتي 3.7 ٪) من الكتلة وتختلف مع اختلاف خط العرض واختلاف الموسم. إن كل من التبخر، هطول الأمطار، تدفق الأنهار وذوبان الجليد البحري يؤثر على كمية الملوحة السطحية. على الرغم من أن كمية الملوحة فقط شمال خط الاستواء (بسبب هطول الأمطار الاستوائية الغزيرة)، بصفة عامة تقل كمية الملوحة في خطوط العرض المرتفعة على طول السواحل حيث تصب الأنهار الكبيرة. كمية الملوحة القصوى تكون في حوالي 25 درجة شمالا وجنوبا في المناطق شبه استوائية بسبب انخفاض معدل هطول الأمطار ونسبة التبخر العالية.

تختلف درجات حرارة المياه السطحية لعدة عوامل مثل اختلاف خطوط العرض وأنظمة التيارات، والمواسم والطاقة الشمسية المنعكسة باختلاف خطوط العرض والتي تتراوح اقل من -2 درجة مئوية (28.4 درجة فهرنهايت).تكون درجات الحرارة العظمى شمال خط الاستواء، والقيم الأدنى في المناطق القطبية. في خطوط العرض المتوسطة، فأن درجة الحرارة القصوى تختلف من 7-8 درجات مئوية (12-15 درجة فهرنهايت).

يتكون المحيط الأطلسي من أربع كتل مائية رئيسية. شمال وجنوب المحيط الأطلسي والمياه الوسطى التي تشكل السطح. تمتد المياه المتوسطة في المنطقة شبه القطبية إلى عمق 1,000 م (3,300 قدم). تصل أعماق مياه شمال الأطلسي إلى 4,000 م (13,000 قدم). تحتل مياه قاع القطب الجنوبي أحواض المحيط على عمق أكثر من 4,000 م.

تعزل تيارات المحيط بحر سارجاسو شمال المحيط الأطلسي مناطق كبيرة ممتدة من المياه ذات ملوحة فوق المتوسط. بحر سارجاسو يحتوي على كميات كبيرة من الأعشاب البحرية وأيضا يحتوي على بيض ثعبان البحر الأوروبي وثعبان البحر الأميركي.

تتحرك مياه شمال الأطلسي في اتجاه عقارب الساعة بسبب تأثير كوريوليس، في حين أنها تتحرك جنوب الأطلسي عكس اتجاه عقارب الساعة.المد والجزر الجنوبي شبه يومي في المحيط الأطلسي، وهذا ويحدث المد والجزر العالي مرتين كل 24 ساعة قمرية. في خطوط العرض أعلى 40 درجة شمال يحدث بعض التذبذب شرقا وغربا.

قاع المحيط[عدل]

الميزة الرئيسية لقياس الأعماق (طبوغرافيا القاع) هي سلسلة جبال المغمورة تسمى مرتفعات وسط الأطلسي.[7] فهي تمتد من أيسلندا في الشمال إلى تقريبا خط عرض 58 درجة جنوبا، حيث يبلغ أقصى عرض لها حوالي 1,600 كم (990 ميل).يمتد وادي الأخدود العظيم على طول سلسلة المرتفعات معظم طوله.و عمق المياه في قمة المرتفعات أقل من 2,700 م (8,900 قدم) في معظم الأماكن، حجم الجزء السفلي من المرتفعات يعادل ثلاثة أضعاف حجمه فوق سطح الماء الذي يشكل الجزر.[8] يوجد مرتفعات أخرى جنوب المحيط الأطلسي تسمى مرتفعات والفيس.[9]

تقسم مرتفعات وسط المحيط الأطلسي المحيط إلى حوضين كبيرين بعمق يقدر من 3,700-5,500 م (12,100-18,000 قدم). تمر المرتفعات المعترضة بين القارات ومرتفعات وسط الأطلسي تقسيم قاع المحيط في عدة أحواض. بعض هذه الأحواض الكبيرة هي بليك، جويانا، أمريكا الشمالية، الرأس الأخضر وأحواض جزر الكناري شمال المحيط الأطلسي. أكبر أحواض جنوب المحيط الأطلسي هي أحواض أنغولا، الرأس، الأرجنتين وحوض البرازيل.

يعتبر قاع المحيط العميق مسطح بشكل متناسب مع الأعماق العرضية والسهول السحيقة، الخنادق، الجبال البحرية، الأحواض، الهضاب والأخاديد. تشكل الرفوف المتعددة على طول هوامش القارات حوالي 11 ٪ من تضاريس قاع البحر مع عدد قليل من القنوات العميقة تختصر المرتفع القاري. إن بحر الشمال ونوفا سكوشا شاملة اتلانتك هوك في الماضي ما قبل التاريخ قد انفصلت بسبب الانجراف القاري.

