2023 أول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل :

أنت تبحث عن أول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل : ، سنشارك معك اليوم مقالة حول جمع القرآن – ويكيبيديا تم تجميعها وتحريرها بواسطة فريقنا من عدة مصادر على الإنترنت. آمل أن تكون هذه المقالة التي تتناول موضوع أول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل : مفيدة لك.

جمع القرآن – ويكيبيديا

جزء من سلسلة مقالات حول
Quran calligraphy
البنية النصية
  • سورة
  • آية
  • جزء
  • حزب
  • ربع حزب
  • مُقَطَّعات
  • البسملة
  • مفصل
  • مثاني
  • مئون
  • طوال
شخصيات محورية
  • آدم
  • نوح
  • إبراهيم
  • يوسف
  • موسى
  • داود
  • سليمان
  • مريم
  • عيسى
  • محمد
المحتوى
  • صفات الله
  • إعجاز القرآن
    • الإعجاز العلمي
    • الإعجاز العددي
    • الاعجاز التواصلي
    • التحدي
  • الأنبياء
  • مبتكرات القرآن
  • النساء المذكورات
  • العدل
  • آخر الزمان
  • العلم
  • الأمثال
  • الأشخاص
  • الحيوانات
العلوم
  • تجويد
  • ترتيل
  • الحفظ
  • أسباب النزول
  • الرسم
  • الإعراب
  • التفسير
  • المحكمات
  • المتشابهات
  • غريب القرآن
  • الناسخ والمنسوخ
التاريخ
  • آيات مكية
  • آيات مدنية
  • مصحف عثمان
  • مخطوطات صنعاء
  • مخطوطة سمرقند
  • جمع القرآن
القراءات والروايات
  • قارئ القرآن
  • القراءات العشر
  • القراءات السبع
  • حفص عن عاصم
  • أبي الحارث عن الكسائي
  • إدريس الحداد عن خلف البزار
  • إسحاق الوراق عن خلف البزار
  • ابن جماز عن أبي جعفر
  • ابن ذكوان عن ابن عامر
  • ابن وردان عن أبي جعفر
  • البزي عن ابن كثير
  • الدوري عن أبي عمرو
  • الدوري عن الكسائي
  • السوسي عن أبي عمرو
  • خلاد عن حمزة
  • خلف عن حمزة
  • روح عن يعقوب الحضرمي
  • رويس عن يعقوب الحضرمي
  • شعبة عن عاصم
  • قالون عن نافع
  • قنبل عن ابن كثير
  • هشام عن ابن عامر
  • ورش عن نافع
التفسير
  • كتب التفسير
  • قائمة المفسرين
  • النسخ
  • قصص القرآن
  • التأويل
  • الحرفية
الترجمة
  • قائمة الترجمات
الترجمة
  • الشيعة
  • الانتقاد
  • التدنيس
  • السرد التوراتي والقرآن
مواضيع متعلقة
  • القرآن والسنّة النبوية
  • العلوم
  • تنزيل
نساء ذكرن في القرآن
  • حواء
  • صفورة
  • سارة
  • آسيا بنت مزاحم
  • بلقيس
  • مريم بنت عمران
  • أم جميل
  • إليصابات
  • هاجر
  • زليخة
  • خولة بنت ثعلبة
  • ريطة بنت عمرو
  • يوكابد بنت لاوي
  • حنة بنت فاقوذا
شخصيات ذكرت ضمنيًّا في القرآن
  • أبرهة الحبشي
  • نبوخذ نصر الثاني
  • برصيصا
  • بلعام بن باعوراء
  • بوتيفار
  • بولس الطرسوسي
  • زليخة
  • شداد بن عاد
  • شمعون بن يعقوب
  • قاتلا ناقة صالح: (قدار بن سالف و‌مصدع بن دهر)
  • نمرود
  • آسيا بنت مزاحم
  • آصف بن برخيا
  • بلقيس
  • بنيامين بن يعقوب
  • مؤمن آل ياسين
  • الخضر
  • سحرة فرعون
  • شمعون الصفا
  • كالب بن يوفنا
  • مؤمن آل فرعون
شعار بوابة بوابة القرآن
  • ع
  • ن
  • ت

