2023 ترويج الشائعات يؤدي إلى إيقاع العداوة والبغضاء بين أفراد المجتمع

أنت تبحث عن ترويج الشائعات يؤدي إلى إيقاع العداوة والبغضاء بين أفراد المجتمع ، سنشارك معك اليوم مقالة حول إشاعة – ويكيبيديا تم تجميعها وتحريرها بواسطة فريقنا من عدة مصادر على الإنترنت. آمل أن تكون هذه المقالة التي تتناول موضوع ترويج الشائعات يؤدي إلى إيقاع العداوة والبغضاء بين أفراد المجتمع مفيدة لك.

إشاعة – ويكيبيديا

الإشاعة هو خبر أو خبر كاذب ينتشر بسرعة في المجتمع وينتشر بين الجمهور اعتقادا منه بصحته. دائمًا ما تكون هذه الأخبار شيقة ومثيرة للاهتمام للمجتمع والباحثين ، وعادة ما تفتقر هذه الشائعات إلى مصدر موثوق به يحمل أدلة على صحة الخبر. تمثل هذه الشائعات جزءًا كبيرًا من المعلومات التي نتعامل معها. إحصائيًا ، تُفقد 70٪ من تفاصيل المعلومات إذا انتقلنا من شخص لآخر حتى نصل إلى الخامس أو السادس من تواتر المعلومات! .[1]

الهدف هو إثارة الشائعات[عدل]

لإثارة الشائعات لها أهداف وغايات. تختلف هذه الأهداف بما يتماشى مع رغبات أولئك الذين يستفزونها. بعضها مربح (مادي) كما حدث في عام 2009 عندما انتشرت شائعة في المملكة العربية السعودية بأن ماكينات خياطة سنجر تحتوي على الزئبق الأحمر ، مما أدى إلى وصول أسعار هذه الخردة إلى مئات الآلاف. بالريال![2] كما أن هناك شائعات لها أهداف سياسية من ورائها ، وعادة ما تحدث هذه الشائعات في الحروب أو في المواقف الأمنية غير العادية ، وهذه الشائعات تهدف إلى إثارة البلبلة في الطرف المعني بالشائعات كما حدث في ثورة معمر القذافي الليبية. على سبيل المثال ، عندما انتشرت شائعة قوية عن هروبه من ليبيا ، فاضطر للتصوير من أمام سيارته ليثبت للناس أنه لا يزال في ليبيا. كما أن اللعب والاستمتاع هو أحد أهداف مروجي الشائعات ، وعادة ما تنتشر الشائعات التي تستند إلى هذا المبدأ حول المشاهير ، مثل وفاة لاعب أو وقوع حادث لفنان وشائعات أخرى. ومن بين الشائعات تلك التي يصنعها المجتمع بنفسه ، خاصة فيما يتعلق بالأشياء المخطط لها أو المتوقع حدوثها ، وذلك لأنها تتكرر كثيرًا ويسأل عنها. يتم إنشاء هذه الشائعات تدريجياً.

سبب انتشار الشائعات[عدل]

كما يعزو البعض أسباب تكرار الشائعات إلى: قلة المعلومات ، وندرة الأخبار لدى الناس ، ومن هنا يطالبون بضرورة إمداد الناس بكل ما يمكن من أخبار مفصلة ودقيقة حتى يكونوا على دراية بما يحدث. يدور حولهم من حيث الأحداث والأفعال التي تؤثر على حياتهم ومستقبلهم.[3] كما تنتشر الشائعات أكثر في المجتمعات غير المتعلمة أو غير المدركة لسهولة انتشار الأكاذيب فيها ، ونادرًا ما يُسأل عن مصدر لتوثيق المعلومات المتداولة ، لأن المجتمع الجاهل بيئة خصبة ومناسبة. لنشر الشائعات. كما أن عدم وجود جهة مخولة للرد على شائعة معينة يزيد من نيرانها ويزيل الشكوك والقيل والقال عنها. وفي السياق ذاته نجد أن انتشار وسائل الاتصال الحديثة سبب مهم في انتشار الشائعات ، حيث تنشر كمية هائلة من المعلومات في وقت قصير جدًا وبكل سهولة ويسر.

قانون الشائعات[عدل]

قلة الأخبار وندرتها ليسا كافيين للترويج للشائعات ، لكن هناك عوامل وشروط أخرى لا بد من وجودها لتهيئة الظروف لخلق الشائعات والترويج لها. ومن أهمها توافر هذين العاملين. الأهمية والغموض. ما هو المقصود هنا. أهمية الموضوع للأفراد المعنيين وغموض الأدلة للموضوع المشترك. أيضًا ، غالبًا ما نجد شائعات تحتوي على جزء صغير من الأخبار أو الحقائق ، ولكن عند انتشارها تكون محاطة بأجزاء خيالية بحيث يصعب فصل الحقيقة عن الخيال ، أو يصعب التمييز بين الحقيقة والخيال.

