2023 الجهاز الذي يتحكم في جميع أجهزة الجسم هو الجهاز الدوراني

أنت تبحث عن الجهاز الذي يتحكم في جميع أجهزة الجسم هو الجهاز الدوراني ، سنشارك معك اليوم مقالة حول جهاز الدوران – ويكيبيديا تم تجميعها وتحريرها بواسطة فريقنا من عدة مصادر على الإنترنت. آمل أن تكون هذه المقالة التي تتناول موضوع الجهاز الذي يتحكم في جميع أجهزة الجسم هو الجهاز الدوراني مفيدة لك.

جهاز الدوران – ويكيبيديا

جهاز الدوران
Circulatory System ar.svg
جهاز الدوران في الإنسان بشكل مبسط

تفاصيل
يتكون من جهاز تنفسي  تعديل قيمة خاصية (P527) في ويكي بيانات
نوع من نظام أحيائي[1]  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
معرفات
ترمينولوجيا أناتوميكا 12.0.00.000   تعديل قيمة خاصية (P1323) في ويكي بيانات
FMA 7161  تعديل قيمة خاصية (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0004535،  و0001009  تعديل قيمة خاصية (P1554) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. A07  تعديل قيمة خاصية (P672) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. D002319  تعديل قيمة خاصية (P486) في ويكي بيانات
[عدل في ويكي بيانات Wikidata-logo.svg]
تعديل مصدريتعديل  طالع توثيق القالب

جهاز الدوران أو الجهاز الدوراني ويسمى أيضًا الجهاز القلبي الوعائي أو الجهاز الوعائي،[2] هو جهازٌ عضوي يسمح بدوران الدم ونقله للمغذيات (مثل الأحماض الأمينية والكهرليات) والأكسجين وثنائي أكسيد الكربون والهرمونات وخلايا الدم من وإلى الخلايا في الجسم؛ وذلك لتزويدها بالغذاء والمساعدة في مكافحة الأمراض واستقرار الحرارة والرقم الهيدروجيني والمحافظة على الاستتباب.[3][4][5]

وغالبًا ما يُنظر إلى هذا النظام هو شبكة توزيع الدم، ولكن البعض ينظر أن نظام الدورة الدموية ينبغي أن تتكون بشكل جماعي من نظام القلب والأوعية الدموية الذي يقوم بتوزيع الدم، والجهاز اللمفاوي، الذي يساعد في دوران السائل الليمفاوي.[6] الدم هو سائل يتكون من البلازما، والكرات الدموية الحمراء وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية. يقوم القلب بضخ الدم في شبكة الأوعية الدموية في الفقاريات، حاملًا الأوكسجين والماء والمواد المغذية وتوزيعها على جميع أعضاء الجسم، كما يورد الكلى بالدم لتفصل النفايات التي تذوب في الماء (في البول) وتعمل على إخراجها من الجسم.

السائل الليمفاوي يقوم بإعادة تدوير بلازما الدم الزائدة أساسا بعد أن تم تصفيتها من السائل الخلالي (بين الخلايا)، وعاد إلى الجهاز اللمفاوي. القلب والأوعية الدموية (المصطلح الطبي: “Cardiac” وهي من الكلمات اللاتينية تعني “قلب’ ‘السفينة’) نظام يتألف من القلب، والأوعية الدموية والدم.[7] السائل الليمفاوي والغدد الليمفاوية، والأوعية الليمفاوية تشكل الجهاز الليمفاوي، التي تعيد بلازما الدم المصفاة من السائل الخلالي (بين الخلايا) مثل السائل الليمفاوي. بينما البشر، فضلا عن غيرهم من الفقاريات، لديها نظام القلب والأوعية الدموية المغلقة (وهذا يعني أن الدم لا يغادر أبدًا شبكة الشرايين، والأوردة والشعيرات الدموية)، وبعض مجموعات اللافقاريات لديها نظام القلب والأوعية الدموية المفتوح. الجهاز الليمفاوي، من ناحية أخرى، هو نظام مفتوح على توفير مسار هام للسائل الخلالي الزائد للمساعدة على إرجاعها إلى الدم.[8] الشعب الحيوانية البدائية diploblastic animal phyla تفتقر إلى نظم الدورة الدموية.

الجهاز القلبي الوعائي (جهاز الدوران) لدى الإنسان[عدل]

المكونات الأساسية للجهاز القلبي الوعائي (سمي بذلك لأنه مكون من القلب والأوعية الدموية) هي القلب والأوعية الدموية والدم.[9]
وهو يشمل الدورة الدموية الصغرى أو الدورة الرئوية: وهي دورة تمثل مسار الدم عبر الرئتين والقلب حيث يكون الدم مؤكسدا (غني بالأكسجين). ويشمل هذا الجهاز أيضًا الدورة الدموية الكبرى أو الدورة الجهازية: وهي حلقة تمثل مسار الدم عبر بقية الجسم (كل الجسم عدا الجزء المشمول في الدورة الدموية الصغرى) ووظيفتها تزويد هذه الأجزاء بالدم الحامل للأكسجين. الشخص البالغ العادي لديه بين 4.7 إلى 5.7 لتر من الدم تشكل ما يقارب 7% من الحجم الكلي للجسم.[10] الدم يتكون من البلازما، وخلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية. الصفائح الدموية تعمل على تضميد الجروح بحيث لا يسيل منها الدم إلى الخارج.