أبو بكر
(الصديق)
Umar
الرؤى
  • العشرة المبشرون بالجنة
  • خلفاء راشدون
حروب ومعارك
  • حروب الردة
  • معركة ذات السلاسل
  • معركة اليرموك
مواضيع ذات علاقة
  • الهجرة النبوية
  • سقيفة بني ساعدة
  • جمع القرآن
  • تصنيف
  • بوابة
  • ع
  • ن
  • ت

جزء من سلسلة مقالات حول
عثمان
(ذو النورين)
Uthman.png
الرؤى
  • العشرة المبشرون بالجنة
  • خلفاء راشدون
معارك وفتوحات
  • معركة سبيطلة
  • معركة ذات الصواري
  • فتح إفريقية
  • فتح قبرص
  • الحملات العسكرية في عهد الخليفة عثمان
أحداث
  • بيعة عثمان
  • فتنة مقتل عثمان
  • جمع القرآن
مواضيع مرتبطة
  • الهجرة إلى الحبشة
  • بيعة الرضوان
  • غزوة تبوك
  • بئر رومة
  • مصحف عثمان
  • رقية
  • أم كلثوم
شعار بوابة بوابة صحابة
  • ع
  • ن
  • ت

يُطلق مصطلح جمع القرآن على معنيين أساسيين: الأول حفظه في الصدور، والثاني جمعه عن طريق كتابته.

حفظه في الصدور[عدل]

قال تعالى في سورة القيامة: Ra bracket.png إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ Aya-17.png فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ Aya-18.png La bracket.png والمعنى جمع القرآن في صدرك وإثبات قراءته على لسانك. وقد حفظ القرآن كثير من الصحابة أشهرهم: أُبي بن كعب وعبد الله بن مسعود ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت وعلي بن أبي طالب وغيرهم الكثير.

كتابته[عدل]

لقد توفي النبي محمد والقرآن محفوظ في الصدور، ومكتوب في الرقاع[1] واللخاف[2] والعسب[3] والأكتاف، لكنه مفرق ولم يرتب في مصحف واحد على عهد النبي محمد. يرجع سبب عدم جمع القرآن مرتبًا في مصحف واحد على عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حرص النبي نفسه على عدم جمعه ترقبًا لنزول شيء جديد منه حتى وفاته، فلو أنه رتبه أولاً بأول وجمع بين دفتي مصحف واحد، لأدى هذا إلى كثرة التغيير والتبديل كلما نزلت عليه آية، وفي هذا من المشقة ما فيه.

لكن هنالك كثير من النصوص واضحة الدلالة، على حفظ القرآن الكريم في سطور الصُّحُف[4] ـ إضافة إلى حفظه المتواتر في الصدور ـ في عهد النبوة، ومنها:

الأدلة من القرآن الكريم[عدل]

  1. قال تعالى:Ra bracket.png وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا Aya-5.png La bracket.png[الفرقان: 5]. ووجه الدلالة أن المشركين شاهدوا صحفاً مكتوب عليها آيات من القرآن الكريم، وقالوا: «اكْتَتَبَهَا» ولم يقولوا: «كتبها»، لأنهم يعلمون أن رسول الله أمي لا يكتب، بل يأمر غيره بالكتابة.[5]
  2. تكرار كلمة (الكتاب) في السور المكية، والتي تعني: القرآن الكريم. مثلاً: قال تعالى: Ra bracket.png كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ Aya-2.png La bracket.png[الأعراف: 2].
    وقال: Ra bracket.png وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلَاءِ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ Aya-89.png La bracket.png[النحل: 89].

السنة[عدل]

  • عن أبي سعيد الخدريرضي الله عنه أن رسول الله قال: «لَا تَكْتُبُوا عَنِّي، وَمَنْ كَتَبَ عَنِّي غَيْرَ الْقُرْآنِ فَلْيَمْحُهُ».[6]
  • عن ابن عمر رضي الله عنه عن النبي قال: «لَا تُسَافِرُوا بِالْقُرْآنِ، فَإِنِّي لَا آمَنُ أَنْ يَنَالَهُ الْعَدُوُّ».[7]
  • عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه: «فَدَخَلْتُ عَلَى رَسُوْلِ الله فَسَأَلتُهُ مُصْحَفَاً كَانَ عِنْدَهُ، فَأَعْطَانِيْه».[8]
  • عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: «كُنَّا عِنْدَ رَسُوْلِ الله نُؤَلِّفُ القُرْآنَ مِنَ الرِّقاعِ».[9]
  • قال ابن عباس رضي الله عنه عن سورة الأنعام: «هِيَ مَكِيَّة، نَزَلَتْ جُمْلَةً وَاحِدَةً، نَزَلَتْ لَيْلَاً، وَكَتَبُوْهَا مِنْ لَيْلَتِهِمْ».[10]
السيرة النبوية[عدل]
  • قصة إسلام عمر بن الخطاب:

والشاهد فيها، أنه وجد عند أخته وزوجها صحيفة كتبت فيها سورة طه، كان خباب بن الأرت يعلمهما إياها. وهذا يدل على أن عادة خباب بن الأرت أخذ صحف من القرآن المكتوب، وتعليمها للمسلمين في بيوتهم.[11]

  • قصة حَمْل رافع بن مالك صُحُفاً من مكة إلى المدينة:[12]

لما لقي رافعٌ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم بالعقبة، أعطاه ما أنزل عليه في عشر سنين خلت، وقدم به رافع المدينة، ثم جمع قومه فقرأ عليهم. وكان رافع بن مالك أول من قدم المدينة بسورة يوسف.
إذاً، كان رافع يكتب آيات القرآن الكريم في مكة قبل الهجرة، وحمل معه الصُّحف المكتوبة إلى المدينة. وتعبير: «(أول) من قدِم المدينة بسورة يوسف»، يدل على أن هنالك ثان وثالث.

  • كثرة الصُّحُف التي بين أيدي الصحابة الكرام، والتي اعتزَّ كلٌّ منهم أنه كتبها بين يدي رسول الله ، وفيهم مَن أسلم في بداية العهد المكي.ولا يُعقَل أن يكونوا كتبوها جميعاً، في عهد أبي بكر.

وبهذا يطمئن القلب أن القرآن الكريم كله كان مكتوبًا في عهده النبي الكريم، وإن كان غير مجموع في موضع واحد.[13]

جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق[عدل]

ظل القرآن الكريم على هذه الحال مفرقًا غير مجموع في مصحف واحد، إلى أن كانت خلافة أبي بكر، فواجهته أحداث جسيمة، وقامت حروب الردة، واستحرّ القتل بالقراء في وقعة اليمامة – سنة اثنتي عشرة للهجرة – التي استشهد فيها سبعون قارئاً من حفاظ القرآن. هالَ ذلك عمر بن الخطاب، وخاف أن يضيع شيء من القرآن بموت حفظته، فدخل على أبي بكر، وأشار عليه بجمع القرآن وكتابته خشية الضياع، فنفر أبو بكر من مقالته، وكَبَرَ عليه أن يفعل ما لم يفعله النبي، فظل عمر يراوده حتى اطمئن أبو بكر لهذا الأمر. ثم كلف أبو بكر زيد بن ثابت بتتبع الوحي وجمعه، فجمعه زيد من الرقاع والعسب واللخاف وصدور الرجال. حرص زيد بن ثابت على التثبت مما جمعه، ولم يكتف بالحفظ دون الكتابة، وحرص على المطابقة بين ما هو محفوظ ومكتوب، وعلى أن الآية من المصدرين جميعًا. فكان ذلك، أول جمع للقرآن بين دفتين في مصحف واحد. واحتفظ أبو بكر بالمصحف المجموع حتى وفاته، ثم أصبح عند حفصة بنت عمر.

جمع القرآن في عهد عثمان[عدل]

اتسعت رقعة الأمصار الإسلامية في عهد عثمان بن عفان، وتفرق الصحابة في الأمصار يُقرِئون الناس القرآن، وأخذ كل بلدٍ عن الصحابي الذي وفد إليهم قراءته، وظهرت قراءات متعددة منشؤها اختلاف لهجات العرب. ولما اجتمع أهل العراق وأهل الشام لغزو ثغور أرمينية وأذربيجان، ظهر الخلاف بينهم في قراءة القرآن، وأنكر بعضهم على بعض ما يقرأون. شهد ذلك حذيفة بن اليمان، فركب إلى عثمان وبلّغه بالأمر. فأرسل عثمان إلى حفصة بنت عمر، يطلب المصحف لنسخه، وأمر زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام، فنسخوها، وجعلوا كتابته على لهجة قريش. ثم أرسل عثمان النسخ إلى مكة والشام والبصرة والكوفة واليمن والبحرين، وأبقى عنده في المدينة مصحفًا واحدًا، فقضى على الاختلاف بين بعض المسلمين. وقد درج العلماء على تسمية المصحف المكتوب بأمر عثمان بمصحف عثمان أو المصحف الإمام.