حاول Allport and Postman وضع قانون أساسي للشائعات في شكل معادلة جبرية ، وخلصوا إلى أنه من الممكن صياغة معادلة لشدة الشائعات على النحو التالي:

شدة الاشاعة = اهميتها * غموض [4]

تصنيف الشائعات[عدل]

قام العديد من الباحثين بعدة محاولات لتصنيف الشائعات. واختلفوا في الأسس التي يقوم عليها التقسيم. تتشابك العلاقات الاجتماعية بين الناس ، ويختلف الدافع الذاتي من مجتمع إلى آخر. ومن هنا نرى أنه من الصعب اقتراح تصنيف عام للشائعات يمكن تطبيقه على أي مجتمع ، أو أن يكون قاعدة عملية موثوقة حتى لو أعطت الباحث أو الطالب القرائن التي تساعده على فهم الموضوع. هذا بسبب الاختلاف في الزاوية التي يقف عندها الباحثون دائمًا. قد يكون موضوع الاهتمام هو الموضوع الذي تتناوله القصة الشعبية ، أو الدافع وراءها ، أو معيار الوقت ، أو الآثار الاجتماعية على الناس ، سواء كانت: ضارة ، أو مفيدة ، أو سلبية.[5]

لقد حاول بيساو لاستخدام معيار الوقت في تصنيف الشائعات وتقسيمها إلى ثلاثة أنواع:[6]

الزاحف شائع[عدل]

إنه الذي ينتشر ببطء ويمرره الناس بصوت هامس وبطريقة سرية ينتهي بها الأمر في النهاية إلى أن يصبح معروفًا للجميع. هذا النوع من الشائعات يشمل تلك القصص العدائية التي يتم توجيهها في مجتمعنا ضد رجال الحكومة والمسؤولين في محاولة لتشويه سمعتهم ، وكذلك تلك القصص الكاذبة التي تروج لعرقلة أي تقدم: اقتصادي أو سياسي أو اجتماعي ، وهذا يشمل ما ينشر المروجون تنبؤات بحدوث أحداث سيئة تلامس هذه الموضوعات. يقوم مروجو الشائعات بنسخ سلسلة لا نهاية لها من القصص ويواصلون إطعامها.[7]

شائعات عن العنف[عدل]

إنه عنيف ، ينتشر كالنار في الهشيم ، وهذا النوع من الشائعات يغطي مجموعة كبيرة جدًا في وقت قصير جدًا. من بين أنواع هذا النوع تلك التي تروج للحوادث والكوارث ، أو الانتصارات الرائعة أو الهزيمة في زمن الحرب. ولأن هذه الإشاعة تبدأ بتهمة كبيرة ، فإنها تثير فعلًا فوريًا لأنها تستند إلى المشاعر العارمة المتمثلة في: الذعر والغضب والمتعة المفاجئة.[8]

شائعات مغمورة[عدل]

إنه الذي يدور في البداية ثم يغوص تحت السطح لتعاود الظهور عندما تكون الظروف مهيأة لظهورها. هذا النوع من الشائعات يكثر في القصص المماثلة التي تظهر مرة أخرى في كل حرب تصف وحشية العدو وقسوته تجاه الأطفال والنساء.[8]

خطورة الشائعات على المجتمعات[عدل]

للشائعات آثار نفسية وحسية شديدة ، إذ يمكنها القضاء على مجتمعات بأكملها دون أن تواجهها جهات واعية ، ويزداد خطورتها إذا كان هناك جهة تزيد من أسعار نيران الإشاعة سعياً وراء أهدافها. الإشاعة ببساطة تجعل الصواب خطأ والباطل صحيح ، وقد يكون أحياناً مدعوماً من قبل بعض الوجهاء ورجال الدين وبانتشارها وسيطرتها على عقول المجتمع ، قد تغير السلوكيات والتعامل مع أمور معينة للأفراد ، وهي قد يكون من الصعب إبطالها في بعض الأحيان لأنها تنتشر في المجتمع والمجتمع يمتصها.

الشائعات والشغب[عدل]

على الرغم من أن الحروب وأعمال الشغب والكوارث والأوبئة كلها مدمرة في حد ذاتها ، إلا أنها تزداد تدميراً إذا أضيفت إليها الشائعات. على الرغم من أننا لا نستطيع الادعاء بأن الإشاعة هي السبب الوحيد أو الأصلي لأحداث الشغب ، إلا أنها تلعب دورًا داعمًا مهمًا فيها.