بالإضافة إلى ذلك؛ الجهاز الهضمي يعمل مع جهاز الدورة الدموية على تزويد أعضاء الجسم والخلايا بالمواد الغذائية اللازمة للحياة، كما يمد القلب بالسكر والأكسجين ليعمل ويضخ الدم. القلب هو هذا العضو الحيوي الذي يتوقف عليه نشاط الجسم وتتوقف عليه حياة الإنسان.[11]

الجهاز الدوراني المغلق[عدل]

إن جهاز الدوران عند الإنسان هو جهاز مغلق، أي أن الدم لا يغادر أبدًا الأوعية الدموية بينما تعبر وتنتشر المغذيات والأوكسجين عبر جدران الأوعية الدموية إلى السائل الخلالي، الذي يحمل الأوكسجين والمغذيات إلى جميع خلايا الجسم، ومن ضمنها الدماغ ويمدها أيضا بالطاقة، ثم يعود الدم حاملا ثاني أكسيد الكربون من الخلايا ويعود به إلى الرئتين للتخلص منه مع الزفير.

الفقاريات غير الإنسان[عدل]

إن الجهاز الدوراني لكل الفقاريات، كما الديدان الحلقية (مثل دودة الأرض) وبعض رأسيات القدم (مثل الحبار والأخطبوط) هو جهاز مغلق، كما في الإنسان. وأجهزة الأسماك، البرمائيات، الزواحف، والطيور تظهر مراحل مختلفة من تطور جهاز الدوران.

يملك جهاز الدوران لدى الأسماك دورة واحدة فقط، حيث الدم يتم ضخه عبر الشعيرات الدموية إلى الخياشيم ويتابع عبر الأوعية الشعرية إلى أنسجة الجسم. وهذا يعرف بالدوران المفرد أو الوحيد. قلب الأسماك لذلك هو مضخة واحدة (تتألف من حجرتين). يوجد في الحيوانات البرمائية والزواحف جهاز دوران مزدوج، لكن القلب ليس دائما مقسوم إلى مضختين مفصولتين تمامًا. فالبرمائيات تملك قلبا يتألف من 3 حجرات.

الطيور والثدييات لديهم انقسام تام وكامل للقلب إلى مضختين، فيتألف القلب فيها من 4 حجرات ويعتقد أن القلب ذي الحجرات الأربعة للطيور تطور بشكل مستقل من ذلك للثدييات.

عند اللافقاريات[عدل]

يوجد عند اللافقاريات جهاز دوران مفتوح وهو عبارة عن مجموعة ترتيبات للنقل الداخلي موجودة في بعض الحيوانات اللافقارية مثل الرخويات ومفصليات الأرجل يتم فيها انتقال سائل يدعى اللمف الدموي Hemolymph ضمن تجويف مفتوح يدعى الجوف الدموي Hemocoel، بحيث يلامس السائل معظم الأعضاء، لا يوجد أي فاصل بين الدم والسائل الخلالي.

جهاز دوراني مفتوح[عدل]

هو تنظيم للنقل الداخلي يوجد عند بعض الحيوانات مثل الرخويات ومفصليات الأرجل، حيث تعبر السوائل المسماة باللمف دموي التي تتواجد ضمن فراغ يسمى الفراغ الدموي الأعضاء محملة بالأوكسجين والأغذية من غير وجود فاصل بين الدم والسائل الخلالي؛ هذا السائل المختلط يسمى اللمف الدموي.
حركة العضلات أثناء تنقل الحيوان تسهل حركة اللمف الدموي، ولكن انزياح السائل من منطقة لأخرى محدود. عندما يسترخي القلب، يعود الدم تدريجيا إلى القلب عبر مسام مفتوحة النهاية (ثغرات).
يملأ اللمف الدموي كل الجوف الدموي الأمامي للجسم ويحيط بكل الخلايا. يتألف اللمف الدموي من ماء، أملاح عضوية (غالبا صوديوم، كلور، بوتاسيوم، مغنيزيوم وكالسيوم)، ومكونات عضوية (غالبا سكريات، البروتينات، والشحوم). الجزيء الناقل الأولي للأكسجين هو هيموسيانين.
تلعب دورا في الجهاز المناعي عند مفصليات الأرجل.

عدم وجود جهاز دوران[عدل]

يغيب الجهاز الدوراني في بعض الحيوانات، تشمل الديدان المنبسطة (شعبة الديدان المسطحة). لا يحوي جوف جسمها سائل مبطن أو داخلي.
بدلًا من ذلك يتصل البلعوم العضلي مع جهازها الهضمي متفرع بشدة الذي يؤمن انتقال مباشر للغذيات إلى جميع الخلايا.
إن شكل الجسم الظهري-البطني في الديدان المنبسطة يقلل من المسافة بين أبعد خلية أو الخلايا الخارجية والجهاز الهضمي.
أما الأوكسجين فينتقل من الماء المحيط بالخلايا إلى داخلها ويخرج ثاني أوكسيد الكربون. بالنتيجة تستطيع كل خلية الحصول على المغذيات، الماء، والأوكسجين دون الحاجة إلى جهاز ناقل.

الوسائل التشخيصية[عدل]

  • تخطيط القلب الكهربائي – من أجل تحري فعالية القلب الكهربائية.
  • مقياس الضغط الشرياني والسماعة – من أجل تحري ضغط الدم.
  • مقياس النبض – من أجل تحري وظيفة القلب (سرعة النبض، النظم القلبي، الضربات الهاجرة).
  • النبض – يستخدم لتحديد سرعة القلب في غياب فعالية مرضية قلبية محددة.
  • اختبار درجة امتلاء سرير الظفر – اختبار للتروية القلبية.
  • وضع قنية ضمن الوعاء أو قثطرة قياس الضغط – لقياس الضغط الإسفيني الرئوي أو قياس الضغط في التجارب على الحيوانات قديما.

الصحة والمرض[عدل]

تاريخ الاكتشاف[عدل]

اكتشفت الصمامات القلبية من قبل طبيب في المدرسة الأبوقراطية في القرن الرابع قبل الميلاد ولكن لم تفهم وظيفتهم بشكل جيد حينها بسبب ركودة الدم ضمن الأوردة بعد الموت وبقاء الشرايين فارغة واعتقاد المشرحين القدماء بأن الشرايين مملوءة بالهواء ووظيفتها نقل الهواء. ثم فرق هيروفيلوس بين الأوردة والشرايين بوجود النبض الذي يعد إحدى خاصيات الشرايين.