الفرق بين جمع أبي بكر ونسخ عثمان[عدل]

كان باعث لدى أبي بكر لجمع القرآن هو الخوف عليه من الضياع بموت حفاظه بعد أن استحرّ القتل بالقراء. أما عثمان فدافعه هو كثرة الاختلاف في وجوه القراءة.

انظر أيضا[عدل]

  • زيادة الأحرف في الرسم العثماني
  • سبع طوال (علوم قرآن)

مراجع[عدل]

  1. ^ الرقاع هي الجلود
  2. ^ اللخاف هي الحجارة الرقيقة
  3. ^ العسب هو جريد النخل
  4. ^ قال ابن حجر في فتح الباري 9/18: ” الفرق بين الصحف والمصحف، أن الصحف: الأوراق المجردة التي جمع فيها القرآن في عهد أبى بكر ، وكانت سوراً مفرقة، كل سورة مرتبة بآياتها على حدة، لكن لم يرتب بعضها إثر بعض. فلما نسخت ورتب بعضها إثر بعض، صارت مصحفاً “.
  5. ^ قال الزمخشري في الكشاف 3/161: ” والمعنى: اكتتبها كاتب له؛ لأنه كان أمياً لا يكتب بيده، وذلك من تمام إعجازه “.
  6. ^ رواه مسلم في الزهد باب التثبت في الحديث.. (3004).
  7. ^ رواه مسلم في الإمارة باب: النهي أن يسافر بالمصحف إلى أرض الكفار.. (1869).
  8. ^ رواه الطبراني في المعجم الكبير باب أبو محرز عن عثمان بن أبي العاص 9/61 (8393). وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد باب ما جاء في عثمان بن أبي العاص (15991) 9/620. وبعدَ أن رواه الشيباني في الآحاد والمثاني باب عثمان بن أبي العاص 3/191 (1528)، نقلَ عن أبي بكر بن أبي عاصم قوله: ” هذا مما يُحتَج به أن القرآن جُمع في المصاحف على عهد رسول الله، وبما روى ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ عن النبي : ” لا تسافروا بالمصاحف إلى أرض العدو “، دلَّ على أنه كان مجموعاً في المصاحف “.
  9. ^ رواه الترمذي في المناقب باب في فضل الشام واليمن. وقال: حسن غريب. وبيَّن البيهقي في شعب الإيمان، ص171 أنَّ المقصود بالتأليف: ” الترتيب “. فقال: ” وَإِنَّما أَرَادَ ـ والله أعلم ـ تَأْلِيف ما نزلَ مِن الآياتِ المتفرِّقَةِ في سُورَتِهَا، وَجَمْعها فيها، بإشارةِ النَّبِيِّ “.
  10. ^ انظر: زاد المسير، ابن الجوزي 3/1. ومحاسن التأويل، القاسمي 6/2230.
  11. ^ انظر: السيرة النبوية، ابن هشام 2/187
  12. ^ انظر: الإصابة، ابن حجر 2/444 (2546).
  13. ^ أكد ذلك القسطلاني في إرشاد الساري شرح صحيح البخاري 7/446.
  • ع
  • ن
  • ت
مقالة مختارة  الخلافة الراشدة
نظام الحكم
  • الخلفاء
  • قائمة مختارة الولاة
المعارك
  • مقالة مختارة حروب الردة
  • معركة ذات السلاسل
  • معركة القادسية
  • معركة اليرموك
  • معركة أجنادين
  • فتح القدس
  • فتح حمص
  • فتح المدائن
  • معركة نهاوند
  • فتح مرعش
  • معركة ذات الصواري
  • فتح سبيطلة
  • موقعة الجمل
  • معركة صفين
  • معركة النهروان
  • فتح مكران
الفتوحات
  • مقالة مختارة فتح الشام
  • مقالة مختارة فتح فارس
  • مقالة مختارة فتح مصر
  • فتح خراسان
  • مقالة مختارة فتح قبرص
  • مقالة مختارة فتح إفريقية
  • مقالة مختارة فتح أرمينية
المواضيع
  • سقيفة بني ساعدة
  • العهدة العمرية
  • عام الرمادة
  • مقالة جيدة طاعون عمواس
  • جمع القرآن
  • مقالة مختارة مصحف عثمان
  • فتنة مقتل عثمان
  • عام الجماعة
  • مقالة جيدة جيش الخلفاء الراشدين
  • أيقونة بوابةبوابة الإسلام
  • أيقونة بوابةبوابة القرآن
  • أيقونة بوابةبوابة الخلافة الراشدة
  • أيقونة بوابةبوابة محمد