قاع المحيطات الخنادق والجبال البحرية:

  • خندق بورتو ريكو، في شمال المحيط الأطلسي، يعتبر اعمق خندق يقدر بحوالي 8,605 م (28,232 قدم).[10]
  • هاوية لورنتين تم العثور عليها قبالة الساحل الشرقي لكندا.
  • خندق ساندويتش الجنوبي يصل عمقه 8,428 م (27,651 قدم).
  • خندق الرومانشية يقع بالقرب من خط الاستواء ويصل عمقه حوالي 7,454 م (24,455 قدم).

تتألف رواسب المحيطات من:

  • رواسب قارية – في اصول الأرض، وتتكون من الرمل والطين وجزيئات صخرية تشكلت بسبب التآكل، التجوية والنشاط البركاني على الأراضي التي انجرفت للبحر. وقد تم العثور على هذه المواد في الغالب على المنحدرات القارية وتزداد سمكا بالقرب من مصبات الأنهار الكبيرة أو على السواحل الصحراوية.
  • رواسب البحر المفتوح، والتي تحتوي على بقايا الكائنات الحية التي تستقر في قاع المحيط، وتشمل الطين الأحمر و” Globigerina”, “pteropod” والرواسب الطينية السليكونية. هذه تغطي معظم قاع المحيط وتتراوح سماكتها من 60 – 3,300 م (200 – 10,800 قدم) وتكون اسمك في الأحزمة المتقاربة، ولا سيما في مرتفعات هاملتون في مناطق انبثاق المياه.
  • رواسب المعادن الموضوعية المنشأ تتكون من مواد مثل كرات المنغنيز. يحصل ذلك بالترسيب البطئ أو بسبب ترسيب التيارات، كما هو الحال في منحنى هيويت.

الحدود[عدل]

المحيط الأطلسي يفصل الأمريكتين عن أوراسيا وأفريقيا. ويمكن تقسيمه بواسطة خط الاستواء إلى جزئين شمالي وجنوبي.
يحتوى الأصدار الثالث من حدود المنظمة الهيدروغرافية الدولية (IHO) للمحيطات والبحار على تعريف حدود المحيط الأطلسي (باستثناء البحار التابعة) على النحو التالي:

الأطلسي الشمالي:

  • الغرب – الحدود الشرقية للبحر الكاريبي، الحدود الجنوبية شرقية من خليج المكسيك من الساحل الشمالي لكوبا إلى كي وست، الحدود الجنوبية غربية من خليج فندي وجنوب شرق وشمال شرق حدود خليج سانت لورنس.
  • الشمال – الحدود الجنوبية لمضيق ديفيس من ساحل لابرادور إلى غرينلاند والحدود الجنوبية غربية من بحر غرينلاند والبحر النرويجي من غرينلاند إلى جزر شتلند.
  • الشرق – الحدود الشمالية غربية من بحر الشمال، والحدود الشمالية والغربية للبحار الاسكتلندية، والحد الجنوبي للبحر الأيرلندي، الحدود الغربية للقناتي بريستول والإنجليزية، من خليج بسكاي والبحر الأبيض المتوسط.
  • الجنوب – خط الاستواء، من سواحل البرازيل إلى الحدود الجنوبية غربية من خليج غينيا.

الأطلسي الجنوبي:

  • الجنوب الغربي – خط الطول لكايب هورن وشيلي (67 ° 16’W) من أرض النار إلى القارة القطبية الجنوبية؛ خط من رأس العذارى إلى رأس اسبيريتو سانتو [الإنجليزية] وتييرا ديل فويغو، والمدخل الشرقي لمضيق ماجلان وشيلي.
  • الغرب – حدود ريو دي لا بلاتا.
  • الشمال – الحدود الجنوبية للمحيط الأطلسي الشمالي.
  • الشمال الشرقي – حدود خليج غينيا.
  • الجنوب الشرقي – من رأس أقولاس امتداد خط الطول 20 درجة شرقا إلى القارة القطبية الجنوبية.
  • الجنوب – القارة القطبية الجنوبية.