لاحظ اراسيستراتوس أن الشرايين تنزف إذا ما قطعت أثناء الحياة وأرجع هذه الحقيقة إلى الظاهرة التالية: يهرب الهواء من الشريان ويستبدل بالدم الذي يدخل الشريان عبر أوعية صغيرة تصل بين الشرايين والأوردة.
وهو بذلك اكتشف الشعريات الدموية ولكن مع جريان معاكس للدم.
في القرن الثاني للميلاد، طبيب إغريقي يسمى غالينوس، عرف أن الأوعية الدموية تحمل الدم الذي يصنف إلى وريدي (أحمر غامق) وشرياني (أحمر قاني) لكل منهما وظيفة مميزة ومختلفة.
تشتق الطاقة ونمو الأنسجة من الدم الوريدي الذي يتشكل في الكبد من الكيلوس بينما يؤمن الدم الشرياني القدرة الحياتية من خلال احتوائه على الهواء حيث يتشكل الدم الشرياني في القلب.
يجري الدم من الأعضاء المشكلة إلى كل أقسام الجسم حيث يستهلك دون أن يعود إلى القلب أو الكبد.

القلب لا يضخ الدم وإنما حركته تمتص الدم خلال الاسترخاء ويتحرك الدم ضمن الشرايين بواسطة الضغط الموجود فيها.
لقد آمن غالينوس بأن الدم الشرياني ينشأ من مرور الدم الوريدي من البطين الأيسر إلى الأيمن عبر مسام موجودة ضمن الحاجز بين البطينين، ويمر الهواء من الرئتين عبر الشريان الرئوي إلى القسم الأيسر من القلب.
وخلال تشكل الدم الشرياني تتشكل الغازات الملوثة وتمر إلى الرئتين عبر الشريان الرئوي حيث تطرح خارج الجسم.

في عام 1242، أصبح طبيب عربي مسلم، يُدعى ابن النفيس أول شخص يصف بشكل صحيح عملية دوران الدم في الجسم البشري خاصة الدوران الرئوي، و عُدَّ بذلك أبو فيزيولوجية جهاز الدوران.
يقول ابن النفيس في تعليقه على التشريح في كتاب القانون لابن سينا: “يجب أن يصل الدم من الحجرة اليمنى للقلب إلى الحجرة اليسرى ولكن لا يوجد طريق مباشر يصل بينهما فالحاجز السميك بين حجرات القلب غير مثقوب ولا يحوي مسام مرئية كما اعتقد بعض الناس أو مسام خفية كما اعتقد غالينوس.
حيث يجري الدم من الحجرة اليمنى عبر الشريان الرئوي ليصل إلى الرئتين وينتشر عبر مكوناتها ليمتزج مع الهواء ويعود عبر الأوردة الرئوية إلى الحجرة اليسرى للقلب وهناك تشكل روح الحياة… ووجدت رسوم توضيحية تشرح هذه العملية.

في عام 1552، وصف ميشيل سيرفيتوس نفس العملية وكذلك ريلدو كولمبو برهن هذه النتيجة ولكنها بقيت غير معروفة في معظم أوروبا.
وأخيرًا قام وليم هارفي، وهو تلميذ هيرونيموس فابريكيوس (الذي وصف الأوردة والشرايين سابقا دون أن يحدد ما هي وظيفتها)، بمجموعة من التجارب ليكتشف في عام 1628 الجهاز الدوراني البشري وتحدث عنه في كتابه الملهم.
واستطاع هذا العمل أن يقنع العالم الطبي تدريجيا بصحته.
لم يستطع هارفي أن يحدد اتصال الشرايين والأوردة عبر جهاز الشعريات الدموية إلى أن وصفت لاحقا من قبل مارسيللو مالبيفي.

انظر أيضًا[عدل]

Cardiovascular system في المشاريع الشقيقة:
  • Commons-logo.svgصور وملفات صوتية من كومنز.
  • طب القلب
  • انجراف جهاز الدوران
  • دورة قلبية
  • عضلة القلب
  • جسم الإنسان
  • مقاومة وعائية

المراجع[عدل]