مجلوبة من «https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=جمع_القرآن&oldid=58624316»

فيديو حول أول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل :

من هو الصحابي الجليل الذي اقترح على أبي بكر الصديق أن يجمع القرآن الكريم ؟

قناة ثقافية وترفيهية وتعليمية وتسلية وتعلم تمنحك اوقات ممتعة فى عالم الثقافة والمعرفة والعلم . قناة تعمل على ايصال المعلومات المفيدة عن طريق مقاطع قصيرة بطريقة مبسطة وسهلة وسريعة أسئلة وأجوبة ومعلومات ثقافية منوعة هدفكم نا نشر الثقافة والمعرفة
#اسئلة_دينية #مسابقات_اسئلة #سؤال_وجواب #اسئلة_ثقافية #الغاز_ثقافية #مسابقات_ثقافية
#اسئلة_واجوبة #قنوات_دينية #مسابقات_دينية
#ثقافة_وسؤال

سؤال حول أول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل :

إذا كانت لديك أي أسئلة حول أول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل : ، فيرجى إخبارنا ، وستساعدنا جميع أسئلتك أو اقتراحاتك في تحسين المقالات التالية!

تم تجميع المقالة أول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل : من قبل أنا وفريقي من عدة مصادر. إذا وجدت المقالة أول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل : مفيدة لك ، فالرجاء دعم الفريق أعجبني أو شارك!

قيم المقالات جمع القرآن – ويكيبيديا

التقييم: 4-5 نجوم
التقييمات: 6 8 3 6
المشاهدات: 6 7 8 0 8 0 1 5

بحث عن الكلمات الرئيسية أول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل :

[الكلمة الرئيسية]
طريقة أول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل :
برنامج تعليمي أول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل :
أول من جمع القران الكريم هو الصحابي الجليل : مجاني

المصدر: ar.wikipedia.org

Read  2023 إلزام قائدي السيارات ذاتية الدفع توظيف رجل

Related Posts

2023 صحيفة التيار السودانية الصادرة اليوم

صحيفة التيار السودانية الصادرة اليوم هي صحيفة يومية سودانية مؤسسة في عام 2009. يقدم الصحيفة الأخبار الوطنية والدولية والمنوعة من الموضوعات الأخرى، بالإضافة إلى الحوارات السياسية والثقافية…

2023 شعار كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي

“العزيز على الطيارة” https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Saudi_King_Abdullah_Air_Defense_College.png#شعار كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي ملف ملف التاريخ استخدام الملف الاستخدام العام للملف البيانات الوصفية لا توجد دقة أعلى متوفرة. Saudi_King_Abdullah_Air_Defense_College.png ‏(503 ×…

2023 الحلف بغير الله تعالى من أنواع الشرك

الشرك بغير الله يشمل الشرك بالأشخاص، والشرك بالأشياء، والشرك بالأعباء، والشرك بالأصنام، والشرك بالأشباح، والشرك بالأحكام الإجتماعية، والشرك بالأحكام الإدارية، والشرك بالأحكام القانونية، والشرك بالأحكام الدينية. حمد…

2023 Khwaja Zarif Baba Syed Zarif Chishti

Khwaja Zarif Baba Syed Zarif Chishti was a Sufi saint who lived in the late 19th century in the town of Chisht, in the Indian state of…

2023 اعراض الجن العاشق للمتزوجة اسلام ويب

جن العاشق يشير إلى شخص يشعر بحب شخص آخر بشدة، ويحاول فعل كل ما يمكنه لإثبات ذلك. يمكن للجن العاشق أن يظهر علامات الحب مثل الحناء أو…

2023 الشيخ ثنيان بن فهد الثنيان ويكيبيديا

ثنيان بن فهد الثنيان هو عالم دين وشيخ الإسلام في منطقة الشام، ويعتبر من أهم العلماء الإسلاميين في العصر الحديث. ولد في مدينة حمص الشام في عام…