الجزر[عدل]

  • غرينلاند
  • آيسلندا
  • جزر فارو
  • بريطانيا العظمى (والجزر المحيطة بها)
  • أيرلندا
  • روكال
  • نيوفنلند
  • روكاس المرجانية
  • جزيرة أسينشين
  • سانت هيلينا
  • جزر ترينيداد ومارتم فاز
  • تريستان دا كونا
  • جزيرة جوف (المعروف أيضا باسم دييغو الفاريز)
  • جزر فوكلاند
  • أرض النار
  • جورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبية
  • جزيرة بوفيت
  • جزيرة سايبل
  • جزر الأزور
  • ماديرا
  • برمودا
  • جزر الكناري
  • منطقة البحر الكاريبي
  • الرأس الأخضر
  • ساو توميه وبرينسيب
  • مقاطعة أنوبون
  • فرناندو دی نورونها

الموارد الطبيعية[عدل]

يحتوي الأطلسي على حقول النفط والغاز وكذلك الأسماك والثدييات البحرية (مثل الفقمة والحيتان) ويحتوي على الرمل والحصى، والرواسب الثمينة، كرات المنغنيز، والأحجار الكريمة.

المحيط الإثيوبي[عدل]

راجع: البحر الأثيوبي

البحر الأثيوبي، أو المحيط الإثيوبي وبالاتينية (Æthiopicum Mare)، هو الاسم القديم لجنوب المحيط الأطلسي، والذي ينفصل من شمال المحيط الأطلسي من عند المنطقة الضيقة بين ناتال، البرازيل ومنروفيا، ليبيريا. يبين استخدام هذا المصطلح في إشارة أن في الماضي كان يشار إلى قارة أفريقيا كلها باسم أثيوبيا. إن أمة إثيوبيا الحديثة، تقع شمال شرق أفريقيا، وليست بالقرب من أي مكان من المحيط الإثيوبي، وهو ما يمكن أن يقال أنها تقع قبالة الساحل الغربي لأفريقيا. كان مصطلح المحيط الإثيوبي يستخدم بعض الأحيان حتى منتصف القرن 19.[بحاجة لمصدر]

الأخطار الطبيعية[عدل]

تكثر الجبال الجليدية من شهر فبراير إلى أغسطس في مضيق ديفيس، مضيق الدنمارك، وشمال غرب الأطلسي وقد رصدت جنوبا حتى برمودا وماديرا. وتتعرض السفن للجليد الذي يغطي هيكلها العلوي في أقصى الشمال من شهر أكتوبر إلى مايو. وكذلك يشكل الضباب المستمر خطرا للأبجار من شهر مايو حتى سبتمبر، وكذلك الأعاصير شمال خط الاستواء (من مايو حتى ديسمبر).

لدى جنوب شرق ساحل الولايات المتحدة تاريخ طويل من حطام السفن بسبب المياه الضحلة والشعاب الكثيرة. وسواحل فيرجينيا ونورث كارولينا خطيرة بشكل خاص.

يسود اعتقاد عام بكثرة حوادث الطيران والسفن في مثلث برمودا للأسباب غير مبررة وغامضة، ولكن سجلات خفر السواحل لا تدعم هذا الاعتقاد.

الأهمية الثقافية[عدل]

السفر عبر المحيط الأطلسي لعب دورا رئيسيا في توسع الحضارة الغربية في الأمريكتين. فهو الذي يفصل بين «العالم القديم» من «العالم الجديد» في العصر الحديث، وقد أطلق عليه بعض الأوصاف التي تشير إليه بظرافة صغره مثل بِركة المياه، ويبين هذا الوصف الانقسام الجغرافي والثقافي بين أمريكا الشمالية وأوروبا ولا سيما بين الدول الناطقة باللغة الإنكليزية في كلتا القارتين. وكثير من البريطانيين يشيرون إلى الولايات المتحدة وكندا بـ«المرورعبر البِركة» وكذلك العكس.[11]

الاقتصاد[عدل]

ساهم المحيط الأطلسي إلى حد كبير في تنمية اقتصاد البلدان المجاورة. بالإضافة إلى طرق النقل الرئيسية والاتصالات، فإنه يتوفر في المحيط الأطلسي كمية كبيرة من النفط المتواجد في الصخور الرسوبية للجرف القاري. يحتوي المحيط أيضا على مورد العالم ألغنى لصيد الأسماك، وخصوصا في المياه التي تغطي الرفوف.أنواع الأسماك الرئيسية هي القد، الحدوق، النازلي، الرنجة والماكريل.

أكثر المناطق إنتاجية هي جزيرة نيوفنلند في غراند بانكس، جرف نوفا سكوشا، جورج بانك قبالة كيب كود، وباهاما بانكس، والمياه المحيطة لأيسلندا، والبحر الأيرلندي، ودريجر بانك من بحر الشمال وفوكلاند بانكس. تضهر الثعابين المائية، جراد البحر، والحيتان بكميات كبيرة. بسبب التهديدات البيئية من انسكابات النفط، والقمامة البحرية، وترميد النفايات السامة في البحر، وهناك معاهدات دولية مختلفة لمحاولة الحد من التلوث.