  1. ^ مُعرِّف النموذج التأسيسي في التشريح: http://purl.org/sig/ont/fma/fma7161 — تاريخ الاطلاع: 1 أغسطس 2019
  2. ^ الخياط، محمد هيثم (2006). المعجم الطبي الموحد (ط. الرابعة). منظمة الصحة العالمية. ص. 2069:71. ISBN 9953337268. مؤرشف من الأصل في 10 أكتوبر 2020.
  3. ^ Hajar, Rachel (1999). “The Greco-Islamic Pulse”. Heart Views. 1 (4): 136–140 [138]. مؤرشف من الأصل في 09 يناير 2014.
  4. ^ Reflections، Chairman’s (2004). “Traditional Medicine Among Gulf Arabs, Part II: Blood-letting”. Heart Views. 5 (2): 74–85 [80]. مؤرشف من الأصل في 11 سبتمبر 2007. نسخة محفوظة 7 فبراير 2012 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ “History of Medicine: Sushruta – the Clinician – Teacher par Excellence”نسخة محفوظة October 10, 2008, على موقع واي باك مشين., Indian J Chest Dis Allied Sci Vol.49 pp.243-4, National Informatics Centre (Government of India).
  6. ^ “circulatory system” في معجم دورلاند الطبي
  7. ^ “cardiovascular system” في معجم دورلاند الطبي
  8. ^ Sherwood, Lauralee (2011). Human Physiology: From Cells to Systems. Cengage Learning. ص. 401–. ISBN 978-1-133-10893-1. مؤرشف من الأصل في 26 يناير 2020.
  9. ^ Cardiovascular+System في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب نظام فهرسة المواضيع الطبية (MeSH).
  10. ^ Pratt، Rebecca. “Cardiovascular System: Blood”. AnatomyOne. Amirsys, Inc. مؤرشف من الأصل في 24 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 10/12/12. استشهاد ويب: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  11. ^ Guyton, Arthur and Hall, John (2000). Guyton Textbook of Medical Physiology (ط. 10). ISBN 072168677X.استشهاد بكتاب: صيانة CS1: أسماء متعددة: قائمة المؤلفون (link)
  • ع
  • ن
  • ت
تشريح القلب
المكونات
الأذينان (الخلبان، حاجز بين الأذينين، عضلات ممشطية) • البطينان (حاجز بين البطينين، ترابيق لحمية قلبية، حبال وترية، عضلة حليمية) • صمامات • الشرفات
المناطق
القاعدة • القمة • الأتلام (تاجي، ثلم بين أذيني، الثلم بين البطينين الأمامي، الثلم بين البطينين الخلفي) • الوجوه (وجه قصي ضلعي، وجه حجابي للقلب) • الحواف (اليمنى، اليسرى)
القلب الأيمن
(وريد أجوف، جيب أكليلي) ← أذين أيمن (زائدة أذينية يمنى، حفرة بيضية، حوف الحفرة البيضية، عرف انتهائي، صمام الوريد الأجوف السفلي، صمام الجيب الإكليلي) ← صمام ثلاثي الشرف ← بطين أيمن (مخروط شرياني، شريط معدل/تربيق حافوي حاجزي)  ← صمام رئوي ← (جذع رئوي و الدوران الرئوي)
القلب الأيسر
(أوردة رئوية) ← أذين أيسر (زائدة أذينية يسرى) ← صمام مترالي ← بطين أيسر ← صمام أبهري (جيب أبهري) ← (الأبهر و الدوران المجموعي)
الطبقات
تامور: تامور (أربطة قصية تامورية) • تأمور مصلي (جوف التامور، نخاب/الطبقة الحشوية) • جيب تأموري
عضلة القلب • شغاف • هيكل القلب (مثلث ليفي، حلقات ليفية)
نظم القلب 
ناظمة قلبية • عقدة جيبية أذينية • عقدة أذينية بطينية• حزمة هيس • ألياف بيركنجي
  • ع
  • ن
  • ت
جهاز الدوران
القلب • الأذين • الشرايين • الشعيرات الدموية • البطين • الأوردة • الشريان الرئوي • الرئة • الوريد الرئوي • الدم
  • ع
  • ن
  • ت
علم وظائف الأعضاء, جهاز الدوران: فيزيولوجيا الدوران
مصطلحات
الناتج القلبي – جهاز التوصيل الكهربائي للقلب – جهد فعل قلبي – قانون فرانك-ستارلنغ للقلب – مخطط فيغرز – مخطط حجم الضغط – Compliance – مقاومة وعائية
تأثيرات
مؤثر على الميقاتية – مؤثر في الانقباض العضلي – Dromotropic
ديناميات دموية Hemodynamics
منعكس بارو Baroreflex – جهاز الكينين-كاليكرين – جهاز الرينين-أنغيوتنسين – مقبض وعائي – موسع وعائي
  • ع
  • ن
  • ت
نمو جهاز الدوران عند الثدييات
نمو القلب
atria (Primitive atrium, Atrial canal) – ventricles (Primitive ventricle, بصلة القلب  [لغات أخرى]‏) – ostia (Ostium primum, Foramen ovale) – septa (حاجز أولي, حاجز ثانوي, حاجز متوسط, وسادة الشغاف)
وعائي
Truncus arteriosus – قناة وريدية – قناة شريانية – أقواس أبهرية  [لغات أخرى]‏ – Cardinal veins
  • ع
  • ن
  • ت
أمراض القلب والأوعية (القلب)
داء قلبي إقفاري (نقص التروية)
داء إكليلي (تاجي)
داء الشريان التاجي · خثار تاجي · تشنج وعائي تاجي · أم دم الشريان التاجي · تسلخ تلقائي للشريان التاجي · جسر عضلة القلب
نقص التروية فعال
ذبحة صدرية (ذبحة برنزميتال، ذبحة مستقرة) · متلازمة تاجية حادة (ذبحة لا مستقرة، مقالة مختارة احتشاء العضلة القلبية (نوبة قلبية))
مضاعفات احتشاء العضلة القلبية
ساعات سبات العضلة القلبية · انصعاق العضلة القلبية · أيام تمزق العضلة القلبية · أسابيع متلازمة دريسلر · أم دم بطينية
الطبقات
تامور
التهاب التامور (الحاد، المضيق) · انصباب تاموري (تدمي التامور، اندحاس قلبي)
عضلة القلب
التهاب العضلة القلبية (داء شاغاس)

اعتلال عضلة القلب: التوسعي (الكحولي) · الضخامي · المقيد (التهاب الشغاف للوفلر، داء نشواني قلبي، فرط نمو النسيج المرن الليفي للشغاف) اعتلال عضلة القلب تاكوتسوبو اعتلال عضلة القلب الإجهادي