عند حدوث أعمال شغب تنتشر الشائعات بشكل أسرع مما تنتشر في أي وقت آخر ، وهي تعكس تعصبًا شديدًا ، وأحيانًا تكون كلها مولودة من الخيال ، لذا فإن الشائعات تروج للتعذيب والقتل وترتدي ثوبًا مجنونًا يوافق ويسلط الضوء على العنف الذي يحدث و يسرع عملية الانتقام.

الشائعات والفكاهة[عدل]

هناك علاقة بين الشائعات والفكاهة ، وعلى الرغم من أن الشائعات هي قضية تصديق ، ويتم نشرها بطريقة مبسطة تنال إعجاب الناس ، إلا أن هناك العديد من القصص التي تنتشر على شكل إشاعات وهي محض خيال. ولا تهدف إلى أكثر من الضحك.

تأثير الشائعات على الروح المعنوية[عدل]

وتلعب الشعبية في محتواها دورًا رئيسيًا في التأثير على معنويات الناس ، وإن كانت درجة تأثيرها تختلف باختلاف نوعها والدوافع الكامنة وراءها.

علاج الشائعات[عدل]

لدى الحكومة والأفراد حلول لمواجهة خطر الشائعات سواء النفسية أو الحسية:

  • منطقي في التعامل مع الأخبار.
  • تحقق من المصدر وخاصة مع الأخبار الحساسة والمهمة.
  • نشر الوعي ومحاربة الصفحات والمنتديات التي تنشر (نسخ ولصق) الأخبار بدون مصادر.
  • الشفافية والنزاهة في التعامل مع الأحداث ، بما يكبح جماح ناشرات الأشعة والصيد في المياه العكرة.

السيطرة على الشائعات[عدل]

بشكل عام ، يمكن استخدام النقاط والقواعد التالية التي تستند فعليًا إلى الملاحظات الفنية كدليل في السيطرة على الشائعات ، وسيجد من يحاول محاربة الشائعات فائدة كبيرة في متابعتها:

  1. الاعتقاد والثقة في الاتصالات الرسمية ، وكأن الجماهير فقدت الثقة في هذه الاتصالات ، ستبدأ الشائعات بالانتشار.
  2. تقديم الحقائق على أوسع نطاق ، ويجب استخدام الصحافة والإذاعة والتلفزيون لتقديم أكبر قدر ممكن من الأخبار ، مع حذف التفاصيل التي قد يستفيد منها العدو. يريد الناس الحقائق وإذا لم يتمكنوا من الحصول عليها ، فإنهم يقبلون الشائعات.
  3. الثقة في القادة والقادة أساسية في مقاومة الشائعات. قد يتسامح الناس مع الرقابة أو نقص المعلومات. قد يشعرون حتى أن ما يسمعونه ليس سوى أكاذيب غير صحيحة إذا كان لديهم ثقة في قادتهم. في مثل هذه الحالات ، يكون لدى الناس وعي كافٍ لإدراك أسباب نقص المعلومات التي ، إذا تم نشرها ، قد تفيد العدو.
  4. الملل والخمول مجال خصب لخلق ونشر الشائعات. يمكن ملء العقول الفارغة بالكذب ، والأيدي العاطلة تخلق ألسنة لاذعة. لذلك فإن العمل والإنتاج واحتلال الناس بما يفيدهم يساعد إلى حد كبير في مقاومة الشائعات.
  5. الشائعات العدوانية السامة هي في الغالب نتيجة دعاية معادية ، ومن ينشرها هم من يعتبرون أعداء للوطن. لذلك فإن النجاح في فضح دعاية العدو بطريقة سهلة وواضحة ومحاربة انتشار الشائعات بكل الوسائل لهما ركيزتان أساسيتان يرتكز عليهما التخطيط لمقاومة الشائعات.

أنظر أيضا[عدل]

  • يكذب
  • جهل
  • الإخبارية
  • عنوان تفسيري
  • نفسي
  • غسيل الدماغ

مصادر[عدل]

  1. ^ خطر الشائعات أرشفة 30 أكتوبر 2016 على آلة Wayback …
  2. ^ جريدة الرياض – شائعة حول آلات المغني أرشفة 30 أكتوبر 2016 على موقع Wayback Machine.
  3. ^ صلاح نصر ، الحرب النفسية – معركة الكلمة والمعتقد ، الجزء الأول ، ص. 317
  4. ^ صلاح نصر ، الحرب النفسية – معركة الكلمة والعقيدة ، الجزء الأول ، ص. 318
  5. ^ صلاح نصر ، الحرب النفسية – معركة الكلمة والعقيدة ، الجزء الأول ، ص. 323
  6. ^ Bysow ، DAGeruchts (كوينر أربع مجلات ربع سنوية لعلم الاجتماع) ، 7301-308،1928.
  7. ^ صلاح نصر ، الحرب النفسية – معركة الكلمة والعقيدة ، الجزء الأول ، ص. 323
  8. أ ب صلاح نصر ، الحرب النفسية – معركة الكلمة والعقيدة ، الجزء الأول ، ص. 324
شائعة في المشاريع الشقيقة:
  • كومنز logo.svgالصور والصوت من كومنز.
رقابة الهيئة: المكتبات القومية
  • لاتفيا
  • ألمانيا
  • إسرائيل
  • فرنسا (بيانات)
  • اليابان
  • الولايات المتحدة
  • رمز البوابةبوابة حقوق الإنسان
  • رمز البوابةبوابة الإخطار
  • رمز البوابةبوابة علم النفس
  • رمز البوابةبوابة علم الاجتماع