القضايا البيئية الحالية[عدل]

الكائنات البحرية المهددة بالانقراض تشمل خروف البحر والفقمة وأسد البحر، والسلاحف، والحيتان. يمكن للشباك الهائمة والصيد أن تقتل الدلافين وطيور القطرس والطيور البحرية الأخرى (مثل النوء، الأوك)، وتسرع انخفاض المخزون السمكي وتساهم بمنازعات دولية.[12] التلوث المحلي يأتي من شرق الولايات المتحدة، جنوب البرازيل، وشرق الأرجنتين والتسرب النفطي في البحر الكاريبي، خليج المكسيك، بحيرة ماراكايبو، البحر الأبيض المتوسط، وبحر الشمال، وأيضا النفايات الصناعية وسكب مياه الصرف الصحي في بحر البلطيق، وبحر الشمال، والبحر الأبيض المتوسط.

في عام 2005، كان هناك بعض القلق من التيارات الساخنة البطيئة شمال أوروبا، ولا يوجد أي اتفاق علمي يوضح الأسباب.[13]

يوم 7 يونيو 2006، صوتت لجنة الحياة البرية في فلوريدا لاتخاذ خروف البحر في قائمة الولاية للأنواع المهددة بالانقراض. بعض نشطاء البيئة قلقين من أن هذا قد يقلل ضمانات مخلوق البحر الشعبي.

التلوث البحري[عدل]

التلوث البحري هو مصطلح عام لدخول المواد الكيميائية أو أي أجزاء ضارة في المحيط.أكبر الجناة هم الناس الذين يستخدمون الأنهار للتخلص من نفاياتها.[14] تصب الأنهار وتفرغ في المحيط، ومعها الكثير من المواد الكيميائية المستخدمة كسماد للزراعة والفضلات الحيوانية والبشرية. فائض المواد الكيميائية المستنزفة للأكسجين في المياه يؤدي إلى نقصه وتنتج عن ذلك مناطق ميتة.[15]

الحطام البحري، المعروف بالقمامة البحرية، هو مصطلح يستخدم لوصف صنع الإنسان لنفايات وجدت نفسها عائمة في بحيرة، بحر، محيط، أو المجاري المائية. تتجه نفايات المحيط إلى مراكز الدوامات والسواحل.[14]

انظر أيضًا[عدل]

  • عصر الاستكشاف
  • معركة الأطلنطي (1939-1945)
  • فوهة مائية حرارية
  • المحيط الهادئ
  • إعصار نادين
  • جي يو كي

مراجع[عدل]