خلل تنسج البطين الأيمن المحدث لاضطراب النظم

شغاف/
الصمامات
التهاب الشغاف
التهاب الشغاف العدوائي (التهاب الشغاف الجرثومي تحت الحاد) · التهاب الشغاف اللاخمجي (التهاب الشغاف الخثاري اللاجرثومي، التهاب الشغاف بحسب ليبمان ساكس)
الصمامات
التاجي (قلس، انسدال، تضيق) · الأبهري (تضيق، قصور) · ثلاثي الشرف (تضيق، قصور) · الرئوي (تضيق، قصور)
التوصيل/
اضطراب نظم قلبي
بطء القلب
بطء القلب الجيبي · متلازمة العقدة الجيبية المريضة
إحصار القلب: جيبي أذيني · أذيني بطيني (1°، 2°، 3°) · داخل البطين · إحصار حزمي (الفرع الأيمن · الفرع الأيسر · الحزيمي الأمامي الأيسر · الحزيمي الخلفي الأيسر · ثنائي · ثلاثي) · متلازمة آدامز-ستوكس
تسارع نبضات القلب
(الانتيابي و الجيبي)
فوق البطيني
الأذيني (متعدد البؤر) · الوصلي (إعادة الدخول بالعقدة الأذينية البطينية، منتبذ)
تسرع القلب البطيني
تورساد دي بوانت · متعدد الأشكال · متسارع
تقلص مبتسر
الأذيني · البطيني
المتلازمة السابقة للإثارة
متلازمة وولف-باركنسون-وايت · لاون-غانونغ-ليفاين
رفرفة/رجفان
رفرفة أذينية · رفرفة بطينية · رجفان أذيني (عائلي) · رجفان بطيني
منظم الضربات
منظم ضربات القلب المنتبذ/نبض منتبذ · خطل الانقباض · متلازمة منظم ضربات القلب · تسرع القلب الأذيني متعدد البؤر · منظم ضربات القلب المتجول
متلازمة كيو تي الطويلة
متلازمة رومانو-وارد · متلازمة أندرسن-طويل · متلازمة جارفيل ولانغ-نلسن
توقف القلب
توقف القلب · توقف الانقباض · النشاط الكهربائي عديم النبض
أخرى/غير مصنفة
محور القلب (انحراف لليمين · انحراف لليسار) متلازمة كيو تي القصيرة · توقف الجيبية الأذينية · الموجات المترددة المتعاقبة
أخرى
تليف قلبي · ضخامة القلب · تضخم البطين (الأيسر، الأيمن)  · ضخامة الأذين (الأيمن، الأيسر)
قصور القلب (ربو قلبي) · حمى الروماتزم
  • ع
  • ن
  • ت
أعضاء وأجهزة الجسم
الجهاز العضلي الهيكلي
الهيكل العظمي
  • العظم
    • رسغ اليد
    • الترقوة
    • عظم الفخذ
    • الشظية
    • عظم العضد
    • الفك السفلي
    • مشط اليد
    • مشط القدم
    • العظيمات
    • الرضفة
    • السلامى
    • الكعبرة
    • الجمجمة
    • الرصغ
    • قصبة الساق
    • الزند
    • الضلع
    • العمود الفقري
    • الحوض
    • عظم القص
  • الغضروف
المفاصل
  • المفصل الليفي (مفصل ثابت)
  • المفصل الغضروفي (مفصل نصف متحرك)
  • المفصل الزلالي (مفصل متحرك)
الجهاز العضلي
  • العضلة
  • الوتر
  • حجاب الحاجز
الجهاز القلبي الوعائي
جهاز الدوران
  • الملحقات
    • الشريان
    • الوريد
    • الوعاء المفي
  • القلب
الجهاز اللمفاوي
  • الأولي
    • النخاع العظامي
    • الغدة الزعترية
  • الثانوي
    • الطحال
    • العقدة اللمفاوية
  • مكافئ الجهاز العصبي المركزي
    • الجهاز الغليمفاوي
جهاز عصبي
    • الدماغ
    • النخاع الشوكي
    • العصب
  • الجهاز الحسي
    • الأذن
    • العين
الجهاز اللحافي
  • الجلد
  • نسيج تحت الجلد
  • الثدي
    • الغدد الثديية
الجهاز المناعي
  • النقياني
    • الجهاز المناعي النخاعي
  • اللمفاوي
    • الجهاز المناعي اللمفاوي
الجهاز التنفسي
  • العلوي
    • الأنف
    • البلعوم
    • الحنجرة
  • السفلي
    • القصبة الهوائية
    • الشعبة الهوائية
    • الرئتان
الجهاز الهضمي
  • الفم
    • الغدد اللعابية
    • اللسان
  • العلوي
    • البلعوم الفموي
    • البلعوم الحنجري
    • البلعوم الأنفي
    • المريء
    • المعدة
  • السفلي
    • الأمعاء الدقيقة
    • الزائدة الدودية
    • الأمعاء الغليظة
    • المستقيم
    • الشرج
  • الإضافي
    • الكبد
    • السبيل الصفراوي
    • البنكرياس
الجهاز البولي
  • جهاز بولي تناسلي
  • الكلية
  • الحالب
  • المثانة
  • الإحليل
الجهاز التناسلي
  • الأنثوي
    • الرحم
    • المهبل
    • الفرج
    • المبيض
    • المشيمة
  • الذكري
    • الصفن
    • القضيب
    • بروستاتا
    • الخصية
    • الحويصلة المنوية
جهاز الغدد الصماء
  • النخامية
  • الصنوبرية
  • الدرقية
  • الدريقية
  • الكظرية
  • جزر لانغرهانس
المصطلحات الطبية
التشريحية
  • المواضع
  • الأعصاب
  • العضلات
  • العظام
    • الأسنان
  • الحركات
  • ع
  • ن
  • ت
ألم وحسّ الألم
حسب المنطقة/الجهاز
الرأس، العيون، الأذنين، الأنف والحلق
  • صداع
  • آلام الرقبة
  • آلام البلع
  • ألم الأذن
  • ألم الأسنان
ألم الصدر
جهاز الدوران
  • ذبحة صدرية
جهاز تنفسي
  • التهاب الحلق
  • داء برنهولم
ثدي
  • ألم الثدي
جهاز عضلي هيكلي
  • ألم مفصلي
  • ألم العظم
  • ألم عضلي
  • ألم العضلات:حاد/متأخر
عصبي
  • عدم الإحساس الخلقي بالألم
  • اعتلال الأعصاب الحسي الذاتي الوراثي
    • IType I
    • II الاعتلال العصبي الحسي الخلقي
    • III خلل الوظائف المستقلة العائلي
    • IV عدم الحساسية الخلقية للألم مع عدم التعرق
    • V عدم الحساسية الخلقي للألم مع تعرق جزئي
  • ألم عصبي
  • تعذّر إدراك الرموز والألم
  • ألم وهمي
  • اضطراب الألم الانتيابي الشديد
  • ألم خيفي
  • ألم مزمن
  • فرط التألم
  • نقص حس الألم
  • فرط حسّ التألّم
  • ألم شبحي
  • ألم رجيع
ألم بطني
جهاز بولي تناسلي
  • عسر التبول
  • ألم حوضي
  • عسر الجماع
  • ألم الخصية
جهاز هضمي
  • ألم المستقيم العابر
ألم ظهر
  • أعلى
  • أسفل
إختبارات
  • إختبار رفع الضغط بالبرد
  • مقياس الألم
  • اختبار اللوح الساخم
  • اختبار نفض الذيل
مفاهيم متعلّقة
  • سبيل نخاعي مهادي
  • إدارة الألم
    • تخدير
    • قطع النخاع
  • درجة الألم
  • عتبة الألم
  • تحمّل الألم
  • النواة الهامشية الخلفية
  • مادة P
  • معاناة
  • تسلسل OPQRST
  • فلسفة الألم
  • ألم السرطان
  • إدمان المخدرات
  • ع
  • ن
  • ت
أشياء مشتركة في تحاليل الدم
كهرل
  • Sodium in biology
  • potassium in biology
  • الكلوريد في الدم
  • calcium in biology
  • معدل الترشيح الكبيبي
    • كرياتينين
    • نيتروجين يوريا الدم
    • BUN-to-creatinine ratio
  • أسمولالية البلازما
  • Osmol gap
acid-base
  • فجوة أنيونية
  • غازات الدم الشرياني
  • فائض القاعدة
  • بيكربونات
  • co2 content
اختبارات الحديد
  • فيريتين
  • Serum iron
  • إشباع الترانسفرين
  • Total iron-binding capacity
  • ترانسفرين
  • Transferrin receptor
جهاز الغدد الصماء
  • اختبار تحفيز الهرمون الموجه لقشر الكظر
  • فحوص وظائف الغدة الدرقية
    • هرمون منبه الدرقية
أيض
  • شحوم الدم
جهاز الدوران
  • مؤشرات قلبية
    • تروبونين
  • اختبار (سي بي كي-ام بي)
  • إنزيم نازع لهيدروجين اللاكتات
  • ميوغلوبين
  • Glycogen phosphorylase isoenzyme BB
اختبارات وظائف الكبد
  • بروتينات
    • ألبيومين المصل البشري
    • البروتين الكلي للمصل
  • فوسفاتاز قلوي
  • ناقلة الأمين
    • ناقلة أمين الألانين ALT
    • ناقلة أمين الأسبارتات AST
    • AST/ALT ratio
  • بيليروبين
    • بيليروبين لامقترن
    • بيليروبين مقترن
بنكرياس
  • أميلاز
  • ليباز
    • ليباز بنكرياسية
  • ع
  • ن
  • ت
عمليات جراحية وإجراءات أخرى تشتمل على القلب
جراحة القلب وأمراض القلب التداخلية
صمامات القلب
والحاجز
  • إصلاح الصمام
  • بضع الصمام
  • إصلاح الصمام التاجي
  • إصلاح صمام القلب
    • الأبهري
    • التاجي
  • تغير الصمام
  • إصلاح الصمام الأبهري
  • استبدال الصمام الأبهري
    • عملية روس
    • استبدال الصمام الأبهري عبر الجلد
  • تغيير صمام القلب التاجي
نشوء عيب حاجزي في القلب
توسيع عيب الحاجز الموجود