تم الاسترجاع من “https://en.wikipedia.org/w/index.php؟title=radiation&oldid=57135313”

فيديو حول ترويج الشائعات يؤدي إلى إيقاع العداوة والبغضاء بين أفراد المجتمع

الإشاعات.. أسبابها، أضرارها وسبل السيطرة عليها

#This_and_That
بحث حول مشكلة الإشاعات مع بيان أسبابها وطرق علاجها بشئ من التفصيل.. يصلح كبحث قصير للمدرسة أو الجامعة

سؤال حول ترويج الشائعات يؤدي إلى إيقاع العداوة والبغضاء بين أفراد المجتمع

إذا كانت لديك أي أسئلة حول ترويج الشائعات يؤدي إلى إيقاع العداوة والبغضاء بين أفراد المجتمع ، فيرجى إخبارنا ، وستساعدنا جميع أسئلتك أو اقتراحاتك في تحسين المقالات التالية!

تم تجميع المقالة ترويج الشائعات يؤدي إلى إيقاع العداوة والبغضاء بين أفراد المجتمع من قبل أنا وفريقي من عدة مصادر. إذا وجدت المقالة ترويج الشائعات يؤدي إلى إيقاع العداوة والبغضاء بين أفراد المجتمع مفيدة لك ، فالرجاء دعم الفريق أعجبني أو شارك!

قيم المقالات إشاعة – ويكيبيديا

التقييم: 4-5 نجوم
التقييمات: 5 4 6 7
المشاهدات: 2 9 8 8 7 7 6 0

بحث عن الكلمات الرئيسية ترويج الشائعات يؤدي إلى إيقاع العداوة والبغضاء بين أفراد المجتمع

[الكلمة الرئيسية]
طريقة ترويج الشائعات يؤدي إلى إيقاع العداوة والبغضاء بين أفراد المجتمع
برنامج تعليمي ترويج الشائعات يؤدي إلى إيقاع العداوة والبغضاء بين أفراد المجتمع
ترويج الشائعات يؤدي إلى إيقاع العداوة والبغضاء بين أفراد المجتمع مجاني

المصدر: ar.wikipedia.org

Read  2023 احسب طاقة الفوتون الواحد في كل من الاشعاعات الكهرومغناطيسية التالية

Related Posts

2023 صحيفة التيار السودانية الصادرة اليوم

صحيفة التيار السودانية الصادرة اليوم هي صحيفة يومية سودانية مؤسسة في عام 2009. يقدم الصحيفة الأخبار الوطنية والدولية والمنوعة من الموضوعات الأخرى، بالإضافة إلى الحوارات السياسية والثقافية…

2023 شعار كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي

“العزيز على الطيارة” https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Saudi_King_Abdullah_Air_Defense_College.png#شعار كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي ملف ملف التاريخ استخدام الملف الاستخدام العام للملف البيانات الوصفية لا توجد دقة أعلى متوفرة. Saudi_King_Abdullah_Air_Defense_College.png ‏(503 ×…

2023 الحلف بغير الله تعالى من أنواع الشرك

الشرك بغير الله يشمل الشرك بالأشخاص، والشرك بالأشياء، والشرك بالأعباء، والشرك بالأصنام، والشرك بالأشباح، والشرك بالأحكام الإجتماعية، والشرك بالأحكام الإدارية، والشرك بالأحكام القانونية، والشرك بالأحكام الدينية. حمد…

2023 Khwaja Zarif Baba Syed Zarif Chishti

Khwaja Zarif Baba Syed Zarif Chishti was a Sufi saint who lived in the late 19th century in the town of Chisht, in the Indian state of…

2023 اعراض الجن العاشق للمتزوجة اسلام ويب

جن العاشق يشير إلى شخص يشعر بحب شخص آخر بشدة، ويحاول فعل كل ما يمكنه لإثبات ذلك. يمكن للجن العاشق أن يظهر علامات الحب مثل الحناء أو…

2023 الشيخ ثنيان بن فهد الثنيان ويكيبيديا

ثنيان بن فهد الثنيان هو عالم دين وشيخ الإسلام في منطقة الشام، ويعتبر من أهم العلماء الإسلاميين في العصر الحديث. ولد في مدينة حمص الشام في عام…