  1. ^ “مجلة الرسالة/العدد 16/الاقيانوغرافيا – ويكي مصدر”. ar.wikisource.org. اطلع عليه بتاريخ 16 ديسمبر 2022.
  2. ^ Limits of Oceans and Seas. International Hydrographic Organization Special Publication No. 23, 1953. نسخة محفوظة 08 فبراير 2009 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ “The Associated Press: Last Titanic survivor sells mementos”. مؤرشف من الأصل في 29 أكتوبر 2008. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. استشهاد ويب: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  4. ^ “Introduction” U-Boat Operations of the Second World War—Vol 1 by Wynn, Kenneth, 1998 p. 1
  5. ^ 5 cross Atlantic in tiny raft 12jul84 نسخة محفوظة 12 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Expedicion Atlantis (بالإسبانية) نسخة محفوظة 3 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Hsü, Kenneth J. (1992) Challenger at Sea, Princeton, Princeton University Press, page 57
  8. ^ The Mediterranean Was a Desert” by Kenneth J. Hsü, illustration 13.
  9. ^ National Geographic Atlas of the World: Revised Sixth Edition, National Geographic Society, 1992
  10. ^ “https://web.archive.org/web/20150924095846/http://www.sea-seek.com/site/Milwaukee_Deep”. مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2020. استشهاد ويب: روابط خارجية في |عنوان= (مساعدة)
  11. ^ Example: BBC Click – Episode 04 April 2009
  12. ^ animallaw.info: Problems and Prospects for the Pelagic Driftnet نسخة محفوظة 05 أبريل 2014 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ Atlantic Ocean’s ‘Heat Engine’ Chills Down by Christopher Joyce. All Things Considered, National Public Radio, 30 Nov, 2005. نسخة محفوظة 29 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  14. أ ب “PHOTOS: Giant Ocean-Trash Vortex Documented-A First”. News.nationalgeographic.com. مؤرشف من الأصل في 5 يونيو 2017. اطلع عليه بتاريخ 31 أكتوبر 2010.
  15. ^ Gerlach: Marine Pollution, Springer, Berlin (1975)
المحيطات الخمسة
LocationArcticOcean.png
الشمالي
LocationAtlanticOcean.png
الأطلسي
LocationSouthernOcean.png
الجنوبي
LocationIndianOcean.png
الهندي
Location of the Pacific Ocean.png
الهادئ
  • ع
  • ن
  • ت
بحار ومحيطات العالم
المحيط الجنوبي
  • بحر أموندسن
  • باس
  • بحر بلنغهاوزن
  • بحر التعاون
  • بحر كوزموناتس
  • بحر ديفس
  • بحر دورفيل
  • بحر الملك هاكون السابع
  • بحر لازاريف
  • بحر ريسر لارسن
  • بحر ماوسن
  • الخليج الأسترالي العظيم
  • خليج سانت فنسنت
  • بحر روس
  • بحر سكوتيا
  • بحر سوموف
  • خليج سبنسر
  • بحر ودل
المحيط المتجمد الشمالي
  • خليج أموندسن
  • بحر بارنتس
  • بحر بيوفورت
  • بيرنغ
  • بحر تشوكشي
  • بحر سيبيريا الشرقي
  • مضيق فرام
  • بحر جرينلاند
  • خليج بوتيا
  • بحر كارا
  • مضيق كارا
  • بحر لابتيف
  • بحر لنكولن
  • بحر الأمير كوستاف أدولف
  • بحر بجورا
  • بحر واندل
  • البحر الأبيض
المحيط الأطلسي
  • البحر الأبيض المتوسط
  • البحر الأدرياتيكي
  • البحر الأسود
  • البحر الأيرلندي
  • بحر إيرمنغر
  • بحر صقلية
  • البحر الأيوني
  • بحر طرانة
  • بحر لغرية
  • بحر النرويج
  • بحر الأرجنتين
  • بحر البلطيق
  • بحر البلطيق
  • بحر البوران
  • بحر الشمال
  • البحر الكاريبي
  • البحر الكلتي
  • بحر الهبرديس
  • بحر إيجة
  • بحر الأرخبيل
  • بحر آزوف
  • بحر كريت
  • بحر بوثنيا
  • بحر تراقيا
  • بحر سرقوسة
  • بحر أولاند
  • بحر كريت
  • بحر لبرادور
  • البحر الشامي (شرق البحر الأبيض المتوسط)
  • البحر الليبي
  • بحر مرمرة
  • بحر ميرتون
  • خليج المكسيك
  • خليج بافن
  • خليج غشكونية
  • خليج بوثنيه
  • خليج تشيزبيك
  • خليج سانت لورنس
  • خليج سرت
  • خليج غينيا
  • خليج مين
  • خليج فنزويلا
  • خليج فنلندا
  • خليج الأسد
  • خليج فندي
  • خليج كامبيشي
  • مضيق الدنمارك
  • مضيق دافيس
  • البحر البلياري
  • خليج بوثينيا
  • البحر الكلتي
  • بحر المانش
  • حوض فوكس
  • بحر جرينلاند
  • خليج هدسون
  • خليج جيمس
  • أوريسند
  • بحر وادن
  • خليج كوتور
المحيط الهندي
  • بحر أندامان
  • بحر العرب
  • خليج البنغال
  • خليج عدن
  • خليج العقبة
  • خليج كمبات
  • خليج كوتش
  • خليج عُمان
  • خليج السويس
  • بحر لكديف
  • قناة موزمبيق
  • مضيق بالك
  • الخليج العربي
  • البحر الأحمر
  • مضيق ملقا
  • بحر تيمور
المحيط الهادئ
  • بحر آرافورا
  • بحر بالي
  • بحر باندا
  • بحر بيرنغ
  • بحر بيسمارك
  • بحر بوهاي
  • بحر بوهول
  • بحر كاموتس
  • بحر سيليبس
  • بحر سيرام
  • البحر التشيلي
  • بحر المرجان
  • بحر الصين الشرقي
  • بحر فلوريس
  • خليج ألاسكا
  • خليج كاليفورنيا
  • خليج كاربنتاريا
  • خليج فونسيكا
  • خليج تايلاند
  • خليج تونكين
  • بحر هلماهرا
  • بحر جاوة
  • بحر كورو
  • بحر جورو
  • مضيق ماكاسار
  • بحر مالوكا
  • خليج مورو
  • بحر الفلبين
  • بحر الفلبين
  • بحر ساليش
  • بحر سافو
  • بحر اليابان
  • بحر أوخوتسك
  • بحر سيتو الداخلي
  • بحر سيبويان
  • بحر سليمان
  • بحر الصين الجنوبي
  • بحر سولو
  • بحر تسمان
  • بحر بيسايا
  • البحر الأصفر
بحار مغلقة
  • بحر آرال
  • بحر قزوين
  • شط ملغيغ
  • مقالة مختارة البحر الميت
  • البحيرات العظمى
  • البحيرة المالحة الكبرى
  • بحيرة إيسيك كول
  • بحيرة بالكاش
  • بحيرة بايكال
  • بحيرة تشاد
  • بحيرة جلوة
  • بحيرة سيفان
  • بحيرة توركانا
  • بحيرة أرومية
  • بحيرة وان
  • نامتسو
  • بحيرة بيراميد
  • بحيرة تشينغهاي
  • بحر سالتون
  • تونلي ساب
  • ع
  • ن
  • ت
مناطق العالم
  • موقع أفريقيا
  أفريقيا
   الشمالية ·  جنوب الصحراء (الوسطى ·  الجنوبية ·  الغربية ·  الشرقية ·  القرن)
   