فغر الحاجز الأذيني
فغر الحاجز بالبالون
إحداث عيب حاجزي في القلب

Blalock–Hanlon procedure
تحويلة قلبية من وعاء القلب إلى الأوعية الدموية
من الأذين إلى الشريان الرئوي

عملية فونتان
البطين الأيسر إلى الشريان الأبهر

إجراء راستيلي
البطين الأيمن إلى الشريان الرئوي

تحويلة سانو
الإجراءات المركبة
في انقلاب وضع الأوعية الكبرى

جراحة تبديل الشرايين
إجراء مستارد
في عيب الأذين الأحادي

إجراء نوروود
إجراء كاواشيما
تحويلة من وعاء دموي لوعاء دموي
من جهاز الدوران إلى الشريان الرئوي

تحويلة بلالوك-توسيغ
وريد أجوف علوي إلى الشريان الرئوي الأيمن
إجراء غلين
الأوعية القلبية
مرض القلب التاجي
تدخل تاجي بطريق الجلد
مجازة وعائية (bypass)/جراحة فتح مجرى جانبي للشريان التاجي

MIDCAB
Off-pump CAB
TECAB
دعامة تاجية
Bare-metal stent
الدعامة المطلقة للدواء
  • إجراء بنتال
  • إجراء ديفيد
أخرى
التامور
بزل التأمور
نافذة تامورية
استئصال التامور
عضلة القلب
Cardiomyoplasty
Dor procedure
Septal myectomy
Ventricular reduction
جذ الحاجز الكحولي
نظام التوصيل الكهربائي للقلب
Maze procedure

Cox maze and minimaze
جذ القلب بالقسطرة

استئصال بالتبريد
استئصال راديوي
ناظمة قلبية اصطناعية
  • انسداد الزائدة الأذينية اليسرى
  • فتح القلب
  • زراعة القلب
اختبارات وإجراءات تشخيص أمراض القلب
فيزيولوجيا كهربائية
تخطيط كهربائية القلب

Vectorcardiography
جهاز ضغط القلب الكهربائي
مسجل الحلقة القابلة للزرع
اختبار إجهاد القلب

Bruce protocol
Electrophysiology study
تصوير القلب
تصوير القلب والأوعية
تخطيط صدى القلب

تخطيط صدى القلب عبر الصدر
مخطط صدى القلب عبر المريء
تصوير إرواء عضلة القلب
تصوير القلب بالرنين المغناطيسي
تصوير البطين القلبي

تصوير البطين بالنظائر المشعة
قسطرة قلبية/قسطرة الشريان التاجي
تصوير مقطعي محوسب
Cardiac PET
صوت
مخطط أصوات القلب
اختبارات وإجراءات تشخيص أمراض القلب
  • تخطيط قلب بالمعاوقة
  • تخطيط زفن القلب
  • مراقبة قلب الجنين
التنظيم
  • تقويم نظم القلب
  • تنظيم نبض القلب عن طريق الجلد
  • ع
  • ن
  • ت
الإصابات الصدرية باستثناء الكسور
إصابات القلب
وجهاز الدوران
  • وعاء دموي: تمزق الأبهر الرضحي
    • إصابة الأبهر الصدري
  • قلب: رضة عضلة القلب [الإنجليزية]/ارتجاج القلب
  • اندحاس قلبي
  • تدمي التامور
  • تمزق العضلة القلبية
إصابات الرئة
والمجرى التنفسي
  • استرواح الصدر
  • تدمي الصدر
  • استرواح صدري مدمي
  • رضة رئوية
  • تمزق رئوي
  • إصابة رغامية قصبية
  • تمزق حجابي
  • ع
  • ن
  • ت
  • تسمم
  • تأثير سمي
  • جرعة زائدة
تاريخ السم
لاعضوي
فلزات
سم معدني
  • البيريليوم
  • الكادميوم
  • الرصاص
  • الزئبق
  • النيكل
  • الفضة
  • الثاليوم
  • القصدير
عناصر غذائية
  • Chromium
  • Cobalt
  • النحاس
  • الحديد
  • المنغنيز
  • Zinc
أشباه الفزات
  • الزرنيخ
لا فلزات
  • Sulfuric acid
  • السيلينيوم
  • Chlorine
  • الفلورايد
عضوي
فسفور
  • المبيدات الحشرية
    • فوسفيد الألومنيوم
    • مركبات الفوسفور العضوية
نيتروجين
  • السيانيد
  • النيكوتين
  • ثنائي أكسيد النيتروجين
CHO
  • كحول
    • الإيثانول
    • الإيثيلين جلايكول
    • الميثانول
  • أحادي أكسيد الكربون
  • الأكسجين
  • التولوين
دوائي
جرعة زائدة
عصبي
  • المبيد الحشري
  • الساليسيلات
  • الباربيتورات
  • Benzodiazepines
  • الكوكايين
  • الليثيوم
  • الأفيون
  • الباراسيتامول
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات
دورانية
  • الديجوكسين
  • الديبيريدامول
فرط الفيتامين
  • فيتامين أ
  • فيتامين د
  • فيتامين إي
  • متلازمة الجرعات الضخمة من فيتامين ب6
حيوي1
أسماك / مأكولات بحرية
  • الأسماك المدارية
  • Haff disease
  • Ichthyoallyeinotoxism
  • الإسقمري
  • Shellfish poisoning
    • Amnesic
    • Diarrhetic
    • Neurotoxic
    • Paralytic
فقاريات أخرى
  • برمائيات
    • سمين ضفدعي
    • Bombesin
    • Bufotenin
    • Physalaemin
  • طيورs / سمان العالم القديم
    • Coturnism
  • سم الأفعى
    • Alpha-Bungarotoxin
    • أنكرود
    • Batroxobin
مفصليات الأرجل
  • Arthropod bites and stings
  • لسعة النحل / bee venom
    • Apamin
    • Melittin
  • عقرب
    • Charybdotoxin
  • spider venom
    • Latrotoxin / Latrodectism
    • Loxoscelism
  • شلل القراد
النباتات / الفطور
  • Cinchonism
  • تسمم أرغوني
  • Lathyrism
  • الداتورة العشبية
  • الفطور
  • الستركنين
1 بما فيها الزعاف، الذيفان، الأمراض المنقول بالغذاء.
  • ع
  • ن
  • ت
علامات طبية مسماة لأمراض جهاز الدوران
مرض قلبي وعائي
لغط القلب
  • Systolic heart murmur: لغط وظيفي (نفخة ستيل)
  • Diastolic heart murmur: قلس رئوي (Graham Steell murmur)
  • قصور الأبهر (نفخة اوستن فلينت)
  • Carey Coombs murmur
  • قصور التاجي (Presystolic murmur)
قصور الأبهر
  • Watson’s water hammer pulse/Corrigan pulse
  • De Musset’s sign
  • علامة دوروزييه
  • علامة مولر
  • قصور الأبهر
  • نفخة اوستن فلينت
  • علامة ماين
أخرى شغاف
  • التهاب الشغاف: بقع روث
  • آفات جانواي/عقدة أوسلر
  • Bracht-Wachter bodies
تامور
  • اندحاس قلبي/انصباب تاموري: ثالوث بيك
  • علامة يوارت
أخرى
  • حمى الروماتزم: Anitschkow cell
  • جسم آشوف
  • تخطيط كهربائية القلب (Osborn wave)
  • ذبحة صدرية (علامة ليفين)
  • ظاهرة غالافردن
مرض وعائي
شريان
  • أم الدم الأبهرية (Cardarelli’s sign، علامة أوليفر)
  • انصمام رئوي (McConnell’s sign)
  • شريان كعبري (اختبار ألن)
  • فرط ضغط الدم الكاذب
  • خثرة (خطوط زان)
  • علامة أدسون
  • توصيلة شريانية وريدية (علامة نيكولادوني)
وريد
  • علامة فريدريش
  • رأس الميدوزا
  • علامة كوسماول
  • خثار وريدي عميق
    • علامة بانكروفت
    • علامة هومان
    • علامة ليسكر
    • علامة لوفيل
    • علامة لوفينبرغ
    • علامة بيبودي
    • علامة برات
    • علامة روز
  • اختبار ترندلنبورغ
  • متلازمة الوريد الأجوف العلوي (علامة بيمبرتون)
ضبط استنادي
عامة
  • الأنطولوجيا العربية
مكتبات وطنية
  • التشيك
  • إسرائيل
  • إسبانيا
  • فرنسا (بيانات)
  • اليابان
  • الولايات المتحدة
قواعد البيانات العلمية
  • ترمينولوجيا أناتوميكا
التصنيفات الطبية
  • MeSH ID: D002319 
المعرفات الخارجية
  • موضوع جديد: 4833 
  • BNE authority file: XX525158 
  • JSTOR ID: circulatory-system, cardiovascular-system 
  • UMLS CUI: C0007226 
  • مكنز زراعي في المكتبة الزراعية الوطنية: 8968, 18060 
  • أيقونة بوابةبوابة تشريح
  • أيقونة بوابةبوابة طب
  • أيقونة بوابةبوابة علم الأحياء
  • أيقونة بوابةبوابة علم وظائف الأعضاء