  موقع أوقيانوسيا
  أوقيانوسيا
   أسترالاسيا (ستراليا) ·  ميلانيزيا ·  ميكرونيسيا ·  بولنيزيا 
 
 
       
  موقع الأمريكيتان
  الأمريكتان
   شمال (الشمالية •  الوسطى •  وسط •  الكاريبي) ·  الجنوبية (جنوبي •  شمالي •  الغربية) ·  أنغلو ·  اللاتينية   
   
  Location of the Polar regions
  القطبين
   القارة القطبية الجنوبية
  • القطب الشمالي
  • القطب الجنوبي
  • المنطقة القطبية الشمالية
  • المنطقة القطبية الجنوبية

  موقع آسيا
  آسيا
  الوسطى ·  الشرقية (شمال شرق) ·  الشمالية ·  جنوب شرق ·  الجنوبية ·  غرب (الشرق الأوسط) 
   
  Oceans of the world
  المحيطات
   العالم ·  المتجمد الشمالي ·  الأطلسي ·  الهندي ·  الهادي ·  المتجمد الجنوبي 
 
       
  موقع أوروبا
  أوروبا
   الوسطى ·  الشرقية ·  الشمالية ·  جنوبية شرقية ·  الجنوبية ·  الغربية ·  شمالية غربية 
   
  Seas of the world
  البحار
   قائمة البحار 
ذو علاقة مع قارات العالم · قائمة البحار · الأرض الطبيعية
  • ع
  • ن
  • ت
مقالة مختارة الأرض
قارات
  • أفريقيا
  • القارة القطبية الجنوبية
  • آسيا
  • أستراليا
  • أوروبا
  • أمريكا الشمالية
  • أمريكا الجنوبية
Earth Western Hemisphere.jpg
محيطات
  • المحيط المتجمد الشمالي
  • المحيط الأطلسي
  • المحيط الهندي
  • المحيط الهادئ
  • المحيط الجنوبي
الأرض
  • علوم الأرض
  • مستقبل الأرض
  • تاريخ الأرض الجيولوجي
  • جيولوجيا
  • تاريخ الأرض
  • الصفائح التكتونية
  • بنية الأرض
بيئة طبيعية
  • حيوم
  • علم البيئة
  • نظام بيئي
  • طبيعة
  • برية
مقالات متعلقة
  • يوم الأرض
  • جيولوجيا كواكب المجموعة الشمسية
  • المجموعة الشمسية
  • العالم
  • تصنيف
  • بوابة
  • علوم الأرض
  • أيقونة بوابةبوابة محيطات
  • أيقونة بوابةبوابة المحيط الأطلسي
  • أيقونة بوابةبوابة جغرافيا
  • أيقونة بوابةبوابة طبيعة
  • أيقونة بوابةبوابة طقس
  • أيقونة بوابةبوابة عالم بحري
  • أيقونة بوابةبوابة علم البيئة
  • أيقونة بوابةبوابة علوم
  • أيقونة بوابةبوابة علوم الأرض
  • أيقونة بوابةبوابة ماء
  • أيقونة بوابةبوابة ملاحة
ضبط استنادي
عامة
  • الفهرس العالمي
  • الملف الاستنادي الدولي الافتراضي
    • 2
مكتبات وطنية
  • التشيك
  • ألمانيا
  • إسرائيل
  • إسبانيا
  • فرنسا (بيانات)
  • اليابان
  • الولايات المتحدة
أخرى
  • المُعرِّف متعدِد الأوجه لمصطلح الموضوع
  • الأرشيفات الوطنية (الولايات المتحدة)
المحيط الأطلسي في المشاريع الشقيقة:
  • Commons-logo.svgصور وملفات صوتية من كومنز.

مجلوبة من «https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=المحيط_الأطلسي&oldid=60180836»

فيديو حول تطل الولايات المتحدة الأمريكية من الغرب على المحيط الأطلسي

لماذا لا تحلق الطائرات فوق المحيط الهادئ

لماذا تتجنب شركات الطيران المحيط الأطلسي؟ قد تعتقد أنها مشكلة تتعلق بأمن الطائرات. المحيط الهادئ هو أكبر وأعمق محيطات العالم. إن واجهتِ الطائرةُ مشكلةً عويصة عند مرورها فوق هذه البركة المتناهية الحجم والعمق، فقد يمر الطيارون بوقتٍ عصيب للخروج من المأزق.

تخمينُ أنها مجردُ إجراءاتِ سلامة لن يكون خاطئاً تماماً. عندما يخطط الطيارون لاتخاذ مسار ما، فإنهم يفضلون عدد مطارات أكبر على طول طريقهم. تعتبر حالات الطوارئ نادرة جداً بالمقارنة بالعدد الكبير للطائرات التي تحلق في السماء يومياً. ومع ذلك، ليس هذا السببَ الرئيسي الذي يجعل شركات الطيران تتجنب اتخاذ مسار مستقيم من الشرق إلى الغرب.

الطوابع الزمنية:
يتعلق الأمر بالمساحات ثلاثية الأبعاد!؟
تجربة صغيرة 🌍
ولكن كيف يمكن للناس الوصول إلى أستراليا؟
مطبات هوائية فوق الماء
التحليق مع تيار نفاث مقارنة بالتحليق داخله
مطبات الهواء النقي

#طائرات #طيران #الجانب_المشرق

الملخص
 عندما يخطط الطيارون لاتخاذ مسار ما، فإنهم يفضلون عدد مطارات أكبر على طول طريقهم.
 باستثناء الظروف الخاصة مثل المرور عبر التيارات النفاثة أو غيرها من المشاكل الجوية، إلا أن أسرع طريق هو دائماً الأقرب إلى خط مستقيم.
 على خريطة ثنائية الأبعاد، قد يبدو القيام رسمُ قوس قزح ضخم لتجنب المحيط الهادئ، مساراً أطول بكثير، سيبدو الخطُ المستقيم مختلفاً جداً من وجهةِ نظر ثلاثية الأبعاد.
 يعني الدمجُ بين هذين العاملين؛ انحناءً إضافياً للأرض ولخطها الاستوائي، أوه، يعجبني ذلك، أن الانحناءَ في اتجاه القطبين هو مسافة تحليق أقصر (كما يبدو الأمر على الخريطة) وبشكل مستقيم!
 سبب آخر يجعل الطائرات تتجرأ على اتخاذ مسار محيطي؛ الاستفادةُ من رحلةٍ أكثر سلالة. حتى في الطقس الجميل، ستكون المطباتُ الهوائية أقل قوة فوق المياه مما هي عليه فوق الأرض.
 الاعتبار الرئيسي الآخر لتحديد مسارات الرحلة هي التيارات الهوائية، وهي التياراتُ النفاثة. توجد هذه التيارات الهوائية على ارتفاعات عالية بالقرب من الجزء العلوي لطبقة التروبوسفير.
 هناك 4 تيارات نفاثة أساسية، اثنين في كل نصفٍ من الكرة الأرضية، وبفضل دوران كوكب الأرض، فهي تتدفق عادةً من الغرب إلى الشرق.
 يمكن للتحليق بتيار نفاث أن يقلل عدة ساعات من الرحلة، ولكن يمكن أن يبطئ التحليق داخله من سرعة الطائرة بشكل ملحوظ.
 كما تجدر الإشارة إلى المخاطر المرتبطة بالتيارات النفاثة. الخطرُ الأكبر هو نوع من أنواع المطبات الهوائية وتُعرف ب ”مطبات الهواء النقي” والتي تحدث على طول حدود التيارات.
 يأثر التيار النفاث في الأشياء على ارتفاع آلاف الأمتار في الهواء، ولا يهم حقاً انحناءَ كوكب الأرض ما لم تكن تسافر بسرعة المئات من الكيلومترات في الساعة لمسافات شاسعة.