مجلوبة من «https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=جهاز_الدوران&oldid=57875277»

فيديو حول الجهاز الذي يتحكم في جميع أجهزة الجسم هو الجهاز الدوراني

الجهاز الدوراني | أعضاء الجسم | امرح وتعلم

نقدم في هذا الفيديو شرحا مبسطا للجهاز الدوراني في جسم الأنسان–

سؤال حول الجهاز الذي يتحكم في جميع أجهزة الجسم هو الجهاز الدوراني

إذا كانت لديك أي أسئلة حول الجهاز الذي يتحكم في جميع أجهزة الجسم هو الجهاز الدوراني ، فيرجى إخبارنا ، وستساعدنا جميع أسئلتك أو اقتراحاتك في تحسين المقالات التالية!

تم تجميع المقالة الجهاز الذي يتحكم في جميع أجهزة الجسم هو الجهاز الدوراني من قبل أنا وفريقي من عدة مصادر. إذا وجدت المقالة الجهاز الذي يتحكم في جميع أجهزة الجسم هو الجهاز الدوراني مفيدة لك ، فالرجاء دعم الفريق أعجبني أو شارك!

قيم المقالات جهاز الدوران – ويكيبيديا

التقييم: 4-5 نجوم
التقييمات: 5 6 7 9
المشاهدات: 4 8 4 9 9 4 9 7

بحث عن الكلمات الرئيسية الجهاز الذي يتحكم في جميع أجهزة الجسم هو الجهاز الدوراني

[الكلمة الرئيسية]
طريقة الجهاز الذي يتحكم في جميع أجهزة الجسم هو الجهاز الدوراني
برنامج تعليمي الجهاز الذي يتحكم في جميع أجهزة الجسم هو الجهاز الدوراني
الجهاز الذي يتحكم في جميع أجهزة الجسم هو الجهاز الدوراني مجاني

المصدر: ar.wikipedia.org

Read  2023 الرابطة التي تحدث بين الأكسجين والهيدروجين في جزيْ الماء هي........

Related Posts

2023 صحيفة التيار السودانية الصادرة اليوم

صحيفة التيار السودانية الصادرة اليوم هي صحيفة يومية سودانية مؤسسة في عام 2009. يقدم الصحيفة الأخبار الوطنية والدولية والمنوعة من الموضوعات الأخرى، بالإضافة إلى الحوارات السياسية والثقافية…

2023 شعار كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي

“العزيز على الطيارة” https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Saudi_King_Abdullah_Air_Defense_College.png#شعار كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي ملف ملف التاريخ استخدام الملف الاستخدام العام للملف البيانات الوصفية لا توجد دقة أعلى متوفرة. Saudi_King_Abdullah_Air_Defense_College.png ‏(503 ×…

2023 الحلف بغير الله تعالى من أنواع الشرك

الشرك بغير الله يشمل الشرك بالأشخاص، والشرك بالأشياء، والشرك بالأعباء، والشرك بالأصنام، والشرك بالأشباح، والشرك بالأحكام الإجتماعية، والشرك بالأحكام الإدارية، والشرك بالأحكام القانونية، والشرك بالأحكام الدينية. حمد…

2023 Khwaja Zarif Baba Syed Zarif Chishti

Khwaja Zarif Baba Syed Zarif Chishti was a Sufi saint who lived in the late 19th century in the town of Chisht, in the Indian state of…

2023 اعراض الجن العاشق للمتزوجة اسلام ويب

جن العاشق يشير إلى شخص يشعر بحب شخص آخر بشدة، ويحاول فعل كل ما يمكنه لإثبات ذلك. يمكن للجن العاشق أن يظهر علامات الحب مثل الحناء أو…

2023 الشيخ ثنيان بن فهد الثنيان ويكيبيديا

ثنيان بن فهد الثنيان هو عالم دين وشيخ الإسلام في منطقة الشام، ويعتبر من أهم العلماء الإسلاميين في العصر الحديث. ولد في مدينة حمص الشام في عام…