الموسيقى:
Music by Epidemic Sound https://www.epidemicsound.com/

المواد الإعلامية (صور، مقاطع فيديو وأخرى)
https://www.depositphotos.com
https://www.shutterstock.com
https://www.eastnews.ru

إشترك في قناة الجانب المُشرق : https://goo.gl/PVJWkW
—————————————————————————
وسائل التواصل الإجتماعي :
حِرف إبداعية في 5 دقائق على موقع يوتيوب : https://goo.gl/dkrhKw

https://www.instagram.com/5minutecrafts.arabic/

قصص واقعية
https://bit.ly/2HotpkS

حِرف إبداعية للفتيات في 5 دقائق
https://bit.ly/2J6HWUT

حِرف إبداعية للرجال في 5 دقائق
https://bit.ly/2MQqpym

حِرف إبداعية للعائلة في 5 دقائق
https://bit.ly/2EYdHtI

حرف ابداعية للأطفال في 5 دقائق
https://bit.ly/2EvfFSc

سؤال حول تطل الولايات المتحدة الأمريكية من الغرب على المحيط الأطلسي

إذا كانت لديك أي أسئلة حول تطل الولايات المتحدة الأمريكية من الغرب على المحيط الأطلسي ، فيرجى إخبارنا ، وستساعدنا جميع أسئلتك أو اقتراحاتك في تحسين المقالات التالية!

تم تجميع المقالة تطل الولايات المتحدة الأمريكية من الغرب على المحيط الأطلسي من قبل أنا وفريقي من عدة مصادر. إذا وجدت المقالة تطل الولايات المتحدة الأمريكية من الغرب على المحيط الأطلسي مفيدة لك ، فالرجاء دعم الفريق أعجبني أو شارك!

قيم المقالات المحيط الأطلسي – ويكيبيديا

التقييم: 4-5 نجوم
التقييمات: 8 5 2 9
المشاهدات: 4 5 2 5 7 3 5 8

بحث عن الكلمات الرئيسية تطل الولايات المتحدة الأمريكية من الغرب على المحيط الأطلسي

[الكلمة الرئيسية]
طريقة تطل الولايات المتحدة الأمريكية من الغرب على المحيط الأطلسي
برنامج تعليمي تطل الولايات المتحدة الأمريكية من الغرب على المحيط الأطلسي
تطل الولايات المتحدة الأمريكية من الغرب على المحيط الأطلسي مجاني

المصدر: ar.wikipedia.org

Read  2023 اوجد مجموع قياسات الزوايا الداخليه لمضلع محدب عدد اضلاعه ٣٠

Related Posts

2023 تساعد محركات البحث في ايجاد المعلومات والصور ومقاطع الفيديو

أنت تبحث عن تساعد محركات البحث في ايجاد المعلومات والصور ومقاطع الفيديو ، سنشارك معك اليوم مقالة حول محرك بحث (ويب) – ويكيبيديا تم تجميعها وتحريرها بواسطة…

2023 برز دور المملكة في محاربة الإرهاب بتشكيل تحالف اسلامي أهدافه

أنت تبحث عن برز دور المملكة في محاربة الإرهاب بتشكيل تحالف اسلامي أهدافه ، سنشارك معك اليوم مقالة حول التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب – ويكيبيديا تم…

2023 تعرف درجة الحرارة بأنها متوسط الطاقة الحركية لجسيمات المادة

أنت تبحث عن تعرف درجة الحرارة بأنها متوسط الطاقة الحركية لجسيمات المادة ، سنشارك معك اليوم مقالة حول طاقة حرارية – ويكيبيديا تم تجميعها وتحريرها بواسطة فريقنا…

2023 الشبكة الغذائية نموذج بسيط يمثل كيف ينتقل الطاقة ضمن البيئي

أنت تبحث عن الشبكة الغذائية نموذج بسيط يمثل كيف ينتقل الطاقة ضمن البيئي ، سنشارك معك اليوم مقالة حول شبكة غذائية – ويكيبيديا تم تجميعها وتحريرها بواسطة…

2023 هو امتداد لعنوان الويب للمواقع ذات الأغراض العامة والتجارية

أنت تبحث عن هو امتداد لعنوان الويب للمواقع ذات الأغراض العامة والتجارية ، سنشارك معك اليوم مقالة حول محدد موقع الموارد الموحد – ويكيبيديا تم تجميعها وتحريرها…

2023 مواد سامة شديدة الخطورة على الخلايا العصبية وخاصة خلايا المخ

أنت تبحث عن مواد سامة شديدة الخطورة على الخلايا العصبية وخاصة خلايا المخ ، سنشارك معك اليوم مقالة حول سم عصبي – ويكيبيديا تم تجميعها وتحريرها بواسطة…